ماهي برامج التواصل الاجتماعي

كتابة لبنى الزق - تاريخ الكتابة: 12 يناير 2021 , 00:01
ماهي برامج التواصل الاجتماعي

ماهي برامج التواصل الاجتماعي ؟، حيث انتشرت وسائل التواصل الاجتماعي في مختلف أرجاء العالم، وأصبح من الصعب الاستغناء عن وجودها، كما أأنّها أصبحت جزءًا مهمًّا من الحياة، وعملًا لدى البعض، لكن يف نشأت هذه المواقع، وكيف أصبحت الرائج الأول عالميًّا، وما هي أهم برامج التواصل الاجتماعي اليوم، وما هي سماتها، وأهميتها، ومن ناحية أخرى هل وجودها يترك أثرًا سلبيًّا في حياة الفرد والمجتمع، هذا ما ستقدمه المقالة اليوم.

تعريف برامج التواصل الاجتماعي

تعد وسائل التواصل الاجتماعي؛ عبارة عن تقنيّة قائمة على الكومبيوتر، يسهل من خلالها تبادل الأفكار، المعلومات، من خلال بناء الشبكات، والمجتمعات الافتراضيّة، وبتصاميم متنوعة، حيث إن الوسائط الاجتماعيّة تعتمد على الانترنت، وتنمح مستخدميها اتصالات الكترونيّة سريعة في تقديم المحتوى، بحيث يتضمن المحتوى على المعلومات الشخصيّة، والمستندات، ومقاطع الفيديو، والصور، ويتفاعل المستخدمون مع وسائل التواصل الاجتماعية عبر الكومبيوتر، والهواتف الذكيّة، وغيرها من التقنيات المتطورة.[1]

تنتشر وسائل التواصل الاجتماعي في كافة أنحاء العالم، لكن تعد الصين والهند من أكثر دول العالم استخدامًا لوسائل التواصل الاجتماعي وفي الصدارة،[1] تعود نشأت برامج التواصل الاجتماعي إلى أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ومنذ ذلك الوقت وهي تنمو وتتطور بمعدلات هائلة، وأصبح من المستحيل تخيل العالم بدونها، ويعتبر أول برنامج من برامج التواصل الاجتماعي شهرة هو Six Degrees الذي يتم تأسيسه عام 1997 من قبل أندرو وينريتش، ثم تتابعت البرامج في التطور والازدياد لغاية الآن.[2]

شاهد أيضًا: تسجيل دخول انستقرام عن طريق الفيس بوك

ماهي برامج التواصل الاجتماعي

لا يمكن اليوم وضع عدد محدد لعدد برامج التواصل الاجتماعي المتوفرة والمتاحة أمام الجميع، وكما لا يمكن حصر مستخدمين هذه المواقع بدقة، لكن؛ لا بدّ من معرفة المزيد عنهان فماهي برامج التواصل الاجتماعي الأكثر شهرةن موضحة في ما يلي:[5]

الفيسبوك

يعد من أكبر موقع للتواصل الاجتماعي، ويستخدمه أكثر من ملياري شخص في الشهر، وفي جميع أنحاء العالم، أي حوالي ثلث سكان العالم، يمتاز بسهولة الاستخدام، واحتوائه على سمات متنوعة تجعل منه برنامجًا مميزًا، يمكن من خلاله التفاعل الاجتماعي، وإنشاء الصفحات، والمجموعات، والمحادثات، ونشر الصور، والفيديوهات، وغيرها من خلاله.

اليوتيوب

يعد نظامًا أساسيًّا لمشاركة الفيديوهات، حيث يشاهد المستخدمون مليار ساعة من مقاطع الفيديو كل يوم، وللبدء في استخدامه، لا بدّ من إنشاء قناة وتحديد علامة تجارية، بحيث يمكن تحميل مقاطع فيديو ليتمكن المشتركون من مشاهدتها، وإبداء الإعجاب بها، والتعليق عليها، ومشاركتها أيضًا، كما يعتبر ثاني أكبر موقع للوسائط الاجتماعية، وثاني أكبر محرك بحث بعد Google.

التويتر

يعد موقعًا من مواقع التواصل الاجتماعي الخاصّة بالأخبار، والترفيه، والرياضة، والسياسة، وهذا ما يجعله مختلفًا عن معظم المواقع الأخرىن فهو يتمتّه باحتوائه على تركيزٍ عالٍ من المعلومات الثقافيّة، والساسيّة، والرياضيّة، والفنيّة، وغيرها.

شاهد أيضًا: من اشهر شبكات التواصل الاجتماعي التي تتيح خدمة التدوين المصغر

السناب شات

وهو أحد البرامج التي تركز على مشاركة الصور، ومقاطع الفيديو القصيرة، بين الأصدقاء، ويتضمن على مجموعة من الفلاتر، والخيارات التي تجعله الخيار الأول للكثيرين عند التقاط الصور.

الوتس اب

يعد من أحد برامج المراسلة، ويستخدمه أشخاص في أكثر من 180 دولة، بدء استخدامه من قبل قلّة من الأشخاص للتواصل مع عائلاتهم وأصدقائهم، وتدريجيًّا بدأ الناس في التواصل مع الشركات عبره، وتوسع ليصبح أكبر برامج المراسة شهرةً.

الانستجرام

يعد من برامج التواصل الاجتماعي التي يسهل من خلالها مشاركة الصور، والفيديوهات، ويوفر مجموعة واسعة من المحتوى، كالصور، والقصص، ومقاطع الفيديو الحيّة، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء صفحات تجاريّة متخصصة في بيع المنتجات وتسويقها.

الماسنجر

اعتاد الناس على الماسنجر بكونه ميزة وسمة للمراسلة من خلال الفيس بوك، لكن منذ عام 2011 تم فصله ليصبح برنامجًا قائمًا بذاته، ويمتلك العديد من المميزات، والسمات، للتواصل والتفاعل.

التيك توك

هو عبارة عن شبكة اجتماعية لإنشاء الفيديوهات الموسيقيّة، كان التيك توك التطبيق الأكثر تنزيلًا في العالم في الربع الأول من عام 2018، وتفوق بجدراة على الفيس بوك والانستجرام والعديد من البرامج الأخرى، ويمتاز بسلاسة استخدامه وخياراته المتعددة والرائعة.

اللينكد إن

لا يعد مجرد موقع للبحث عن السيرة الذاتية، والوظيفةن قفد تطور إلى موقع وسائط اجتماعية احترافي، بحيث أصبح يشارك خبراء الصناعة المحتوى، ويتواصلون مع بعضهم البعض، ويبنون علامتهم التجارية الشخصية من خلاله، كما أصبح أيضًا مكانًا للشركات لتأسيس ريادتها الفكرية، وسلطتها في صناعتها، وجذب المواهب إلى شركاتهم.

الفايبر

يشبه الفايبر تطبيقات المراسلة الاجتماعية الرئيسة، مثل: الواتس اب، والماسنجر، ويوفر للمستخدمين إرسال الرسائل، والوسائط المتعددة، وإقامة المكالمات، ومشاركة الملصقات، وملفات GIF، وغيرها المزيد، كما يقدم العديد من الفرص للشركات، كالأعمال التجارية، إذ يمكن من خلاله شراء الإعلانات، والترويج للعلامات التجارية، من خلال الملصقات، وإشراك المجتمع، وعرض المنتجات في قسم التسوق، وتقديم خدمة العملاء.

شاهد أيضًا: أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

سمات برامج التواصل الاجتماعي

توجد اليوم العشرات من مواقع التواصل الاجتماعي، التي تقدم الخدمات المختلفة للمشتركين، كما ويتماز كل برنامج بوجود فئة من المتابعين المعينة، والتي تتمتع بهوية مميزة تتناسب مع ما يقدمه البرنامج، وبالرغم من ذلك إلا إنّهم يشتركون في بعض السمات والخصائص، إليك أبرزها:[3]

  • توفير مساحة خاصة للمشتركين يمكن من خلالها نشر الفيديوهات، ومشاركة الصور، وبعض المعلومات الشخصيّة، وغيرها.
  • توفير عنوان ويب مجاني، بحيث يتم تخصيص عنوان ويب فريد للأعضاء، ويصبح هوية الويب لفرد أو شركة، كما يمكن استخدامه لتحديد المحتوى، والاتصال عن طريقه، ويمكن، مشاركته أيضًا مع الأصدقاء.
  • تتطلب إنشاء ملفات تعريف شخصية، بحيث يقوم الأعضاء في بناء ملفاتهم الشخصية، ويتم استخدام المعلومات التي يتم إدخالها في الملفات الشخصية لربط الأصدقاء، وجهات الاتصال، وبناء شبكات تربط أشخاص يمتلكون اهتمامات متشابهة من جميع أنحاء العالم.
  • حث الأعضاء على تحميل المحتوى عن طريق تحميل رسائل نصية، وصور، وملفات صوت، وفيديوهات، كما يتم نشر جميع المنشورات بترتيب تنازلي مع ظهور آخر مشاركة أولاً.
  • السماح للأعضاء في بناء محادثات، يمكن من خلالها تصفح المحتوى والتعليق عليها، والاعجاب بها.
  • إمكانية المحادثات المباشرة، يستطيع من خلالها المشتركين الدردشة مع بعضهم البعض، أو إرسال الرسائل الخاصة للأعضاء يمكن قراءتها وعرضها من قبل المستهدفين فقط.
  • توفير التنبيهات، عن طريق وضع العلامات أو إرسال بريد الكتروني، أو في حقل الاشعارات الخاص بالموقع لتبيه المشتركين بوجود أمر ما.
  • تمكين الأعضاء من إنشاء صفحات خاصة بهم، إمّا لنشر المقالات أو الفيديوهات أو الصور أو استخدامها لترويج الأعمال.

أهمية برامج التواصل الاجنماعي

بعد معرفة ماهي برامج التواصل الاجتماعي، لا بدّ من التعرّف على أهميتها في حياة الفرد والمجتمع، والسبب الحقيقي وراء جعلها المتصدر الأول في العالم، والوسيلة المحببة لقضاء أمتع الأوقات أثناء استخدامها، ولمعرفة أهميتها تجدر الإشارة إلى النقاط الآتية:[1]

  • يتم استخدامها لإقامة الدورات التعليميّة والعديد من استراتيجيات التعليم.
  • تعزيز التواصل الاجتماعي بين الأفراد، والمجتمعات، والأصدقاء، والعائلة.
  • يمكن استخدامها لتحقيق العديد من المصالح المهنيّة كالتسويق، وإدارة الأعمال.
  • تتخذ برامج التواصل الاجتماعي مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تدعم التكنولوجيا، كمشاركة الصور، والمدونات، والألعاب الاجتماعية، والشبكات الاجتماعية، ومشاركة الفيديوهات، وشبكات الأعمالن والعوالم الافتراضية، والمراجعات.
  • تعد برامج التواصل الاجتماعي أداة لا غنى عنها للشركات، بحيث ينم استخدامها للعثور على العملاء، والتفاعل معهم، وزيادة المبيعات من خلال الإعلانات، والترويج، وقياس اتجاهات المستهلكين، وتقديم خدمة العملاء أو الدعم.
  • التسلية والمرح.
  • قراءة الأخبار والمعلومات عن العالم المحيط، ومعرفة ما يجول في العالم.

أضرار برامج التواصل الاجتماعي

تعد التطنلوجيا، والتقنيات التكنلوجيّة الحديثة، والعالم الافتراضي، والتي من ضمنها وسائل التواصل الاجتماعي سلاحًا ذو حدين، يمكن وجود العديد من الأضرار والمخاطر المرتبطة باستخدام هذه التقنيات، ومن أبرزها:[4]

  • التوتر والضغط العصبي: لخص العديد من الباحثين بأن استخدام برامج التواصل الاجتماعي مرتبطًا بمستويات منخفضةً جدًّا من التوتر، مما يشير إلى وجود تأثير سلبي نوعًا ما لها على أعصاب الجسم.
  • المزاج: من المحتمل تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على المزاج جيد أو السيء وفقًا لمراجعة عام 2014.
  • القلق: درس الباحثين القلق العام الذي تثيره وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يتسم بوجود مشاعر الأرق، والقلق، وصعوبة النوم، وضعف التركيز، لكن النتائج كانت مختلطة بعض الشيء لذلك كامن من الضروري إجراء العديد من الدراسات أيضًا للجزم والتأكد من صحّة هذه الاعتقادات.
  • الاكتئآب: أكد الباحثين على وجود صلة بين قضاء الكثير من الوقت على برامج التواصل الاجتماعي والتعرّض للاكتئاب.
  • النوم: أكد الباحثين على أن قضاء الوقت الطويل على وسائل التواصل الاجتماعي يعرّض الشخص إلى اضطرابات النوم.
  • الادمان: تتغير وسائل التواصل الاجتماعي بشكل أسرع مما يستطيع العلماء مواكبته، وهذا بدوره يؤدّي إلى إدمان الانترنت وإدمان برامج التواصل الاجتماعي ومحاولة مواكبتها دائمًا.
  • الرفاهية: تمتلك وسائل التواصل الاجتماعي تأثيرًا سلبيًّا على رفاهية أولئك الذين يعانون من العزلة الاجتماعية.
  • العلاقات: تؤثر برامج التواصل الاجتماعي على العلاقات الاجتماعية والعاطفية والعائليّة، وقد تؤدّي إلى إضعاف المشاعر والتأثير عليها.
  • الحسد: يعد الحسد عاطفة مدمرة للذات، وأكدت بعض الدراسات على أن معظم مستخدمين برامج التواصل الاجتماعي يشعرون بالحسد نتيجةً لمقارنة حياتهم بحياة الآخرين.
  • الوحدة: يؤدّي قضاء الكثير من الوقت على برامج التواصل الاجتماعي سببًا في العزلة الاجتماعية، ومعاناة البعض من فراغ المشاعر، وقلة العواطف.

شاهد أيضًا: الاضرار الاجتماعية المترتبة على الاستخدام السلبي للتقنية

وفي ختام هذه السطور، تكون الآن الإجابة على ماهي برامج التواصل الاجتماعي، باتت واضحة جدًّا، إضافة إلى معرفة أم سمات برامج التواصل الاجتماعي، وأهميتها، كما وتم توضيح أهم المخاطر والأضرار المرتبطة بالإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , Social Media Definition , 09-01-2021
  2. ^ socialmediatoday.com , The History of Social Media [Infographic] , 09-01-2021
  3. ^ easymedia.in , What is Social Media and what are its main features , 09-01-2021
  4. ^ bbc.com , Is social media bad for you? The evidence and the unknowns , 09-01-2021
  5. ^ buffer.com , 21 Top Social Media Sites to Consider for Your Brand , 09-01-2021
826 مشاهدة