ما الذي يساعد على تبخر الماء

ما الذي يساعد على تبخر الماء

ما الذي يساعد على تبخر الماء ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه فيه هذه المقالة، حيث أن تبخر الماء يعتمد على مجموعة من العوامل الأساسية، ويقصد بتبخر الماء بأنه تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، أو إلى ما يسمى ببخار الماء.

ما هو التبخر

التبخر هو العملية التي يتحول فيها السائل إلى غاز دون أن يصبح ساخنًا بدرجة كافية ليغلي، ويحدث ذلك عندما تمتص جزيئات السائل الفردية الموجودة على السطح المكشوف للسائل طاقة كافية للتغلب على قوة الجذب مع الجسيمات السائلة الأخرى، فإذا كانت جزيئات السطح تتحرك في الاتجاه الصحيح فسوف تبتعد عن السائل وتتحرك في الهواء وتتبخر، وهذا يفسر جفاف الملابس عند وضعها على حبل الغسيل تحت أشعة الشمس. [1]

اقرأ أيضًا: يمكن للماء المتبخر في الهواء ان يتحول الى سائل في عملية تسمى

ما الذي يساعد على تبخر الماء

العامل الرئيسي الذي يساعد على تبخر الماء هو الشمس، كما وتؤثر العديد من العوامل أيضًا على سرعة تبخر السائل، وفيما يأتي أبرز هذه العوامل: [1]

  • درجة حرارة السائل: حيث يتبخر كوب من الماء الساخن أسرع من كوب من الماء البارد.
  • مساحة السطح المكشوفة للسائل: كلما ازدادت مساحة السّطح الذي يحتوي على الماء تزداد سرعة تبخّره، إذ تتبخر نفس كمية الماء بسرعة أكبر في وعاء ضحل عريض مقارنة بالزجاج الضيق الطويل.
  • درجة نقاء الماء: سوف يتبخر الماء النقي بسرعة أكبر من الماء المالح، لأنّ وجود أملاح في الماء يزيد من ثقل جزيئات الماء مما يزيد من الطّاقة اللازمة لتبخّرها.
  • حركة الهواء: عندما تزداد سرعة الهواء تزداد سرعة التّبخر، وتجف الملابس الموجودة على حبل الغسيل بسرعة أكبر في يوم عاصف منه في يوم لا يوجد فيه رياح.
  • تركيز المادة المتبخرة في الهواء: حيث تجف الملابس بسرعة أكبر عندما يحتوي الهواء على القليل من بخار الماء.

تطبيقات التبخر في الحياة اليومية

التبخر هو عملية تحدث على سطح السوائل حيث تغير جزيئات الماء حالتها من سائل إلى غاز، وفي ما يأتي بعض الامثلة على تطبيقات التبخر في الحياة اليومية: [2]

  • تجفيف الملابس تحت الشمس: يعد تجفيف الملابس تحت أشعة الشمس أحد أكثر الأمثلة الواقعية على التبخر شيوعًا، حيث عندما توضع الملابس المبللة تحت أشعة الشمس، فإنها تسخن مما يؤدي إلى تبخر جزيئات الماء الموجودة في الملابس المبللة ؛ مما يجعل الملابس جافة.
  • كي الملابس: تعمل المكواة الساخنة على تبخير الماء الموجود في نسيج الملابس، مما يساعد على كي الملابس جيدًا.
  • تبريد الشاي الساخن والسوائل الساخنة الأخرى: يحدث فقدان الحرارة عندما يتبخر الماء مما يؤدي إلى تبريد الشاي والمشروبات الساخنة الأخرى.
  • تجفيف الأرضيات المبللة: أن الماء يتبخر بسبب الحرارة ويجعل الأرضية جافة تمامًا.
  • ذوبان مكعبات الثلج: عندما يتم إخراج مكعبات الثلج من الثلاجة لتناول المشروبات، بعد مرور بعض الوقت تذوب مكعبات الثلج وتتخذ شكل السائل، ويحدث كل هذا بسبب ارتفاع درجة الحرارة خارج الثلاجة مما يؤدي إلى تبخر الماء مما يؤدي إلى تغيير شكل مكعبات الثلج.
  • تكوين الملح: يعد تحضير الملح أيضًا مثالًا واسع الانتشار على التبخر، حيث تتعرض مياه البحر للتبخر، مما يؤدي إلى تكوين بلورات الملح.
  • تجفيف الشعر المبلل: تجفيف الشعر بمجفف الشعر يعمل على تبخير الماء الموجود في الشعر الرطب بسبب حرارة مجفف الشعر.
  • تكوين المطر: المرحلة الأولى في عملية دورة المياه هي التبخر ثم تأتي العمليات الأخرى مثل التكثيف والتسامي والترسيب والنتح والجريان السطحي والتسلل بعد عملية التبخر، لذلك إذا لم يكن هناك تبخر فستبقى دورة المياه هذه غير مكتملة.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما الذي يساعد على تبخر الماء ، بالإضافة إلى العوامل المتعددة التي تساعد في تبخر الماء، بالإضافة إلى أنه تم عرض بعض تطبيقات التبخر في الحياة اليومية.

المراجع

  1. ^ flexbooks.ck12.org , 2.21 Evaporation , 30/3/2021
  2. ^ studiousguy.com , 13 Everyday Life Examples of Evaporation , 30/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *