ما الذي يحتاج إلى atp

كتابة أسماء السيد -
ما الذي يحتاج إلى atp

ما الذي يحتاج إلى atp، يتكون جسم الإنسان أو الكائن الحي من عدد كبير من الأجهزة والأعضاء والخلايا المتنوعة، وهناك الكثير من العمليات الحيوية التي تقوم بها أجهزة وأعضاء الكائن الحي والتي قد تحتاج إلى عناصر محددة مثل الـ atp.

ما الذي يحتاج إلى atp

ما الذي يحتاج إلى atp هو عملية انقباض العضلات وانبساطها، حيث أن العضلات تحتاج في عملية انقباضها وانبساطها على مركب أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP والتي ينتج نتيجة تفاعل الأدينوسين ثلاثي الفوسفات مع جزيء الفوسفات وفي وجود كمية عالية من الطاقة التي تكتسبها الإلكترونات بعد أن يتم إثارتها، وتحتوي الروابط بين مجموعات الفوسفات على كمية كبيرة جدًا من الطاقة المختزنة والتي تساعد العضلات على أدا عملية الانقباض والانبساط بسهولة وليونة.

شاهد أيضًا: يشعر بعض الرياضيين بشد وألم في العضلات بعد بذل المجهود

عملية انقباض العضلات وانبساطها

عملية انقباض العضلات وانبساطها هي عملية معقدة تعتمد على تفاعل خيوط الأكتين والميوسين مع بعضهما البعض مع حتمية وجود عنصر الكالسيوم أثناء عملية التفاعل مكونين رابطة كيميائية تسمى برابطة الجسر العرضي، حيث تبدأ العضلات في إرسال نبضات كهربائية عندما تتقاطع العضلة مع العصب وهي التي تؤدي إلى فتح قنوات عنصر الكالسيوم مما يؤدي إلى حدوث حركة الانقباض والانبساط بانسيابية ويسر.

أنواع العضلات في جسم الإنسان

أنسجة العضلات تنقسم إلى ثلاثة أنواع من العضلات وهي:

  • العضلات الهيكلية: وهي عادة ما تكون على شكل خلايا طويلة وتسمى بألياف العضلات، وهي ترتبط بالهيكل العظمي للإنسان عن طريق انقباض العضلات وانبساطها وفقًا لما يرسله لها الجهاز العصبي من رسائل عصبية ولذلك فهي عضلات إرادية الحركة أي يستطيع الإنسان التحكم بها.
  • العضلات الملساء: وهي التي تكون على شكل طبقات مرتبة خلف بعضها البعض وهي عضلات لا إرادية وذلك لأن حركتها تكون مرتبطة مباشرة بالدماغ ولا يستطيع الإنسان التحكم بها.
  • العضلة القلبية: وهي العضلة الأساسية للقلب وهي عضلة لا إرادية فهي تعمل بشكل تلقائي ومتواصل بدون تحكم من الكائن الحي حيث يتحكم بها مجموعة من الخلايا الموجودة داخل القلب والتي تكون مسؤولة عن تنظيم ضربات القلب بإشارة من الدماغ.

شاهد أيضًا: كيف احافظ على العضلات الملساء

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما الذي يحتاج إلى atp هي عملية انقباض العضلات وانبساطها، وهي عملية معقدة تعتمد على تفاعل خيوط الأكتين والميوسين مع بعضهما البعض مع ضرورة تواجد عنصر الكالسيوم لإتمام التفاعل.

191 مشاهدة