ما الذي يحرك الذراع

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 23 مايو 2021 , 10:05 - آخر تحديث : 23 مايو 2021 , 15:05
ما الذي يحرك الذراع

ما الذي يحرك الذراع ؟ هو ما سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث أن الذي يحرك الذراع هو جزء مهم في جسم الإنسان، إذ يتكون الذراع من ثلاث عظام طويلة وهي عظم العضد في أعلى الذراع والزند ونصف القطر في أسفل الذراع، ولكن ما الذي يحرك الذراع هو ما سنتعرف عليه تباعًا.

ما الذي يحرك الذراع

الذي يحرك الذراع هي العضلات والتي تتواجد في الذراع تحديدًا، حيث تساعد في حركة الذراع العضلات التي تتواجد فيها والتي تقوم بالتنسيق مع الدماغ للقيام بالحركات المناسبة التي تكون بمثابة ردة فعل على الأمور التي يتعرض لها الإنسان، كما ويتم التوصيل بين  الذراع العلوي والسفلي عند المرفق بواسطة مفصل بين عظم العضد والزند، ويتم ربط نصف القطر والزند بالمرفق بطريقة تسمح بتدوير اليد والساعد بأكثر من 180 درجة؛ وتحتوي عظام الكتف والذراع على بقع خشنة على أسطحها حيث تلتصق بالعضلات، وعندما تنقبض العضلات يؤدي ذلك إلى شد العظم الذي ترتبط به العضلات مما يجعل الذراع تتحرك. [1]

الجهاز العضلي الهيكلي

يشتمل الجهاز العضلي الهيكلي على العظام والغضاريف والأربطة والأوتار والأنسجة الضامة، ويوفر الهيكل العظمي إطار عمل للعضلات والأنسجة الرخوة الأخرى، إذ يدعمان معًا وزن الجسم ويحافظان على القوام ويساعدان على الحركة، ويمكن أن تؤدي مجموعة كبيرة من الاضطرابات والحالات إلى مشاكل في الجهاز العضلي الهيكلي مثل الشيخوخة أو الإصابات والتشوهات الخلقية (العيوب الخلقية) والأمراض التي يمكن أن تسبب الألم وتحد من الحركة، كما ومن الممكن الحفاظ على صحة الجهاز العضلي الهيكلي من خلال التركيز على الصحة العامة و اتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بانتظام. [2]

اقرأ أيضًا: ما هي العضلات التي تحرك الغذاء من المريء الى الامعاء

أجزاء الجهاز العضلي الهيكلي

يعمل الجهاز العضلي الهيكلي على المساعدة على الوقوف والجلوس والمشي والجري والحركة، وتحتوي أجسام البالغين على 206 عظمة وأكثر من 600 عضلة متصلة بواسطة الأربطة والأوتار والأنسجة الرخوة، وفي ما يأتي عرض لأجزاء الجهاز العضلي الهيكلي: [3]

  • العظام: تدعم العظام بجميع أشكالها وأحجامها الجسم وتحمي الأعضاء والأنسجة وتخزن الكالسيوم والدهون وتنتج خلايا الدم، وتوفر العظام هيكلًا وشكلًا للجسم كما وإنها تعمل مع العضلات والأوتار والأربطة والأنسجة الضامة الأخرى للمساعدة على الحركة.
  • الغضروف: نوع من النسيج الضام والغضاريف تعتبر وسائد العظام داخل المفاصل وعلى طول العمود الفقري وفي القفص الصدري، إذ يحمي الغضروف المطاطي المتماسك العظام من الاحتكاك ببعضها البعض، وتوجد الغضاريف في الأنف والأذن والرئتين.
  • المفاصل: تتجمع العظام معًا لتشكل مفاصل، وتمتلك بعض المفاصل نطاقًا واسعًا من الحركة مثل مفصل الكتف ذي الكرة والمقبس، كما وتسمح المفاصل الأخرى مثل الركبة للعظام بالتحرك للخلف وللأمام.
  • العضلات: تتكون كل عضلة من آلاف الألياف القابلة للتمدد، وتسمح العضلات بالحركة والجلوس في وضع مستقيم والبقاء ساكنًا، وتساعد بعض العضلات على الجري والمشي والرفع.
  • الأربطة: الأربطة مصنوعة من ألياف الكولاجين الصلبة وتربط الأربطة العظام وتساعد على استقرار المفاصل.
  • الأوتار: الأوتار تربط العضلات بالعظام، والأوتار مصنوعة من الأنسجة الليفية والكولاجين وهي صلبة ولكنها ليست شديدة التمدد.

اقرأ أيضًا: صف كيف ترتبط العضلات مع العظام

كيفية عمل الجهاز العضلي الحركي

يتحكم الجهاز العصبي في حركات العضلات الإرادية، فالعضلات الإرادية هي تلك التي يتحكم فيها الشخص بإرادته  يتضمن بعضها مجموعات عضلية كبيرة للقيام بأنشطة مثل القفز ويستخدم البعض الآخر حركات أصغر مثل الضغط على الزر، وتحدث الحركة في الجهاز العضلي الحركي من خلال الخطوات الآتية: [2]

  • يرسل الجهاز العصبي (المخ والأعصاب) رسالة لتنشيط العضلات الهيكلية (الإرادية).
  • تتقلص ألياف العضلات استجابةً للرسالة.
  • عندما تنشط العضلة أو تتكتل فإنها تسحب الوتر حيث ان الأوتار تربط العضلات بالعظام.
  • يسحب الوتر العظم ويجعله يتحرك.
  • لإرخاء العضلات يرسل الجهاز العصبي رسالة أخرى حيث يحفز العضلات على الاسترخاء أو التوقف.
  • تقوم العضلة المسترخية بإطلاق التوتر وتحريك العظم إلى وضع الراحة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ما الذي يحرك الذراع ، كما وتم التعرف على الجهاز العضلي الهيكلي ، وأجزاء الجهاز العضلي الهيكلي، وكيفية عمل الجهاز العضلي الحركي.

المراجع

  1. ^ bbc.co.uk , Skeleton - Arm and shoulder , 23/5/2021
  2. ^ my.clevelandclinic.org , Musculoskeletal , 23/5/2021
  3. ^ verywellhealth.com , The Musculoskeletal System and Disease , 23/5/2021
169 مشاهدة