ما الذي يجعلك مميزا

كتابة amnasaleh - تاريخ الكتابة: 12 يوليو 2021 , 17:07
ما الذي يجعلك مميزا

ما الذي يجعلك مميزا ؟، يسعى معظم الناس ليكونوا مميزين بشخصيتهم، ولكن كونك مميزًا لا يعني فقط أن تكون استثنائيًا، أو أن تكون “أفضل” من الآخرين في مهمة أو قدرة أو مهارة ما، بقدر أن تكون أن تحظى بالاحترام، وأن تكون محبوبًا، وإذا كنت تريد التميز عن الآخرين والاعتراف بك كشخص مميز، يمكنك أن تتعلم كيف تبدأ في تطوير نفسك الداخلية ، ومنحها الاحترام الذي تستحقه.

ما الذي يجعلك مميزا

كل شخص في العالم لديه القدرة على أن يصبح شخصًا مميزًا، وتختلف الطريقة بشكل خاص لكل شخص، ولا توجد تعليمات أو خطة محددة يجب اتباعه ، لأن كل فرد لديه شخصية وشغف وأولوية يمكن أن تثير تلك الجودة الخاصة في كل شخص، مما يساعده على أن يصبح مميز للغاية، ولكن هناك بعض الطرق التي تساعدك على التميز، ومن أبرزها ما يأتي[1]:

مواجهة الخوف

هناك دائما شخص مميز بداخلك، واجه الخوف ودع العالم كله يرى ذلك الشخص، فالخوف يكبح الإبداع بداخلك، ويمكنه جعلك فقط في منطقة الأمان الخاصة بك، لكن إذا كنت تريد التعبير عن نفسك بأفضل طريقة، فعليك التغلب على الخوف الداخلي، وخاصة الخوف الذي يجعلك تتراجع وتتردد.

افعل ما تريد

الأشخاص المميزون يفعلون دائمًا ما يحلو لهم، ولا يتركون العالم يملي عليهم حياتهم،ف هم دائمًا على استعداد لمواجهة التحديات والسيطرة على حياتهم، لذلك افعل ما يحلو لك وستشعر بسعادة أكبر وصحة أكثر وخصوصية أكبر، وستكون مميزا.

كن شجاعًا

عندما تغادر منطقتك الآمنة، وتغامر وتخوض التجارب، فإنّ ذلك سيمكّنك حقًا في تحسين حياتك وتأثيرك.

استمع

أحيانًا تكون أفضل طريقة لتكون شخصًا مميزًا ومثيرًا للاهتمام أمام الآخرين هي الاستماع، فإذا كنت تستمع باهتمام، فستعرف ما يستمتع به الأشخاص الذين تتحدث معهم.

عبر عن نفسك

تعلم لغة جديدة، حب شخص صعب، شارك قصتك مع الاخرين، خذ دورة حول ما تحب، أو العودة إلى الدراسة، عبر عن نفسك في العديد من الموضوعات المختلفة، ستدرك أن لديك هوايات أكثر مما تعتقد، ومع كل فرصة جديدة ستحتاج إلى أشخاص جدد لمساعدتك في تشكيل وإنشاء أفضل نسخة من نفسك.

حل المشاكل الكبيرة أو الصغيرة

فكر في الحلول التي تعالج القضايا التي تؤثر على كثير من الناس، سواء كان التطوع في مركز دعم المحتاجين المحلي أو القيام برحلة مهمة في الخارج إن أمكن، أو إنشاء جمعية يمكن أن تساعد الناس، أو حتى استخدام  مهاراتك لحل مشكلات الآخرين.

سرد القصص

تجربتك الخاصة هي الشيء الأكثر تفردًا، لذلك أخبر الناس عنها، وبذلك يمكنك أن تدرك عن نفسك أكثر مما تعتقد، أخبر القصص الجيدة والقصص السيئة ولا بأس إن بدوت ضعيفًا أحيانًا، قسوف تصبح أكثر راحة عندما تكون على طبيعتك.

الإبداع

ابحث عن إبداعك الخاص، بأي شكل من الأشكال، قابحث مثلًا عن شكل فني أو ركن إبداعي يناسب شخصيتك.

تعلم أشياء جديدة كل يوم

عندما تتعلم شيئًا جديدًا كل يوم، سيكون لديك رؤية أوسع، سواء كنت تتعلم أشياء بسيطة مثل ربط ربطة العنق أو كلمة جديدة أو أسلوب مكياج جديد، ستتمكن من توسيع رؤيتك وسيكون لديك المزيد لتقوله.

كن مرحًا

بالطبع القول أسهل من الفعل ولكن كل شخص لديه درجة جيدة من المرح، لذلك دع الآخرين يرون روح الدعابة الخاصة بك، وما تعتقد أنه مضحك وستجد أنه يمكنك التواصل مع الأشخاص من حولك على مستوى أكثر حميمية.

تعرف على أشخاص جدد

أنّ التعرف على أشخاص جدد يوسّع دائرة علاقاتك الاجتماعية، كما يزيد من خبراتك، ممّا يجعلك تمتلك الخبرة الكافية لتكون شخص مميز.

ساعد الآخرين

ابحث عن طرق لمساعدة الآخرين على العيش بشكل أفضل قليلاً، ويمكن القيام بذلك من خلال أشياء بسيطة مثل تنظيف رصيف الجار أو مساعدة أحد كبار السن على سبيل المثال، أنت لست بحاجة إلى تغيير العالم كله، فقط تغيير حياة الإنسان يكفي.

كن صادقا

حافظ على صدقك، والزم صفاتك الأخلاقية ولا تتجاوز هذا الخط، سواء اتفق الناس مع وجهة نظرك أم لا، فإن الغالبية العظمى منهم تحترم رأيك، أما من لا يحترم رأيك، فستتعلم التواضع من نقائصه.

كن على طبيعتك

كون الشخص يتصرف ويتكلم على طبيعته فإنه سيحظى باحترام وحب الجميع، وسيكون مميزًا، أما الشخص المتصنع فإنّ الناس لا يتقبّلونه عادةً.

شاهد أيضًاكيف اعرف نمط شخصيتي

أهم النصائح لتكون شخص مميزا

هناك العديد من النصائح لتكون شخص مميز، ومن أبرزها ما يأتي[2]:

اجعل الآخرين يشعرون بالتميز

ربما تكون هذه هي أهم نصيحة يمكنك اتباعها هي أن تكون من النوع الذي يهتم بالآخرين، فالاهتمام بلآخرين يعمل دائمًا على خلق المعجزات في تكوين اتصال إنساني أعمق، وتشعر بما ينبهر به الآخرون، بعدها ستصبح تلقائيًا شخصًا مميزًا، لذلك اجعل الآخرين يشعرون بأنهم مميزون وسيفكرون فيك كشخص مميز.

أسعى لتحسين نفسك وامكانياتك

كن أفضل ما يمكنك أن تكون، كن شخص لديه رؤية لحياته ويسعى إلى تحسين نفسه، واسعى للتطور الروحي والمادي قدر إمكانك، وتقبل وأحب نفسك كما أنت، عليك حقًا أن تحب نفسك قبل أن تحب أي شخص آخر.

كن لطيفًا مع الآخرين

كن مهذب في تعاملك مع الناس، بدءًا من أفراد عائلتك، مرورًا بكل من حولك، وانتهاءً بأي شخص قد يعمل بالمكان التي تتواجد فيه، ببساطة عامل الآخرين بالطريقة التي تريدهم أن يعاملوك بها، وضع أفسك حرفيًا مكانهم، وستكون شخص مميز عند الجميع.

عش حياة هادفة

أنت بحاجة إلى تحديد أهدافك في الحياة، فالحياة الهادفة والعميقة ستبقيك سويًا وقويًا، وحياتك ذات معنى.

الوعي الذاتي والاجتهاد في تطوير الشخصيّة

يُعرّف الوعي الذاتي على أنّه قدرة السخص على تطوير وتحسين معرفته، وقدراته، وصفاته الشخصيّة، وأهدافه، وطموحاته في هذه الحياة، والتي تُميّزه عن الآخرين، وسعي المرء وامتلاكه هذا الوعي الذي يدفعه للاجتهاد في سبيل دعم نفسه والارتقاء بها والتمسّك بطموحاته يُعتبر أمراً عظيماً يجعل منه إنساناً مُميّزاً وعضواً فعّالاً ومُجتهداً في المُجتمع، كما أنّ اكتساب المعرفة والمهارات الجديدة يُعتبر بحدّ ذاته قيمةً ومكسباً جوهرياً يعود عليه بالفائدة الكبيرة ويجعله شخصاً مُختلفاً عن البقيّة، ويمتلك سمات فريدة من نوعها تُبرزه في جميع المواقع والعلاقات وأياً كانت وظيفته أو عمله.

شاهد أيضًابحث عن المهارات الشخصية والاجتماعية

أهم الأمور التي يجب توفرها لتكون شخصا مميزا

كل شخص هو لغز فريد يتكون من أجزاء من الشخصية وخبرات الحياة والمعرفة والعواطف، وكل شخص لديه وجهة نظره الخاصة ورؤيته للعالم، مدفوعة إلى حد كبير بالطريقة التي اختبر بها العالم، وبغض النظر عن المسار الدقيق الذي سلكته حياة المرء، فإن الصفات التي تجعل كل شخص فردًا فريدًا ومثيرًا للاهتمام يمكن شحذها وتحسينها وجعلها تنمو بينما نواصل رحلة حياتنا، ومن اهم هذه الصفات ما يأتي[3]:

  • شخصيتك: شخصية الفرد هي شيء يتم تشكيله من لحظة ولادته وحتى اللحظة الحالية، فكل تجربة جيدة وسيئة، وكل انتصار وفشل، وكل لحظة قوة وضعف ، كل جزء من المعرفة والحكمة نكتسبها هي جزء من شخصيتنا.
  • مواقفك: يملي موقف الشخص كيف يدرك الحياة، ويمكن أن يكون الموقف الإيجابي والسلبي معديًا، حيث يؤثر على الأشخاص من حولك.
  • خبراتك: لا شك أن تجارب الشخص في الماضي والمستقبل لها التأثير الأكبر في تشكيل شخصيته كفرد مميز، وتساعدنا كل تجربة في تحديد كيف سينتهي بنا الأمر إلى التفاعل مع العالم والأشخاص الآخرين فيه.
  • عاداتك: العادة هي شيء نفعله بانتظام كبير، قمثلًا تؤدي العادة السيئة المتمثلة في تناول طعام غير صحي وعدم ممارسة الرياضة إلى الخمول وضعف الصحة البدنية، أما العادة الجيدة المتمثلة في غسل أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا واستخدام الخيط ستحافظ على صحة فمك خالي من الألم.
  • وجهة نظرك:لا يمكن لأي شخص آخر في العالم أن يرى العالم كما تراه أنت تمامًا، فلم يعيش أي شخص كما عشت أنت بنفس تجاربك، لهذا السبب من المهم جدًا أن تكون منفتحًا على آراء وأفكار الآخرين، بغض النظر عن مدى صحتها.
  • ذوقك: على الرغم من أنه يمكننا إيجاد أرضية مشتركة مع أشخاص آخرين حول ما يشكل الجودة أو الجمال، إلا أن أذواقك هي إلى حد كبير جانبًا فريدًا من جوانب شخصيتك، وتؤثر أذواق الشخص على العديد من خياراته في الحياة، سواء أكان نوع الطعام الذي يأكله أو نوع الأشخاص الذين يرغبون في تكوين علاقة معهم.
  • أهدافك: توجه أهداف الشخص بشكل عام كيف يقضي وقته وطاقته وجهده، وستكون مجالات الحياة والمساعي التي نستثمر فيها وقتنا وطاقتنا وجهدنا هي الأشياء التي نضعها في ذهننا في أغلب الأحيان، والتي ستؤثر على ما نرده ونأخذه من العالم.
  • هواياتك: من المؤكد أن الهوايات لا تحدد هوية الشخص، ولكن ما تقضي وقتك في القيام به يخبر الآخرين عن نوع الشخص الذي أنت عليه، فقد تدل هواياتك على أنك شخص مميز وفريد، كما يمكن أن تساعدك هواياتك في تسهيل النمو والتنمية الشخصية.
  • شغفك: الشغف جزء رائع من التجربة الإنسانية، وهناك الكثير من الأشياء التي يجب أن تكون شغوفًا بها – الفن والطبيعة والإنسانية على سبيل المثال لا الحصر، ويمكن أن توفر العواطف الاتجاه المطلوب بشدة نحو هدف أو تجربة تسمح لنا بترك بصمتنا الفريدة على العالم.

شاهد أيضًاالرؤية هي خطة مستقبلية للطموحات والأهداف التي نريد تحقيقها

ما الذي يجعلك مميزا، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول عنوان المقال ما الذي يجعلك مميزا، وجديرٌ بالذكر أنه كون الشخص مميز لا يعني شعوره بالغرور والتكبر، بل على العكس، فإنّ الشخص المميز يجب أن يكون متواضع ويحترم الجميع.

المراجع

  1. ^ tipsmake.com , 15 simple ways to become a special person , 12/7/2021
  2. ^ arvinddevalia.com , 14 Key Strategies to Help You Become Special Too and Find the Special One , 12/7/2021
  3. ^ aconsciousrethink.com , 10 Things That Make A Person Unique , 12/7/2021
10 مشاهدة