ما اسم اول زوجة رسول

كتابة نور محمد -
ما اسم اول زوجة رسول

ما اسم اول زوجة رسول حيث أن عدد زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم أحدى عشرة زوجة توفى اثنتان منهن في حياته والباقيات توفين بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويلقبن بأمهات المؤمنين وكانوا داعمين لرسول الله ودائمًا ما يناصروه وروى عنه الكثير من الأحاديث الشريفة.

ما اسم اول زوجة رسول

أول زوجة للرسول صلى الله عليه وسلم هي السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، ونسبها هو خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، يلتقي نسبها بنسب الرسول في قصي بن كلاب.

ولدت السيدة خديجة رضي الله عنها قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بثمانية وستون عام وتوفيت بعد الهجرة بثلاث سنوات الموافقين لعام ٥٥٦ وعام ٦١٩ ميلاديًا، بجانب كون السيدة خديجة رضي الله عنها أولى زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم هي أم كل أولاده أيضًا عادا إبراهيم.

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة خديجة رضي الله عنها قبل البعثة وكان السيدة خديجة دائمة الشعور بنبوته وكان تعمل على الاعتناء به وبأولاده وكانت تدير قوافلها التجارية وتوفر المؤن لرسول الله صلى الله عليه وسلم أثناء خلوته عندما كتن يعتكف في غار حراء ليتعبد.

أول من أمنت وصدقت برسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت السيدة خديجة رضي الله عنها وأخذته وذهبت إلى ورقة بن نوفل ابن عمها الذي بشرها من ذي قبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو نبي الأمة، فهي أول من أسلم من رجال ونساء الأمة وهي أول من صلى وتوضأ، وظلت بجانب رسول الله صلى الله عليه وسلم صابرة ومرابطة وداعمة له وتحملت أذى قريش وتكذيبهم لزوجها.

حتى أن فرضت قريش حصارها على المسلمين فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحابة بالهجرة من مكة المكرمة إلى يثرب “المدينة المنورة” وهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم والتحقت به، وكانت تعاني مثلما يعاني بقية المسلمين أثناء حصار قريش على بنو هاشم فتحملت الجوع والمرض ثلاث سنوات نصرة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

تم فك الحصار ولكن سرعان ما مرضت السيدة خديجة رضي الله عنها وتوفيت بعد أن توفى عم الرسول صلى الله عليه وسلم أبي طالب بن عبد المطلب قيل أنها توفيت بعده بثلاثة أيام وقيل أكثر وتوفيت وهي تبلغ من العمر خمسة وستون عام بعد أن دام زواجها برسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة وعشرون عام.

شاهد أيضًا: ما اسم زوجة الرسول اليهودية

فضل السيدة خديجة رضي الله عنها

ورد في فضل السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة الرسول الكثير من الأحاديث النبوية التي توضح وتبين فضلها ومكانتها داخل قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، من ضمن أهم تلك الأحاديث، ما يلي:

  • ما رواه البخاري عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “سمعت النبي يقول خير نسائها مريم ابنة عمران وخير نسائها خديجة”.
  • روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “بشروا خديجة ببيت من الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب”.
  • روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: “خط رسول الله في الأرض أربعة خطوط، قال: تدرون ما هذا، فقالوا: الله ورسوله أعلم، فقال رسول الله: أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم ابنة عمران”.
  • روي أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “أّن رسول الله كان يُكثر ذكر خديجة، فقلت: لقد أعقبك الله من عجوز من عجائز قريش حمراء الشدقين هلكت في الدهر الأول، قالت: فتمعر وجهه تمعراً ما كنت أراه إلا عند نزول الوحي، وإذا رأى مخيلة الرعد والبرق حتى يعلم أرحمة هي أم عذاب”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما اسم اول زوجة رسول وهي السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، هي أم كل أولاده أيضًا عادا إبراهيم، تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم السيدة قبل البعثة وكان السيدة خديجة دائمة الشعور بنبوته وكان تعمل على الاعتناء به وبأولاده.

80 مشاهدة