ماهي مكونات الاتصال اللغوي

كتابة اريج - تاريخ الكتابة: 11 ديسمبر 2020 , 17:12 - آخر تحديث : 11 ديسمبر 2020 , 15:12
ماهي مكونات الاتصال اللغوي

ماهي مكونات الاتصال اللغوي ؟ إن الغاية الأساسية التي خلق الله تعالى البشر من أجلها هي الاستخلاف في الأرض وعمارتها وتطبيق تعاليم الشريعة الاسلامية، وهذه الغاية السامية لايمكن للانسان تحقيها، الا اذا تواصل مع المجتمع من حوله، ففي هذا المقال الهام سنتحدث عن تعريف الاتصال اللغوي، وأنواعه الأربعة، وسنبين مكونات الاتصال اللغوي.

الاتصال اللغوي وأنواعه

الاتصال اللغوي هو العملية التي يتم بها نقل المعلومات، والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر، أو آخرين بصورة تحقق الأهداف المنشودة في المنشأة، أو في أي جماعة من الناس ذات نشاط اجتماعي، وللاتصال اللغوي أنواع وهي:

  • الاتصال الذاتي: وهذا النوع من الاتصال يكون بين الشخص ونفسه فهو تفكير الانسان بعقله.
  • الاتصال الشخصي: وهذا النوع من الاتصال يكون مباشر أي وجهًا لوجه، بين شخص وأخر، وينشأ هذا النوع بين أفراد المجتمع التي بينهم علاقة ودية، كالاسرة، وبيئة العمل المباشرة.
  • الاتصال الجماعي: وهذا النوع من الاتصال ينشأ بين فرد واحد ومجموعة من الاشخاص.
  • الاتصال الثقافي والتعليمي: ويعد هذا النوع من الاتصال واسع، ويعتمد على اللغة.

ماهي مكونات الاتصال اللغوي

لمكونات الاتصال اللغوي أربعة مكونات رئيسية وهي:[1]

  • مرسل: وهو مصدر الرسالة، أو النقطة تبدأ عندها عملية الاتصال عادة، وقد يكون المصدر هو الانسان أو الألة، أو المطبوعات.
  • مستقبل: هو الجهة أو الشخص الذي توجه اليه الرسالة، ويقوم بحل رموزها، بغية الوصول الى محتواها.
  • قناة اتصال: هي الوسيلة التي تمر خلالها الرسالة بين المرسل والمستقبل، فهي وسيلة نقل الاتصال ونقل المعرفة، ومن قنوات الرسالة: الهواء، الكتابة، الرموز، الاشارة.
  • رسالة: هو المحتوى الذي يريد المرسل نقله الى المستقبل، أو الهدف الذي تهدف عملية الاتصال إلى تحقيقه، ومن الجدير بالذكر أنه هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على وضوح الرسالة: بعد المكان حينما يكون الاتصال بالصوت المباشر، سوء الاحوال الجوية، اضطراب في جهاز نطق المرسل أو المستمع، خلل يتعلق بالصوت نفسه، عطل في أجهز الإستقبال أو أجهزة الاتصال، غموض الرسالة من حيث الأسلوب واللغة.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال ماهي مكونات الاتصال اللغوي ؟ بأنها أربع مكونات أساسية وهي: مرسل، ومستقبل، وقناة اتصال، ورسالة، وبينا في هذا المقال تعريف الاتصال اللغوي، وبينا أنواعه الأربعة: الاتصال الذاتي، والشخصي، والجماعي، والثقافي والتعليمي.

المراجع

  1. ^ حسين حمدي الطوبجي (1987م)، وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم (الطبعة الثامنة)، الكويت: دار القلم ، صفحة 26، جزء 1. بتصرّف. , وسائل الاتصال والتكنولوجيا في التعليم , 2020-12-11
957 مشاهدة