ما الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا

ما الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا

ما الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا ؟ حيث الخلايا هي اللبنات الأساسية لجميع الكائنات الحية، ويتكون جسم الإنسان من تريليونات من الخلايا، حيث أنها توفر بنية للجسم وتساعد على أخذ العناصر الغذائية من الطعام، بالإضافة إلى تحويل تلك العناصر الغذائية إلى طاقة كما وتؤدي وظائف متخصصة أخرى، كما ويساعد الترتيب المنتظم في الخلايا بالقيام بوظائف متعددة فما هو هذا الترتيب ؟ هو ما سنناقشه لاحقًا.

ما الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا

تحتوي الخلايا على مادة وراثية في الجسم ويمكنها عمل نسخ من نفسها، ويسمى الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا بالكروموسومات ، كما وتحتوي الخلايا على أجزاء كثيرة، لكل منها وظيفة مختلفة، فبعض هذه الأجزاء تسمى العضيات وهي هياكل متخصصة تؤدي مهامًا معينة داخل الخلية، كما وتحتوي الخلايا البشرية على الأجزاء الرئيسية الآتية: [1]

  • السيتوبلازم: داخل الخلايا يتكون السيتوبلازم من سائل يشبه الهلام يسمى العصارة الخلوية بالإضافة إلى هياكل أخرى تحيط بالنواة.
  • الهيكل الخلوي: الهيكل الخلوي عبارة عن شبكة من الألياف الطويلة التي تشكل الهيكل للخلية، وللهيكل الخلوي العديد من الوظائف بما في ذلك تحديد شكل الخلية والمشاركة في انقسام الخلية والسماح للخلايا بالتحرك، كما يوفر نظامًا يشبه المسار الذي يوجه حركة العضيات والمواد الأخرى داخل الخلايا.
  • الشبكة الإندوبلازمية: تساعد هذه العضية في معالجة الجزيئات التي أنشأتها الخلية، كما وتقوم الشبكة الإندوبلازمية أيضًا بنقل هذه الجزيئات إلى وجهاتها المحددة إما داخل الخلية أو خارجها.
  • جهاز جولجي: يقوم جهاز جولجي بحزم الجزيئات التي تتم معالجتها بواسطة الشبكة الإندوبلازمية ليتم نقلها خارج الخلية.
  • الجسيمات الحالة: هذه العضيات هي مركز إعادة التدوير للخلية، وهي تهضم البكتيريا الغريبة التي تغزو الخلية، وتخلص الخلية من المواد السامة، كما وتعيد تدوير مكونات الخلية التالفة.
  • الميتوكوندريا: هي عضيات معقدة تحول الطاقة من الغذاء إلى شكل يمكن للخلية استخدامه، ولديها مادة وراثية خاصة بها، منفصلة عن الحمض النووي في النواة والتي يمكنها عمل نسخ من أنفسها.
  • النواة: تعمل النواة كمركز قيادة للخلية، وترسل الاتجاهات إلى الخلية لتنمو وتنضج وتنقسم أو تموت، كما أنها تضم الحمض النووي وهو المادة الوراثية للخلية، وتحتوي النواة على الكرموسومات وهي الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا، والنواة محاطة بغشاء يسمى الغلاف النووي، والذي يحمي الحمض النووي ويفصل النواة عن بقية الخلية.
  • الغشاء البلازمي: الغشاء البلازمي هو البطانة الخارجية للخلية، ويفصل الخلية عن بيئتها ويسمح للمواد بالدخول والخروج من الخلية.
  • الريبوسومات: الريبوسومات هي عضيات تعالج التعليمات الجينية للخلية لتكوين البروتينات، ويمكن أن تطفو هذه العضيات بحرية في السيتوبلازم أو تتصل بالشبكة الإندوبلازمية.

أنواع الخلايا

تشبه الخلايا المصانع التي بها عمال وأقسام مختلفة تعمل من أجل هدف مشترك، وتؤدي أنواع مختلفة من الخلايا وظائف مختلفة، وبناءً على البنية الخلوية يوجد نوعان من الخلايا وهي الخلايا بدائيات النواة، وحقيقيات النواة، وهي على النحو الآتي: [2]

  • الخلايا بدائية النواة: الخلايا بدائية النواة ليس لها نواة، وبدلاً من ذلك تمتلك بعض بدائيات النوى مثل البكتيريا منطقة داخل الخلية حيث يتم تعليق المادة الجينية بحرية، وهذه المنطقة تسمى نيوكليتيد، كما ويتراوح حجم الخلية من 0.1 إلى 0.5 ميكرومتر في القطر، ويمكن أن تكون المادة الوراثية إما DNA أو RNA، وتتكاثر بدائيات النوى عمومًا عن طريق الانشطار الثنائي، وهو شكل من أشكال التكاثر اللاجنسي.
  • الخلايا حقيقية النواة: تتميز الخلايا حقيقية النواة بنواة حقيقية، يتراوح حجم هذه الخلايا بين 10-100 ميكرومتر في القطر، وتشمل هذه الفئة الواسعة النباتات والفطريات والطفيليات والحيوانات، كما وأن غشاء البلازما مسؤول عن مراقبة انتقال العناصر الغذائية والإلكتروليتات داخل وخارج الخلايا، كما أنها مسؤولة عن الاتصال بين خلية وأخرى، وتتكاثر الخلايا حقيقة النواة جنسيا.

وظيفة الخلايا

يحدد العلماء سبع وظائف تؤديها خلايا الكائن الحي، وفي ما يأتي أبرز هذه الوظائف: [3]

  • تساعد على استجابة الكائن الحي للتغيرات في بيئته.
  • تساعد على نمو الكائن الحي وتطوره طوال حياته.
  • مسؤولة عن التكاثر.
  • تساعد على عملية التمثيل الغذائي.
  • تحافظ على التوازن الداخلي.
  • تساعد على نقل الصفات الوراثية من الآباء الى الابناء.

شاهد أيضًا: بحث عن تركيب الخلية ووظائفها.

وفي الختام نؤكد على أنه تم التعرف على ما الترتيب الذي تنتظم فيه الخلايا ؟ وأين يوجد بالتحديد داخل الخلية، كما وتم التعرف على أنواع الخلايا بدائية النواة وحقيقية النواة، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على وظائف الخلايا المتعددة.

المراجع

  1. ^ medlineplus.gov , What is a cell? , 6/2/2021
  2. ^ byjus.com , Cells , 6/2/2021
  3. ^ biologydictionary.net , Cell , 6/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *