ما ابرز أهداف الادارة مع ضرب امثله على ذلك

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 10 سبتمبر 2020 , 11:09
ما ابرز أهداف الادارة مع ضرب امثله على ذلك

ما ابرز أهداف الادارة مع ضرب امثله على ذلك ؟ أحد أبرز الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح دقيق، فالإدارة بمثابة الخط الفاصل بين النجاح والفشل، وهي بذلك الركيزة الأساسية لقياس مدى نجاح المنظمات داخل المجتمع، حتّى أنَّ دورها يصل إلى مسؤولية تقدم أو تخلف الأمم، ولكي تنجح الإدارة وينجح المجتمع لا بُدَّ من توفر أهداف للإدارة، فما هي أبرز الأهداف الإدارية؟ سنجيب لكم على هذا السؤال من خلال المقال أدناه.

ماذا نقصد بالإدارة

يُمكن تعريف الإدارة على أنَّها عملية إدارة ومراقبة شؤون المنظمة، بغض النظر عن شكلها وطبيعتها ونوعها وحجمها وهيكلها، وذلك لتعزيز بيئة أعمال والمحافظة عليها، إذ يُمكن لأعضاء المنظمة العمل معًا، وتحقيق العمل بأكبر قدر من الكفاءة والفعالية، وبالتالي فإنَّ الإدارة تعمل كدليل لمجموعة من الأشخاص العاملين في المنظمة، وتساعد على تنسيق جهودهم نحو تحقيق الهدف المشترك، حيث تُعنى الإدارة بخمسة عناصر أساسية، وهي الأشخاص، والآلة، والمواد، والأموال، والأساليب، ويُمكن القيام بذلك عند توفر التوجيه، والتنسيق، والتكامل المناسب للأنشطة والعمليات؛ إذ يُعزز ذلك من تحقيق النتائج المرجوّة.[1]

ما ابرز أهداف الادارة مع ضرب امثله على ذلك

لا بدَّ أنْ يكون لكل إدارة مجموعة من الأهداف التي تسعى لتحقيقها، فعلى سبيل المثال إذا كنت مؤسس شركة صغيرة فإنَّ وضع أهداف متسقة للنفس والفريق الإداري؛ من الأمور المهمة لتأكيد العمل بسلاسة، ولضمان نجاح الإدارة يجب وضع أهداف الإدارة التالية بعين الاعتبار، وهي:[3] [4]

  • توجيه هدف الإدارة نحو الربح.
  • تحديد الأهداف الخاصة بالإدارة: يجب تتبع المجالات التي بحاجة إلى التحسين، وكذلك تحديد المجالات التي ستواكب النمو والتطوّر، ووضع أهداف الإدارة الخاصة بذلك، من خلال أهداف محددة تساعد على قياس تقدّم فريق الإدارة.
  • تقديم ملاحظات واضحة للموظفين: يُعتبر التواصل وتقديم الملاحظات العمود الفقري للتقدم، ولهذا يحتاج المدير إلى تقديم النقد الواضح والبنّاء (الثناء) على الموظفين الذين يُشرف عليهم، ويعتمد هذا بشكل أساسي على الاتصال وفعاليته.
  • تعزيز العمل الجذّاب: يؤدي العمل الشاق غير المنظم إلى انسحاب بعض الموظفين من العمل الموكول إليهم، ولذلك إذا كان لدى المدير موظفين يتمتعون بذكاء خاص بوسائل التواصل الاجتماعي؛ فإنَّه يطلب منهم إدارة حسابات الشركة، وعندما يتضج لديه تفوّق أحد الموظفين بمهارات قيادية قوية يتم تعيينه لتدريب الموظفين الجدد، وبالتالي تشجيع العمل الجماعي، وكذلك تشجيع كلّ موظف على ذلك.
  • صقل مهارات التدريب: يعرف بعض المديرين بشكل بديهي كيفية تدريب موظفيهم، ولكن يحتاج الآخرون إلى التعلم، ويُمكن تحسين وصقل المهارات التدريبية من خلال تدوين الملاحظات، أو عبر التماس النقد البنّاء من الموظفين.
  • التخصيص المباشر للموارد المتاحة في المؤسسة، وبناء موارد جديدة باستخدام الموارد المتاحة، والتنبؤ بالاحتياجات والمتطلبات المستقبلية.

أبرز سمات الأهداف الادارية

وللتأكد من أنَّ أهداف فريق الإدارة قابلة للتطبيق قدر الإمكان، يجب توفر مجموعة من السمات، وهي على النحو الآتي:[3] [4]

  • إنشاء أهداف واقعية ومنطقية وقابلة للتحقيق: يجب وضع الأهداف الواقعية والابتعاد قدر المستطاع عن تلك الأهداف غير القابلة للتحقيق، فالأهداف غير الواقعية تؤدي إلى الفشل، وتثبيط عمل الموظفين في مجالات عملهم الأخرى.
  • تحديد المواعيد النهائية ونقاط النهاية للأهداف: ينبغي على المدير وضع حدود زمنية معينة لمشروعه، فالأهداف الناجحة تحتوي على نقاط بداية ونهاية محددة، وهذا يحفز فريق الإدارة، ويُلزم المدير بالمهام المطروحة.
  • تعزيز الأهداف المجدية في الإطار الزمني المحدد.

وفي نهاية مقالنا نكون قد أجبنا لكم على سؤال المقال؛ ألا وهو ما ابرز أهداف الإدارة مع ضرب امثلة على ذلك؟ كما وتعرّفنا على أبرز السمات التي يجب أنْ تتوفر في الأهداف الإدارية؛ وكلّ ذلك بهدف تحقيق ما تسعى له الإدارة.

المراجع

  1. ^ businessjargons.com , Management , 10-9-2020
  2. ^ smallbusiness.chron.com , Management Goals & Objectives , 10-9-2020
  3. ^ www.educba.com , Strategic Management Objectives , 10-9-2020
1142 مشاهدة