ما اسم المدينة التي يمر بها نهر الفرات

كتابة ميرنا عيد قره -
ما اسم المدينة التي يمر بها نهر الفرات

ما اسم المدينة التي يمر بها نهر الفرات؟ الذي عرف عند الشعوب القديمة بالنهر الكبير، حيث كان يشكل حدًّا فاصلًا بين الغرب والشرق بين بلاد الآشوريين وبابل، وبلاد شمال إفريقيا. وفي موقع محتويات، سنتعرف من أين ينبع نهر الفرات، كم دولة يمر بها نهر الفرات، وهل ذكر نهر الفرات في القرآن؟ وعلى غيرها من المعلومات عن نهر الفرات قبل وبعد 2022.

ما اسم المدينة التي يمر بها نهر الفرات

اسم المدينة التي يمر بها نهر الفرات، في الواقع هي أكثر من مدينة، كونه يمر في ثلاث دول نعرضها فيما يلي مع أسماء مدنها:

  • تركيا: وينبع من جبال طوروس فيها، ويتشكل من نهريّ مراد صو في الشرق، وقرة صو في الغرب. ويجتمعان في جبال طوروس الجنوبية، ليجري النهر إلى الجنوب الشرقي، وتنضم إليه عدة روافد قبل وصوله إلى الأراضي السورية والعراقية. كما ويمر بمدن: إرزينجان، كيبان، سامسات، والبيرة التي هي (أورفة). كذلك وأقامت تركيا 22 سدًا و19 محطة كهربائية، ويعد سد أتاتورك أكبر تلك السدود.
  • سوريا: يدخل نهر الفرات الأراضي السورية عند مدينة جرابلس. كما وينضم له نهران هما البليخ والخابور، ويمر بمدينة الرقة، والثورة، والميادين، ودير الزور، ويخرج من سوريا عند مدينة البوكمال. وأقيم عليه خمسة سدود، أكبرها سد الثورة، الذي يحجز خلفه بحيرة الأسد، وسد البعث.
  • العراق: يدخل الأراضي العراقية في مدينة القائم في محافظة الأنبار، ويمر في محافظة بابل حيث يتفرّع عنه شط الحلّة، ثم يدخل إلى مدن كربلاء، والنجف، والديوانية، والمثنى، والحديثة والرمادي والفلوجة والهندية والشامية والكوفة والسماوة والناصرية والبصرة، وهيث، والكفل، وقضاء المدينة، وراوة، وعانة، ومحافظة ذي قار، فيتوسع مشكلًا الأهوار، ليتحد مع نهر دجلة في كرمة علي، فيشكلان معًا شط العرب. ليصب في مياه الخليج العربي.

شاهد أيضًا: اين يقع نهر سيحون وجيحون

خصائص نهر الفرات

من يتتبع خريطة نهر الفرات، لمعرفة من أين ينبع نهر الفرات، وما اسم المدينة التي يمر بها نهر الفرات، يجد أنه أكبر الأنهار، في جنوب غرب آسيا. حيث ينبع من جبال طوروس بين بحيرة وان وجبل أرارات في أرمينيا. كما ويبلغ طول نهر الفرات، من منبعه إلى مصبه حوالي 2940 كيلو مترًا، منها 1176 كيلو مترًا في تركيا، و610 كيلو مترًا في سوريا، و1160 كيلو مترًا في العراق. بينما يتراوح عرضه بين 200 – 2000 متر.

سبب تسمية الفرات

تسمية الفرات تعني في اللغة الماء العذب، ويقال أيضًا ماء فرت، ومياه فرات. كما ويرجع البعض التسمية إلى كلمة آرامية قديمة (فرت) وتعني الخصب والنمو. كذلك ووردت التسمية في القرآن الكريم في عدة سور ومنها:

  • {وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا}[2]
  • {وجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا}[3]

بذلك نكون قد عرضنا ما اسم المدينة التي يمر بها نهر الفرات؟ الذي يعدّ ونهر النيل أغزر نهرين يمران في العالم العربي، كما استعرضنا سبب تسمية نهر الفرات بهذا الاسم وأهم خصائصه.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Euphrates River , 02/08/2022
  2. ^ سورة الفرقان , الآية:53
  3. ^ سورة المرسلات , الآية:27
54 مشاهدة