ما اسرع الاسماك

كتابة ربا سليمان -
ما اسرع الاسماك

ما اسرع الاسماك؟، تتواجد الكثير من الحيوانات السريعة على سطح الأرض، ولكن الفهد هو أسرعها على اليابسة، بينما يحتل الصقر الداكن المرتبة الأولى في الغوص بين الطيور، ولكن في البحار والمحيطات الترتيب يختلف، فتتواجد العديد من الاسماك السريعة التي تضاهي سرعة الفهد، فالأسماك البحرية تعتبر من أسرع الأسماك في العالم، وتختلف سرعتها حسب نوعها، ما هو أسرع نوع من السمك، ماهي أسمائها، وأنواعها، كل ذلك وأكثر سيتم توضيحه في المقال التالي من موقع محتويات.

ما اسرع الاسماك

إن أسرع الأسماك هي سمكة الزعنفة الشراعية، أو ما تعرف باسم سمكة أبو شراع، والتي قدرت سرعتها بحوالي 109.4 كيلو متر في الساعة الواحدة، وفي دراسات وأبحاث أخرى وصلت إلى 110 كيلو متر، ومن الجدير بالذكر أن هذه السمكة تملك مجموعة من الأسماء باختلاف المناطق والدول، فالبعض يطلق عليها سمك الخرمان، أو حارس المحيط، أما في إسبانيا فتسمى أبانيكو، وبالنسبة لروسيا فهي تدعى باسم باروسنيك، وينحدر تحت هذا النوع من الأسماك مجموعة من الأصناف التي يعتبر أسرعها سمك المارلين الأسود، تتواجد هذه الأنواع بكثرة في المحيطات الدافئة من العالم، التي تتراوح درجة حرارة مياهها بين 21 و28 درجة مئوية، وخاصة في الساحل الشرقي للمحيط الهندي، تعيش على الاسماك الصغيرة مثل السردين والحبار، والذي يميزها عن باقي الأنواع صفاتها وشكلها الفريد بسبب تواجد زعنفة ظهرية منتصبة، تساعدها على السباحة بانسيابية، ويطلق عليها اسم الشراع.[1]

شاهد أيضًا: ما هي اسرع المخلوقات البحرية

خصائص سمكة أبو شراع

تتميز الأسماك من نوع أبو شراع بمجموعة من السمات التي تميزها عن غيرها من الأسماك، ومنها نذكر:

  •  منقارها طويل وممتد.
  • يتدرج لونها بين الأزرق والرمادي من الناحية الظهرية، بينما يكون لون البطن أبيض.
  • يتراوح طولها من 1 متر إلى حوالي 30 متر.
  • تتميز بقفزاتها العالية عن سطح.
  • من فصائل السنيوريات.
  • فكها العلوي أطول من الفك السفلي، ويتميز بأنه رفيع فيشبه شكل الرمح.
  • لا تخضع الى الحماية البيئية.
  • البعض يعتبرها من نوع الاسماك المنقرضة، شوهدت اّخر سمكة في عام 1979، ولكن يوجد العديد من الاسماك التي تندرج تحت هذا النوع.

أسرع الأسماك في العالم

توجد مجموعة واسعة من الأسماك التي تتميز بسرعتها الكبيرة، ومن هذه الأسماك نذكر:

سمك المارلين

سمكة المارلين تحتل المرتبة الثانية في السرعة بين الاسماك في العالم، ولها العديد من الأنواع، يتغذى على الاسماك الصغيرة وتعتبر سمكة البلاك مارلين الهندي الأسرع على الإطلاق من بين أنواعها الأخرى، وتتميز بمواصفات عديدة.

البلاك مارلين الهندي

وهي اسرع الأنواع في هذه الفصيلة، تبلغ سرعتها حوالي 80 كم في الساعة الواحدة، وتتميز بزعنفة ظهرية، ولكنها أصغر من حجم زعنفة أبو الشراع، بالإضافة إلى إن منقارها طويل وممدود، وتتواجد في المحيط الهندي والهادئ، تعتبر من الأسمام المهمة تجاريًا ويتم التنافس على صيدها بسبب غلاء سعرها، ولأغراض ترفيهية فتقام المسابقات لأجل صيدها.

المارلين الأزرق الأطلسي

تتواجد في المحيط الأطلسي، وتعد من أكبر أنواع هذه الفصيلة، وعثر على أكبر حجم لها في المحيط الأطلسي، بحيث يبلغ متوسط وزنها 750 كغ.

سمك التونة

أيضًا يتواجد له أنواع كثيرة، من أشهر أنواعه سمك التونة ذات الزعنفة الزرقاء والصفراء، وتحتل المرتبة الثالثة في قائمة اسرع الاسماك في العالم.

سمك التونة ذات الزعنفة الزرقاء

هي من أثقل واسرع الاسماك في العالم، فيبلغ وزنها 200 كغ، تسبح بسرعة 75 كم في الساعة، وتتواجد بكثرة في المحيط الأطلسي، وهي من أكثر الأنواع شعبية هناك.

سمك التونة ذات الزعنفة الصفراء

من أجمل و اسرع الاسماك في العالم، تتميز بزعانفها الصفراء وذيلها الضخم، والذي يفتقر الى النهايات العصبية، وتشبه بشكلها التوربيد، أما بالنسبة لمواطنها فهي تتواجد في كل من المحيط الأطلسي والهندي والهادئ، وتصنف ضمن أكثر الاسماك شعبية من اجل الصيد، وتعرف بسرعتها العالية من اجل الوصول إلى فريستها، أو من اجل الهروب من الاسماك المفترسة كسمك القرش.

سمك أبو سيف

سمكة ابو سيف او كما يطلق عليها سمكة السيف او سمكة السيف ذات المنقار العريض، وتعرف بهذا الاسم بسبب منقارها الذي يشبه السيف الحاد، وتعتبر من الاسماك المفترسة ومن اسرع الاسماك البحرية في العالم، وتتميز سمكة ابو سيف بالمنقار العريض، وتبلغ سرعتها 64 كم في الساعة.

سمك الدارك

سمكة الدراك او كما تعرف باسم الواهو وتوجد سمكة الدراك في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية، وتحتل المركز السادس في قائمة أسرع الأسماك، حيث تبلغ سرعتها حوالي 66 كم في الساعة، وتعتبر هذه الفصيلة ذات شعبية كبيرة بسبب لحمها ذو الجودة عالية.

السمكة الطائرة

تتميز بسرعة قفزها من المياه هربا من افتراس الأسماك الكبيرة، كما تصنف كواحدة من الاسماك سريعة السباحة في المياه، وتبلغ سرعتها 35 كم في الساعة، وتعيش في المحيطات الاستوائية وشبه الاستوائية.

شاهد أيضًا: اقوى حيوان على وجه الارض

وفي الختام المقال تكون قد تمت معرفة ما اسرع الاسماك، كما تم التعريف بهذا النوع من الأسماك، وذكر أبرز الصفات التي تتمتع بها، بالإضافة إلى طرح قائمة بأسماء أسرع الأسماك البحرية وذكر بعض المعلومات عن كل منها، كما تم تسليط الضوء على أكبر سمكة في العالم.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Sailfish , 12/04/2022
259 مشاهدة