ما اكبر مستودعات الماء على الارض

ما اكبر مستودعات الماء على الارض

ما اكبر مستودعات الماء على الارض ؟، حيث يتكون سطح الكوكب من 71٪ تقريبًا من الماء والباقي يابسة، ويكون الماء على سطح الأرض في عدة أشكال وعدة مستودعات، فمنها ما هو على شكل جريان سطحي، ومنها ما هو على شكل جريان جوفي، ولكن ما أكبر هذه المستودعات هذا ما سنتعرف عليه لاحقًا.

 ما اكبر مستودعات الماء على الارض

المياه الموجودة على سطح الأرض تتوزع على خمسة محيطات بالإضافة إلى التضاريس المائية الأخرى والتي تصب في المحيطات، من  البحار والأنهار والجداول، والقطب المتجمد الشمالي والقطب المتجمد الجنوبي، فبذلك اكبر مستودعات الماء على الارض هي المحيطات، حيث يغطي حوالي 71٪؜ من الأرض بالمياه المالحة، وينقسم المحيط إلى 5 محيطات رئيسية لكنها في الواقع كلها متصلة ببعضها البعض، إذ تم تقسيمها من قبل سبع قارات في العالم. [1]

كم عدد المحيطات في العالم

يبلغ عدد المحيطات في العالم خمسة محيطات، وهي المحيط الهادي، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، والمحيط المتجمد الشمالي، والمحيط المتجمد الجنوبي، وهي على النحو الآتي:[1]

  • المحيط الهادي: وهو أكبر المحيطات التي تغطي حوالي ثلث سطح الأرض، ويفصل آسيا وأستراليا عن أمريكا الشمالية والجنوبية، كما وحصل المحيط الهادي على اسمه من المستكشف فرديناند ماجلان، حيث أطلق عليها اسم مار باسيفيكو “ Mar Pacific “ ، وتعني بالبرتغالية ” البحر الهادي”.
  • المحيط الأطلسي: حيث أن المحيط الأطلسي هو ثاني أكبر محيط في العالم، إذ يفصل أوروبا وأفريقيا عن أمريكا الشمالية والجنوبية، كما وأن تيار الخليج هو تيار دافئ قوي يتدفق في المحيط الأطلسي من طرف فلوريدا، وحصل المحيط الأطلسي على اسمه من الإغريق الذين أطلقوا عليه اسم بحر الأطلس. 
  • المحيط الهندي: هو ثالث أكبر محيط في العالم، يقع جنوب آسيا والهند، ويفصل شرق إفريقيا عن أستراليا، وهو أحر محيط في العالم، إذ يشمل المحيط الهندي البحر الأحمر والخليج العربي، وتشمل الجزر المهمة مدغشقر وسيشيل وسريلانكا. 
  • المحيط المتجمد الشمالي: يقع المحيط المتجمد الشمالي في الجزء الشمالي من الأرض، حول القطب الشمالي بشكل أساسي، وهو أصغر محيطات العالم وأكثرها ضحالة، حيث يدخل الكثير من المياه العذبة إلى القطب الشمالي من ذوبان الجليد لجزء كبير من العام، ويغطي الجليد معظم القطب الشمالي.
  • المحيط الجنوبي: المحيط الجنوبي هو رابع أكبر أو ثاني أصغر المحيطات، ويقع في القطب الجنوبي والجزء الجنوبي من الأرض.

 حقائق ممتعة عن المحيطات

وفيما يأتي بعض الحقائق عن المحيطات، بالإضافة إلى بعض خصائص المحيطات:[1]

  • يبلغ متوسط ​​عمق محيطات العالم 12200 قدم. 
  • يرتفع جبل ماونا كيا في هاواي 33474 قدمًا من قاعدته، هذا ما سيجعله أعلى جبل في العالم إذا لم تكن قاعدته تحت مستوى سطح البحر. 
  • يوجد حوالي 97٪؜ من مياه الكواكب في المحيطات. 
  • يعيش حوالي 80٪؜ من سكان العالم على بعد 60 ميلاً من ساحل المحيط. 
  • تقع أطول سلسلة جبلية في العالم في الواقع تحت المحيط وتسمى منتصف المحيط الأطلسي ريدج.

شاهد أيضًا: اكبر مناطق المحيط من حيث المساحة.

وفي ختام هذه المقالة نكون قد تعرفنا على  ما اكبر مستودعات الماء على الارض ، بالإضافة إلى بعض خصائصه وبعض الحقائق عنه، كما وقد تم التطرق إلى أقسام هذه المستودعات وخصائصها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *