ماهي الصلوات الجهريه

كتابة نور محمد -
ماهي الصلوات الجهريه

ماهي الصلوات الجهريه حيث فُرضت الصلاة قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة بحوالي خمسة أعوام، وقيل من قبل المؤرخين بثلاث سنوات فقط، وقيل بسنة ونصف، وكان ذلك خلال ليلة الإسراء والمعراج في السابع والعشرين من شهر رجب الموافق ليوم اثنين.

ماهي الصلوات الجهريه

ماهي الصلوات الجهريه ؟ الصلاة الجهرية هي الصلاة التي يقرأ فيها الإمام القرآن الكريم بصوت مسموع وذلك خلال صلاة الجماعة، والصلوات الجهرية كم ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هي:

  • صلاة الجمعة.
  • صلاة العشاء “الركعة الأولى والركعة الثانية فقط”.
  • وصلاة المغرب “الركعة الأولى والركعة الثانية فقط”.
  • صلاة الفجر.
  • صلاة العيدين.
  • وصلاة الكسوف.
  • صلاة الاستسقاء.
  • يوجد صلوات يُخير للمصلي فيها بين السر والهجر صلاة التوسط، والنوافل الليلية.

ذلك اقتداًء برسول الله صلى الله عليه وسلم، وبما كان يفعله أثناء صلاته، حيث ورد عن أَبُو سُلَيْمَانَ مَالِكُ بْنُ الْحُوَيْرِثِ أن رسول الله قال: “صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي، فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلاةُ، فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ، وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ”، كما أن الجهر يختص بالإمام فقط دون غيره بدليل ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم انْصَرَفَ مِنْ صَلاةٍ جَهَرَ فِيهَا بِالْقِرَاءَةَ فَقَالَ: هَلْ قَرَأَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مَعِيَ آنِفاً؟ فَقَالَ رَجُلٌ: نَعَمْ يَا رَسُولَ الله. فَقَالَ: مَا لِي أُنَازِعُ القُرْآنَ؟ قَالَ: فَانْتَهَى النَّاسُ عَنِ القِرَاءَةِ مَعَهُ، فِيمَا جَهَرَ فِيهِ مِنَ الصَّلَوَاتِ حِينَ سَمِعُوا ذَلِكَ مِنْهُ”.

شاهد أيضًا: كم عدد الصلوات الجهريه والتعريف بالصلاة وحكمها

ما هي السنن القولية في الصلاة

تنقسم سنن الصلاة إلى سنن قولية وسنن فعلية، ومن ضمن السنن القولية ما يلي:

  • دعاء الاستفتاح: يُقال ذلك الدعاء مباشرًة بعد تكبيرة الإحرام، وورد أكثر من صيغة لذلك الدعاء من ضمنها ما ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم إِذَا اسْتَفْتَحَ الصَّلاَةَ قَالَ: سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ وَتَبَارَكَ اسْمُكَ وَتَعَالَى جَدُّكَ وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ”.
  • العوذ قبل قول البسملة والقراءة: وصيغتها كما ورد في حديث أبي سعيد الخدري هي: “أَعُوذُ بِالله السَّمِيعِ الْعَلِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْخِهِ وَنَفْثِهِ”.
  • البسملة: ذلك بدليل ما روي عن أم سلمة رضي الله عنها: “أَنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قَرَأَ فِي الصَّلاةِ بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ – فَعَدَّهَا آيَةً – الحَمْدُ لله رَبِّ العَالمَيِنَ”.
  • قراءة سورة بعد الفاتحة: حيث روي عن أبو قتادة رضي الله عنه أنه قال: “كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ مِنْ صَلاةِ الظُّهْرِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَتَيْنِ، يُطَوِّلُ فِي الْأُولَى وَيُقَصِّرُ فِي الثَّانِيَةِ، وَيُسْمِعُ الْآيَةَ أَحْيَانًا، وَكَانَ يَقْرَأُ فِي الْعَصْرِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَتَيْنِ وَكَانَ يُطَوِّلُ فِي الْأُولَى، وَكَانَ يُطَوِّلُ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى مِنْ صَلاةِ الصُّبْحِ وَيُقَصِّرُ فِي الثَّانِيَةِ”.
  • الدعاء بعد التحميد: حيث روى عن ابن أبي أوفى أنه قال: “كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم إِذَا رَفَعَ ظَهْرَهُ مِنَ الرُّكُوعِ قَالَ: سَمِعَ الله لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا لَكَ الحْمْدُ مِلْءَ السَّمَاءِ وَمِلْءَ الأَرْضِ وَمِلْءَ مَا شِئْتَ مِنْ شَيءٍ بَعْدُ”.
  • الإكثار من التسبيح في الركوع والسجود: ذلك بدليل ما روي عن حذيفة بن اليمان: “أنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يَقُولُ إِذَا رَكَعَ: سُبْحَانَ رَبِّيَ العَظِيمُ ثَلاثَ مَرَّاتٍ، وَإِذَا سَجَدَ قَالَ: سُبْحَانَ رَبِّيَ الأَعْلَى ثَلاثَ مَرَّاتٍ”.

وفي النهاية نكون قد تمً التعرف ماهي الصلوات الجهريه وهي صلاة الجمعة، وصلاة العشاء “الركعة الأولى والركعة الثانية فقط” وصلاة المغرب “الركعة الأولى والركعة الثانية فقط” والفجر والعيدين والكسوف ولاستسقاء هما الصلوات الهجرية التي يقرأ فيها الإمام القرآن الكريم بصوت مسموع.

36 مشاهدة