ما الأهمية الحيوية لجزيء atp لخلايا المخلوقات الحية؟

كتابة مفيدة محمد -
ما الأهمية الحيوية لجزيء atp لخلايا المخلوقات الحية؟

ما الأهمية الحيوية لجزيء atp لخلايا المخلوقات الحية ؟، حيث تعتبر الخلية الحية أصغر أجزاء الجسم التي تقوم بكل الفتاعلات الحيوية الهامة لبناء الجسم واستمرار الكائن في حياته، وفيما يلي سيتم التعرف إلى أهم أجزاء الخلية وعملها وحاجتها لجزيئات الطاقة.

ما هي جزيئات ATP

ATP هو المصدر الرئيسي للطاقة لمعظم العمليات الخلوية، فاللبنات الأساسية لـ ATP هي الكربون والنيتروجين والهيدروجين والأكسجين والفوسفور، بسبب وجود روابط غير مستقرة وعالية الطاقة في ATP، فإنه يتحلل بسهولة في التفاعلات لإطلاق كمية كبيرة من الطاقة.
يؤدي حذف مجموعة من الأنزيمات الموجودة ضمن ATP لتحويلها إلى جزيئات ADP إلى إنتاج كمية كبيرة جدًا من الطاقة التي تستفاد منها الخلية في عمليات التمثيل للغذاء وكذلك في إنتاج مواد هامة مثل البروتينات، كما ينتج عن إزالة مجموعة الفوسفات الثانية من ATP إطلاق المزيد من الطاقة وتكوين الأدينوزين أحادي الفوسفات (AMP).
عندما لا يحتاج الكائن الحي إلى الطاقة، تتم إضافة مجموعة الفوسفات مرة أخرى إلى AMP و ADP لتشكيل ATP ، حيث يمكن تحللها لاحقًا حسب الحاجة، أي يعمل ATP كمصدر طاقة للمسارات الخلوية.[1]

ما الأهمية الحيوية لجزيء atp لخلايا المخلوقات الحية؟

ما الأهمية الحيوية لجزيء atp لخلايا المخلوقات الحية؟ هي تزويد الخلايا بالطاقة الكيميائية اللازمة لعملياتها الحيوية، وهذه الخلايا تحتاج للطاقة التي يتم تزويدها بها من خلال الدم، الذي يحملها إليها عبر شعيرات متصلة بها، كما تقوم الخلية بطرح فضلات الناتجة عن العمليات الحيوية التي تتم ضمنها إلى الدم، الذي يقوم بحمل هذه الفضلات لجهاز الإطراح لتخليص الدم منها بشكل كامل.

شاهد أيضًا: ما دور جزيئات atp في انقباض العضلات

وظائف ATP في الخلايا

يجد ATP استخدامه في العديد من العمليات الخلوية وهي كما يلي:[1]

  • النقل النشط: حيث يلعب ATP دورًا مهمًا في نقل الجزيئات الكبيرة مثل البروتينات والدهون داخل وخارج الخلية، يوفر التحلل المائي لـ ATP الطاقة المطلوبة لآليات النقل النشطة لحمل هذه الجزيئات عبر تركيز متدرج، يسمى نقل الجزيئات إلى الخلية الالتقام الخلوي.
  • الإشارات الخلوية: يساهم بنقل الإشاارت من الخلية وإليها حيث يتم التعرف عليه من خلال مستقبلات خاصة موجودة في الخلايا.
  • في الجهاز العصبي المركزي: ينظم الأدينوزين التطور العصبي، والتحكم في أجهزة المناعة، والإشارات العصبية والدبقية.
  • نقل الاشارات: يشارك ATP أيضًا في نقل الإشارة يتم استخدام مجموعات الفوسفات الخاصة به بواسطة كينازات في تفاعلات نقل الفوسفات التي تنشط سلسلة من البروت.
  • تكوين الخلايا: يلعب ATP دورًا مهمًا للغاية في الحفاظ على هيكل الخلية الحية، كما أنه يؤمن الطاقة لأجزاء الخلية الحية للقيام بعملها بشكل مانسب.
  • تقلص العضلات: يعتبر ATP ضروري لانقباض العضلات، حيث يرتبط بالميوسين لتوفير الطاقة وتسهيل ارتباطه بالأكتين لتشكيل جسر متقاطع
  • تخليق DNA: أثناء تخليق الحمض النووي يقلل اختزال الريبونوكليوتيد (RNR) بقايا السكر من ثنائي فوسفات الريبونوكليوزيد لتكوين ثنائي فوسفات ديوكسي ريبونوكليوزيد مثل dADP.
  • إنتاج RNA: الأدينوزين من ATP هو لبنة بناء RNA ويضاف مباشرة إلى جزيئات RNA أثناء تخليق RNA بواسطة بوليميراز RNA. توفر إزالة البيروفوسفات الطاقة اللازمة لهذا التفاعل.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال ما الأهمية الحيوية لجزيء atp لخلايا المخلوقات الحية؟ ، كما تم تعريف مفهوم جزيئات ATP وذكر أهميتها ودورها لعمل الخلايا في الجسم.

المراجع

  1. ^ news-medical.net , Adenosine Triphosphate (ATP) Function in Cells , 6/1/2022
50 مشاهدة