ما اسم قرية قوم لوط

كتابة نور محمد -
ما اسم قرية قوم لوط

ما اسم قرية قوم لوط ? حيث أن سيدنا لوط عليه السلام هو نبي الله الذي أرسل لقومه لينهاهم عن فعل الفحشاء التي لم يسبقهم لها قوم قبلهم، ولكن قوم لوط لم يرتدعوا عن فعلتهم واستمروا يمارسون الشذوذ والخروج عن الفطرة السليمة فكان عقاب الله لهم أن خسف بهم الأرض.

ما اسم قرية قوم لوط

اسم قرية قوم لوط هي سدوم وقد كشف علماء الحفريات عن موقعها في تل الحمام بالمملكة الأردنية، ومن خلال الآثار التي عثروا عليها وبمقارنتها مع ما ورد في ذكر مدينة سدوم في الكتاب المقدس أنها كانت مدينة محصنة بأبراج طويلة ولها جدران سميكة، تم ترجيح أنها كانت قرية قوم لوط الذين أنزل الله عليهم العذاب بالنار والكبريت.

وصف قرية سدوم في الكتاب المقدس

ورد في الكتاب المقدس ذكر قرية سدوم وقرية عمورة في سفر التكوين والعهد الجديد أنهما كانتا مملكتين في الشمال من البحر الميت على ضفاف نهر الأردن، وقد ذكر أنهما قرى فخمة ومميزة بمائها العذب وكثرة زرعها وأشجارها، كما أنها كانت قرى محاطة بالحصون المرتفعة والجدران السميكة التي تجاوز سمكها الخمسة أمتار.

شاهد أيضًا: من هو اسرائيل عليه السلام

عرض لقرية سدوم في الكتب المقدسة

ورد في التوراة عن ذكر مملكتي سدوم وعمورة أنهما كانتا في اتحاد مع مدينة أدومة وصبييم وزوار، وموقع تلك المدن الخمسة كان على سهل نهر الأردن في المنطقة الواقعة من الجنوب من كنعان، وقد كانت هناك مقارنة بالمنطقة وجنات عدن لأنه سهل خصيب ممتلئ بالحشائش وهي بيئة مناسبة لرعي المواشي.

بسبب الأفعال التي اجتمعت الديانات السماوية الثلاث على رفضها فقد وقع على القرية العذاب ومضى فيها حكم الله بالهلاك، فقد هلك قوم لوط بالصيحة كما ذكر في القرآن الكريم وهو صوت قوي مصدره الفم وسمي بالصيحة لشدته وقوة تأثيره على المدن الآثمة بأن قلبت عاليها على سافلها، كذلك فقد أمطر الله تعالى على القوم الآثمين الحجارة من النار كما في الآية الكريمة “فَأَخَذَتهُمُ الصَّيحَةُ مُشرِقينَ* فَجَعَلنا عالِيَها سافِلَها وَأَمطَرنا عَلَيهِم حِجارَةً مِن سِجّيلٍ” .

كيف قابل القوم دعوة النبي لوط عليه السلام

لم يخاف قوم لوط من العذاب الذي حذرهم منه نبي الله لوط عليه السلام بسبب فعلهم للفحشاء، فقد كذبوه وهددوه أن يكف عن دعوته وعن توبيخه لهم بسبب فعلهم للفحشاء واستباقهم لها ولم يسبقهم قوم بارتكاب هذا الفحش من قبل، فقابلوا دعوته بالتهديد أن يطرد من البلاد إن لم يكف عنها.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما اسم قرية قوم لوط حيث ورد في القرآن الكريم ذكر قصة قوم لوط أنهم سبقوا بارتكاب الفاحشة التي لم يسبقهم أحد لها، وورد دعاء نبي الله لوط عليه السلام لهم ورفضهم للهداية والتوبة، فأنزل الله عليهم العذاب ونجا لوطًا وأهله إلا امرأته كانت من الغابرين.

111 مشاهدة