ما الأطعمة التي تقتل السرطان

كتابة آمنه صالح -
ما الأطعمة التي تقتل السرطان

ما الأطعمة التي تقتل السرطان ؟، يمكن أن يؤثر ما يأكله الناس جدًا على صحتهم، ويشمل ذلك خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري والسرطان، ولقد ثبت على وجه الخصوص أنّ النظام الغذائي الجيد يمكن أن يقتل السرطان.

ما الأطعمة التي تقتل السرطان؟

أظهرت الدراسات المختصة أنّ هناك العديد من الأطعمة القادرة على قتل الخلايا السرطانية، ومن أبرز هذه الأطعمة ما يأتي[1]:

البروكلي

يحتوي البروكلي على السلفورافان، وهو مركب نباتي موجود في الخضروات الصليبية قد يكون له خصائص قوية مضادة للسرطان، فقد أظهرت الدراسات أنّ السلفورافان قلل من عدد وحجم الخلايا السرطانية بنسبة 75%، قد يؤدي تناول البروكلي مع عدد من الوجبات أسبوعيًا إلى بعض فوائد جيدة في مكافحة السرطان.

الجزر

وجدت الدراسات أن تناول الجزر مرتبط بتقليل خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، مثل سرطان المعدة، وسرطان البروستاتا، وسرطان الرئة، لذلك يجب محاولة إدخال الجزر في النظام الغذائي، كوجبة خفيفة، أو كطبق جانبي عدة مرات في الأسبوع، وجدير بالذكر أنّ الدراسات ربطت بين تناول الجزر والسرطان، ولكنها لم تأخذ في الاعتبار الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا غنية بالألياف، وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول الفاصوليا مرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان المستقيم، وسرطان القولون، كما وجدت أن الأشخاص الذين يصيبوا سابقًا بالسرطان انخفضت لديهم نسبة نمو الخلايا السرطانية من جديد بسبب تناول الفاصوليا، لذلك فإن تناول الفاصوليا أسبوعيًا يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

التوت

يعتبر التوت غني جدًا بالأنثوسيانين، وهي صبغة نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة، وقد ترتبط مع تقليل خطر الإصابة بالسرطان، فقد أثبتت إحدى الدراسات أنّ لتوت يقلل من نمو الخلايا السرطانية بنسبة 7%، ومن أنواع السرطانات التي يمكن أن يقتلها التوت، سرطان المريء، وسرطان الفم، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم، ويمكن إدخال التوت إلى النظام الغذائي يوميًا لمنع تطور الخلايا السرطانية.

القرفة

تُعرف القرفة بتنوع فوائدها الصحية، ويشمل ذلك قدرتها على تخفيف الالتهابات، وخفض نسبة السكر في الدم، إضافةً إلى أنّ بعض الدراسات وجدت ارتباط بين تناول القرفة والسرطان، فقد وجدت الدراسات أن تناول شاي القرفة استطاع تقليل انتشار الخلايا السرطانية، وقام بقتلها، ونتيجة لذلك يقل نمو الأورام السرطانية وانتشارها، ومن أنواع السرطان التي يمكن أن تقتلها القرفة سرطان العنق، وسرطان الراس، لذلك يمكن إدخال القرفة في النظام الغذائي للوقاية من السرطان، إضافة إلى فوائدها الأساسية في خفض نسبة السكر في الدم، وتقليل الالتهابات.

المكسرات

وجدت الدراسات أن تناول المكسرات مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بعدد من أنواع السرطان، من سرطان القولون، وسرطان البنكرياس، وسرطان القولون، وسرطان بطانة الرحم، فالمكسرات غنية بالسيلينيوم، وهو معدن ضروري لصحة الجسم، لذلك فإن إدخال المكسرات في النظام الغذائي قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل، وجدير بالذكر أن الدراسات التي ربطت بين السرطان والمكسرات لم تأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفوائد الصحية، وهو أحد الأطعمة التي تدخل بشكل أساسي في كثير من الأنظمة الغذائية حول العالم، وقد وجدت الدراسات أن تناول زيت الزيتون مرتبط في الوقاية من السرطان، منها سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان المستقيم، وسرطان الجهاز الهضمي، لذلك يُنصح باستبدال الزيوت الأخرى في النظام الغذائي بزيت الزيتون، ومن الطرق البسيطة للاستفادة من فوائده، استخدامه في تتبيلات اللحوم والدواجن، ورشه على السلطات والخضروات المطبوخة.

الكركم

يشتهر الكركم بخصائصه المفيدة للصحة، بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكركمين، وهي مادة كيميائية لها خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الكركم قلل من انتشار الخلايا السرطانية عند الأشخاص المصابين بسرطان القولون بنسبة 40%، لأن الكركمين يقوم بالقضاء على أنزيم معين مرتبط بنمو الخلايا السرطانية، كما وجدت الدراسات أن الكركم مرتبط أيضًا في قتل العديد من أنواع السرطان الأخرى، مثل سرطان الثدي، وسرطان الرئة، زسرطان الرأس، وللاستفادة من خصائص الكركم المضادة للسرطان، يمكن إضافة 2-1 صغيرة من الكركم المطحون يوميًا على الطعام كتوابل، ويُستحسن إضافة الفلفل الأسود معه لتعزيز امتصاصه.

الحمضيات

وجدت الدراسات أن هناك علاقة بين انخفاض الإصابة بالسرطان وتناول الحمضيات، مثل الليمون، والجريب فروت، والبرتقال، فالأشخاص الذين يتناولون الحمضيات بانتظام يقل لديهم خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان مثل سرطان الجهاز الهضمي، وسرطان الجهاز التنفسي، وسرطان البنكرياس، لذلك يجب تناول 3 حصص من الحمضيات على الأقل أسبوعيًا لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الألياف والدهون الصحية للقلب، كما يمكن أن تكون مفيدة في قتل الخلايا السرطانية والوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان القولون والمستقيم، وللاستفادة من فوائد بذور الكتان يُوصى بإضافة ملعقة صغيرة واحدة من بذور الكتان المطحونة إلى النظام الغذائي يوميًا، وذلك برشها على الألبان، والعصائر، وإضافتها إلى المخبوزات.

شاهد أيضًا: ما هي أخطر درجات السرطان

ما الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسرطان؟

يوجد بعض الأطعمة التي يمكنها زيادة خطر الإصابة بالسرطان، من أبرزها ما يأتي[2]:

الأطعمة ذات الجودة الغذائية المنخفضة

وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول الأطعمة ذات الجود الغذائية المنخفضة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، مثل سرطان القولون، والمستقيم، والجهاز الهضمي، والمعدة، والرئة، والكبد والثدي، والأطعمة غير الصحية هي الذي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ونسبة منخفضة من العناصر الغذائية، ومن هذه الأطعمة، المشروبات المحلاة بالسكر، والأطعمة المقلية، والحبوب البيضاء المكررة، والأطعمة الغنية بالدهون.

اللحوم المصنعة

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن اللحوم المصنعة مثل النقانق، والسجق، تحتوي على مواد مسرطنة، والسبب هو  أن الصوديوم المستخدم في حفظ اللحوم المصنعة يتفاعل مع الأمينات الموجودة في اللحوم، مكوّنًا مركبات سرطانية، تنمو في ما بعد في الأمعاء، ومن أنواع السرطانات التي يمكن أن تسببها اللحوم المصنعة سرطان القولون، والثدي، والمستقيم.

الكحول

يؤدي الإفراط في شرب الكحول إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الحلق، والمريء، والكبد، والمستقيم، والقولون، خاصة إذا كان الشخص مدخن.

الحليب كامل الدسم

ربطت بعض الدراسات أن منتجات الألبان كاملة الدسم مرتبطة بالإصابة بالسرطان، فالإفراط في تناول الحليب كامل الدسم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، ويعود السبب في ذلك إلى أن مستوى الكالسيوم العالي في الحليب كامل الدسم يمكن أن يعيق إنتاج الجسم لفيتامين (د)، الذي يشتهر بقدرته على وقاية الجسم من السرطان.

شاهد أيضًا: هل السرطان وراثي وما اسبابه وانواعه وطرق علاجه

بعض الأعشاب التي تحارب السرطان

وجدت الدراسات أن هناك أعشاب يمكن أن تلعب دور كبير في قتل الخلايا السرطانية، من أهمها ما يأتي[3]:

  • الزنجبيل: يعمل الزنجبيل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، كما يقتل الخلايا السرطانية ويمنع انتشارها.
  • الشاي الأخضر: يستطي الشاي الأخضر قتل الخلايا السرطانية، لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان.
  • الأعشاب الطبية الصينية: إذ أثبتت الدراسات أن شرب مستخلص بعض الأعشاب الطبية الصينية قادر على قتل الخلايا السرطانية.

شاهد أيضًا: اعراض مرض السرطان

ما الأطعمة التي تقتل السرطان؟، يجب على الجميع محاولة الاتجاه إلى تناول الأغذية الصحية، وتجنب تناول الأغذية التي تقل فوائدها الصحية، لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، التي من ضمنها مرض السرطان.

المراجع

  1. ^ healthline.com , 13 Foods That Could Lower Your Risk of Cancer , 08/12/2021
  2. ^ livestrong.com , 10 Foods That Are Linked to a Higher Cancer Risk , 08/12/2021
  3. ^ webmd.com , Some Herbs May Fight Cancer , 08/12/2021
90 مشاهدة