ماهي الكارما ؟ وانواعها والقوانين التي تعتمد عليها

كتابة ميرا قاسم - تاريخ الكتابة: 12 يناير 2021 , 01:01
ماهي الكارما ؟ وانواعها والقوانين التي تعتمد عليها

ماهي الكارما ؟ تعتبر من الكلمات التي تعود إلى ثقافات وديانات قديمة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن البعض لا يعرف معنى الكارما ويتم استخدامه في التسمية، كما أن بعض الأشخاص لا يدركون حكم الاعتقاد بالكارما والإيمان بها، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم معنى الكارما، وحكم الإيمان وغيرها، وغيرها من المعلومات المختلفة.

ماهي الكارما

إن الكارما كلمة سنسكريتية وهي مشتقة من كلمة كرمان وتشير إلى الأفعال ونتائج الأفعال، وتعتبر مفهومًا مهمًا في العديد من الديانات الشرقية، وبالتحديد الهندوسية والبوذية، وعادة ما يكون المفهوم الديني لها ثابت بشكل عام، ولكنها تختلف من دين إلى آخر.

المقصود بها العمل والنتيجة أي أن ما سوف تقوم به سوف ينعكس عليك في المستقبل، ولا تقتصر على أفعال الفرد بل أنها تركز على النوايا وعلى ما يفكر به الفرد، وعلى الرغم من أنه مع مرور الوقت تم تحوير الكارما إلا أنها تؤدي نفس الغرض ولكن أصبح يطلق عليها أنها تشير إلى القدر وإلى الحظ، والكارما لا يمكنها أن تخطيء وتدرك أكتشاف أين يوجد الخير والشر، ولها العديد من المعاني المختلفة.

إن الكارما تعبر على القوة وهي دليل على أن الأشياء التي تحدث في المستقبل يمكننا التحكم بها، من خلال تغيير ما نقوم به في الوقت الحالي، بشكل عام فإن الكارما شيء يشبه اعتقادنا بإرادة الله تبارك وتعالى ولكن في الديانة البوذية التي خلال الكارما تذكر أنه يمكن تغيير العادات التي نقوم بها فإنها تتمثل في قوة الإنسان.[1]

شاهد أيضًا: ماهو الشي الذي خلقه الله ثم سأل عنه

الكارما في الديانة والفلسفة الهندية

لقد عرضنا لكم الإجابة على سؤال ماهي الكارما ؟ كذلك في عصور ما قبل الميلاد لم تكن تمثل الكارما أي بعد ديني بل كانت تستخدم في الأضحيات وفي الطقوس الدينية، وأول ظهور لها في الجانب الأخلاقي كان في الأبانيشاد وهو عبارة عن نوع من الكتب المقدسة التي يتم من خلالها دراسة الفلسفة الموجودة، والتي تذكر أن الإنسان بناء على الأعمال التي يقوم بها يترتب عليها ما سوف يحدث له؛ لهذا السبب فإن الكارما تسيطر على خطابات اللاهوت في الديانة الهندوسية، والتي تذكر أن أفعال الفرد تنعكس على ما سوف يحصل عليه الفرد في المستقبل.

آثار الكارما وكيفية التخلص منها

من ضمن الاعتقادات عن الكارما أنها لا توجد بين جميع البشر ولكن تأثيرها يؤثر على الكثير، مثلًا إذا كان لدى بعض الأشخاص في طائرة كارما سيئة فإن هذا سبب واضح يمكن أن يؤدي إلى سقوط الطائرة، أما إذا كان مجموعة من الأشخاص ليس لديهم كارما ولكن بينهم شخص لديه كارما جيدة فسوف يحدث أي شيء ينقذه من أي مشكلة تحدث في حادث الطائرة، وغيرها من المشاكل والحوادث التي يمكن أن يتعرض لها الفرد على مدار يومه.

لهذا يجب على الشخص أن يسيطر على أفعاله فإن هذا ينعكس على ما يحدث له، وأن التحكم في العادات التي يقوم بها الشخص أمر صعب ولكن ليس مستحيل ويمكن أن يتم السيطرة عليها وأن يصبح ذا كارما جيدة.

كيف تعمل الكارما

إن الكارما بمثابة قانون إلى العالم الروحي؛ لهذا يجب على المرء أن يحسن من نوياه تجاه الكارما حيث أن كل فرد سوف يحصد نتيجة الأفعال التي يقوم بها، وقانون الكارما يمكنه التحكم في عقل الفرد وشخصيته، وذلك بغرض عيش حياة صحية، ونظرًا لأن كل شخص مسئول على تصرفاته وعلى أعماله يجب عليه أن يدير ما يقوم به ويحرص على أن يقوم بتصرفات صالحة دائمًا.[2]

حكم الاعتقاد والإيمان بالكارما

إن الكارما تتمثل في التصرفات التي يقوم بها الفرد والتي تأخذ شكل ثمار تنمو وعندما تنضج تسقط على صاحبها سواء كان بالخير أو بالشر، وهي ضمن الأعتقادات في الديانة الهندوسية، ومع اختلاف المدة التي سوف تنضج بها الثمار إلا أن النتائج التي سوف يحصل عليها ستكون معروفة ومن الصعب أن يتم السيطرة عليها حتى يحصل صاحبها على خير عندما ينبعث مرة أخرى.

ويعمل بناء على قانون أخلاقي، ولديهم أعتقاد أن هذا القانون يحكم الجميع ولا يمكن التعديل به، ونظرًا لأن الديانة الهندوسية وثنية، وذلك لأن الأعتقادات التي تكونت بناء عليها باطلة، فإنه يوجد العديد من الأسباب التي تدل على بطلان هذا الحكم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • أن هذا المبعث مختلف وغير ناتج عن وحي إلهي.
  • يتمثل في قانون أخلاقي قائم بذاته ولا يعتمد على وحي إلهي.
  • أن هذا الأعتقاد ناتج عن مجموعة من الأعتقادات الباطلة والتي تسعى إلى الوصول للخلاص الأبدي.
  • الأعتقاد بأن هناك قانون يمكنه مراقبة التصرفات وتدبير النتائج وتحديد الجزاء خير أو شر وغيرها من الأعتقادات الخاطئة.

لهذا السبب فإن إتباع هذا الأعتقاد باطل، فلقد جاء في كتاب الله تبارك وتعالى: ((  ( فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ )) صدق الله العظيم، فإن الله جل في علاه يراقب تصرفاتنا ويجازينا عن أعمالنا وليس أي قانون أو شيء آخر.

أنواع الكارما

يوجد العديد من الأنواع المختلفة للكارما والتي يجب أن تتعرف عليها بجانب معرفة ماهي الكارما ؟ حيث أن كل واحد من هذه الأنواع له بيانات وتعريفات مختلفة ومن ضمن هذه الأنواع ما يلي:

برارابها كارما

هو الشيء الذي يتعرض له الإنسان ويحدث معه في الوقت الحالي نتيجة الأمور التي قام بها في الماضي سواء كانت النوايا والأفكار والتصرفات، والتي قد أحتفظ بها الكون وردها من جديد في وقت لاحق، وهذا النوع يذكر أن الوقت الحالي لا يمكن تغييره لكن كارما المستقبل يمكن تغييرها لأنه لم يتم تجهيزها بعد؛ لهذا يجب أن يعمل الإنسان على التحلي بالأخلاق في الوقت الحالي للحصول على ما يرغب به في المستقبل.

عجمي كارما 

إن هذا النوع يعتبر ضمن أهم أنواع الكارما وذلك لأنه مختص في تحديد كارما المستقبل التي سوف يحصل عليها المرء، وأنه عند إدراك التصرفات التي يقوم به الفرد والسيطرة عليها سوف يتمكن من الحصول على أفضل في المستقبل.

فارتا مانا كارما

هذا النوع من الكارما المقصود به الكارما الحالية، والتي تتمثل في التوقف عن الأعمال السيئة مثل الشجرة التي ترغب في التخلص منها وإزالتها من جذورها حتى تتمكن من زراعة شجرة جديدة بدلًا منها تكون مختلفة عنها.

سانشيتا كارما 

بعض الأشخاص يعاني من حدوث مشاكل متكررة ومصاحبة الحظ السيء لهم، ونظرًا لأن كارما لها علاقة بالفكر إما أن يكون سبب في نجاتك أو هلاكك فإن الحظ العاثر يكون مرتبط ببعض الأعمال التي قام بها الشخص، وما يحدث له هو معاقبة عليها وهذا لا يمكن تغييره.

شاهد أيضًا: ماهو الشي الذي خلقه الله ثم استعظمه

قوانين الكارما الاثنى عشر

بعد أن عرضنا لك إجابة سؤال ماهي الكارما ؟ فإننا سوف نحرص على أن نعرض لكم مجموعة من القوانين التي لها علاقة بالكارما، وتتمثل هذه القوانين فيما يلي:

قانون الخلق

في هذا القانون يتم التنوية على أنه لا يحدث شيء بدون أن نسعى إليه، وتحقيق ما ترغب به لا يتطلب منك سوى السعي والنشاط للوصول إليه، وأن تركز على الهدف وكل خطوة تقوم بها تكون وسيلة لأن تصل لما ترغب به.

قانون النمو

إن الوسيلة الأمثل للتطوير أن تبدأ في التطوير من نفسك أولًا ومن ثم تنتظر التطوير ممن هم حولك، حيث أنه لا يوجد لديك سلطة سوى على نفسك، فعليك أن تبدأ بتغييرها وتترك من حولك يقوموا بتغيير أنفسهم بالطريقة التي تناسبهم.

قانون الاتصال

في هذا القانون يتم التوضيح على وجود علاقة بين الماضي والحاضر والمستقبل وأن أي شيء ترغب أن يحدث في المستقبل عليك تغييره في الحاضر، ومحو الأشياء السيئة في الماضي على الرغم من أن هذا يتطلب الكثير من الوقت إلا أنه يمكنك القيام به، وتأكد من أن أي شيء حتى وأن كان بسيط فتأكد من أنه سوف يغير شيء في المستقبل.

قانون الضيافة والعطاء

إن هذا القانون يدل على وجود علاقة بين ما تفكر به والسلوك الذي ينتج عنك، حيث أن الأفكار الكامنة بداخلك سوف تترجم في يوم في صورة سلوكيات.

قانون التغيير

في هذا القانون يعني أن التاريخ دائمًا ما يعيد نفسه حتى نتعلم منه ونتمكن من تغييره وبالتالي ينعكس على المستقبل، وسوف يظل يتكرر إلى أن نتعلم، وبالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يتعلمون فإن هذا دليل على وجود مشكلة لديهم يجب عليهم معالجتها.

قانون الأهمية والإلهام

إن أكبر حافز للقيام بأفضل السلوكيات أن نحصل على مكافآت متساوية مع الجهد، وأن جميع المساهمات التي يقوم بها الفرد سوف يكون لها تأثير حتى وإن لم يتمكن من رؤيته إلا أنه سوف يكون موجود، وبالتالي فإنها سوف تجذب إلى صاحبها سلوكيات مشابهة.

قانون الصبر والمكأفاة

إن الأعمال الجيدة التي نقوم بها تطلب منا الكثير من الصبر حتى يمكننا أن نحصل من خلالها على مكآفأة، حيث أن توقع نتائج سريعة من أكثر الأمور التي يمكن أن تجعلنا نشعر بالحزن وخيبة الأمل.

قانون هنا والآن

إن هذا القانون يوضح أن الوقت الحاضر ملك لك ويجب أن تتعامل معه بشكل كامل، وأن تتجاهل أي مشاعر لها علاقة بالماضي فإنها سوف تؤثر على وجودك في الحاضر بشكل كبير.

قانون التركيز

في هذا القانون يذكر أن التركيز على عدة أشياء في نفس الوقت يكون سبب في حدوث تشتت؛ لهذا لا يجب أن تضع أمامك العديد من الأهداف وتسعى إلى تحقيقها، ولكن عليك وضع هدف واحد والوصول إليه ومن ثم تقوم بتحديد الهدف الآخر.

قانون المسؤولية

ان ما تمر به من أحداث نابع عن الذي يوجد بداخلك، المحيط الخارجي ليس له أي علاقة لما تتعرض له، فعليك أن تدرك أنك مسئول عن كل ما يحدث لك وتغير ما بداخلك.

قانون التواضع

إن هذا القانون هو الأهم بالنسبة إلى البوذيين عليك تقبل أي شيء قبل التفكير به، وأنه يجب على المرء أن يفكر بثبات.

شاهد أيضًا: ماهو السؤال الذي تختلف اجابته دائمًا

في النهاية نكون أجبنا على سؤال ماهي الكارما ؟ هذا بجانب عرض أهم المعلومات على الكارما، وذلك مثل أنواع الكارما وقوانين الكارما وغيرها من المعلومات المختلفة.

المراجع

  1. ^ IDEAPOD , Karma definition: Most people are wrong about the meaning , 11-1-2021
  2. ^ Learn Religions , What Is Karma? , 11-1-2021
87 مشاهدة