ما الذي يمنع العلماء من تصنيف اشباه النباتات .. إجابة سؤال مادة العلوم

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 10 سبتمبر 2020 , 23:09
ما الذي يمنع العلماء من تصنيف اشباه النباتات .. إجابة سؤال مادة العلوم

ما الذي يمنع العلماء من تصنيف اشباه النباتات هو أحد الأسئلة المنتشرة للمنهج الدراسي السعودي للمرحلة الابتدائية في مادة العلوم، والتي يوجد به العديد من الأنشطة والأسئلة لتنمية فكر الطالب وإنماء الفكر النقدي لديه، ويريد العديد من الطلاب معرفة إجابة سؤال ما الذي يمنع العلماء من تصنيف أشباه النبات، وهذا ما سنتطرق له تفصيليًا من خلال هذا المقال.

دور العلماء في تصنيف النباتات

للعلماء دور كبير في عملية تصنيف النباتات الطبيعية، وذلك وفقًا للعديد من الحيثيات أهمها البيئة النباتية التي يتواجد فيها النبات، ويوجد لهذا المجال العديد من الدراسات والأبحاث العلمية لدراسة تصنيف النباتات، للاستفادة منها والتعرف على البيئة بشكل أكبر وأفضل.

أهداف تصنيف النباتات

علم تصنيف النباتات يهدف إلى ما يلي [1] :

  • التشخيص: وهو معرفة هوية النبات، وإرجاعه إلى المجموعة التي ينتمي إليها، وذلك بتحديد موقع النباتات الأساسي وعودته إلى الوحدة التصنيفية الخاصة به.
  • التسمية: هي عملية إعطاء اسم جديد للنبات، وهذا يتم وفقًا لقواعد دولية للتسمية النباتية.
  • التصنيف: أي وضع النباتات في مجموعات، وهذا يكون استنادًا إلى علاقات القرابة فيما بينها، حيث توضع النباتات في المجموعة التي تشترك معها في أكبر عدد من الصفات

وذلك كله للتعرف على النبات بشكل كامل وفصيلته، والعائلة التي ينتمي لها.

ما الذي يمنع العلماء من تصنيف اشباه النباتات

أجريت العديد من الدراسات العلمية على النباتات وأشباه النباتات جميعها، ولكن لم يصنف العلماء أشباه النباتات كنباتات طبيعية ويرجع هذا لأن أشباه النباتات وحيدة الخلية، وتركيبها يتميز بالبساطة، وليس لها أنسجة متخصصة كما هو الحال في النباتات الطبيعية.

وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال ما الذي يمنع العلماء من تصنيف أشباه النباتات كنباتات طبيعية، وهذا أحد أسئلة منهج العلوم في المرحلة الابتدائية للمنهج السعودي.

المراجع

  1. ^ uobabylon.edu.iq , علم تصنيف النباتات , 10/9/2020
147 مشاهدة