ما السوره التي تظهر نباتات شائعه في الصحراء

ما السوره التي تظهر نباتات شائعه في الصحراء

ما السوره التي تظهر نباتات شائعه في الصحراء، فعلى الرغم من الظروف المناخية السائدة في الصحراء فإن بعض النباتات قد تكيفت للعيش فيها، ستقدم فقرات هذا المقال إجابة عن سؤال: ما السوره التي تظهر نباتات شائعه في الصحراء، كما سيعرض أهم نباتات الإقليم الصحراوي.

شاهد أيضًا: اين تقع الصحراء الكبرى

نباتات الإقليم الصحراوي

إن نباتات الإقليم الصحراوي هي النباتات المناسبة للعيش في بيئة المناطق الجافة التي تتميز بقلة هطول الأمطار فيها، وغالبًا ما تقوم هذه النباتات بتخزين المياه في أنسجتها أو داخل مركزها المجوّف، كما أن عملية النتح تكون قليلة لدى هذه النباتات، بسبب انعدام الأوراق الكلي أو لوجود أوراق كثيفة الشعر أو شمعية أو معدلة بطريقة أخرى، وقد تكيفت النباتات الصحراوية مع الحرارة الزائدة والجفاف بمساعدة الآليات الجسدية والسلوكية، تمامًا مثل الحيوانات الصحراوية.[1] 

ما السوره التي تظهر نباتات شائعه في الصحراء

إن الإجابة عن سؤال ما السوره التي تظهر نباتات شائعه في الصحراء هو الخيار د، فالسؤال يظهر مجموعة من الصور، والتي يجب اختيار الصورة الصحيحة من ضمنها، وهي الصورة التي تحوي على أحد النباتات التي تعيش في الصحراء.

شاهد أيضًا: ما هو الحيوان الذي يلقب بسفينة الصحراء

كيف تتكيف النباتات الصحراوية مع المناخ الصحراوي

إن الجو في الصحراء جافٌ وحارٌ للغاية، وتتغلب النباتات الصحراوية مثل الصَّبار على الحرارة والجفاف عن طريق تخزين الكثير من الماء في جذورها أو سيقانها أو أوراقها. وقد تكيّفت النباتات الصحراوية للعيش في هذه البيئة من خلال الاستراتيجيات التالية:[2]

  • عندما تمطر، تمتص النباتات الصحراوية الكثير من الماء بسرعة، ولكن في الصحراء، يتبخر الماء بسرعة، ولا يغوص في أعماق التربة، وبالتالي، فإن معظم النباتات الصحراوية تمتلك أنظمة جذور واسعة الامتداد ولكنها ضحلة.
  • طورت النباتات الصحراوية العديد من الاستراتيجيات للاحتفاظ بالمياه، حيث تحيط هذه النباتات نفسها بطبقة شمعية سميكة، مما يساعدها على حبس الرطوبة.
  • إن جميع النباتات مغطاة بمسام صغيرة، تسمح للنباتات بامتصاص الغازات من أجل التمثيل الضوئي، ومع ذلك، فإن هذه المسام تسمح أيضًا بفقدان الماء، لذلك تحتوي النباتات الصحراوية على عدد أقل من المسامات من أجل تقليل الماء المتبخر من خلالها.
  • تمتلك العديد من النباتات الصحراوية أيضًا طريقةً معدّلةً لإجراء عملية التّمثيل الضوئيّ، ففي حين تفتح النباتات الأخرى مساماتها خلال النهار لامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من أجل التّمثيل الضوئيّ، فإن النباتات الصحراوية تحافظ على مساماتها مغلقة أثناء حرارة النهار وتفتحها في برودة الليل لامتصاص ثاني أكسيد الكربون، والذي تخزنه حتى اليوم التالي.
  • أخيرًا، ونظرًا لأن الماء سلعة نادرة في الصحراء، يتعين على النباتات الصحراوية حماية نفسها من الحيوانات العطشى، فتحمي هذه النباتات مواردها المائية من خلال كونها شائكة كالعديد من نباتات الصبار، أو في حالات أخرى من خلال كونها سامّة، أو عن طريق النمو في أماكن يصعب الوصول إليها، أو عن طريق استخدام تقنيات التمويه.

شاهد أيضًا: حيوانات تعيش في الصحراء الحارة والباردة

أهم وأشهر أنواع النباتات الصحراوية

سنقدم فيما يلي قائمة بأسماء نباتات صحراوية، وهذه النباتات هي الأكثر شيوعًا في البيئة الصحراوية:[1]

  • شجرة صفصاف الصحراء: هي شجرة صغيرة تتفتح أزهارها في شهر مايو، وتستمر حتى سبتمبر، وتتميز بأزهار وردية فاتحة.
  • أشجار النخيل: تنمو في الظروف الاستوائية وشبه الاستوائية الحارة والرطبة، لأنها غير قادرة على تحمل الكثير من البرد، هناك مجموعة متنوعة من أنواع النخيل تصل إلى أكثر من 2600، تتميز هذه الأشجار بساق طويلة، ومجموعة من الأوراق الطويلة في الجزء العلوي من الساق.
  • شجرة الفيل: يتواجد هذا النبات في البيئات الصحراوية، فهو مهيأ بشكل خاص للتكيف مع المناخ الصحراوي، بجذع سميك يخزن الماء لأيام.
  • الصبار الأنبوبي: يتوفر هذا النوع من الصبار بشكل شائع في الصحاري الصخرية في المكسيك والولايات المتحدة، يملك سيقان ضيقة، تنمو مباشرة من جذع صغير فوق الأرض، لا تتفرع هذه السيقان عادة إلى فروع كثيرة، وتنمو هذه الفروع ببطءٍ شديد كلّ عام من طرف كلّ ساق، حيث يستغرق النبات حوالي 150 عامًا حتى يصل إلى مرحلة النضج.
  • مريمية الصحراء: هي شجيرة جميلة، يبلغ ارتفاعها حوالي 2-3 أمتار، أزهارها زرقاء داكنة، والميزة المدهشة لهذا النبات هو أنه لا يحتاج إلى الماء على الإطلاق بمجرد أن يتثبت جيدًا، هذه الشجيرات نباتات دائمة الخضرة، كما أنها تقاوم الجفاف كثيراً.
  • صبار البرميل: هو النبات الأكثر شيوعًا في الصحاري في جميع أنحاء العالم، ويمكن أن يتراوح ارتفاعه بين متر واحد إلى 10 أمتار، تنمو براعم هذا النبات عادة خلال شهر أبريل وتتنوع ألوان أزهاره المتفتحة، فمن الممكن أن تكون برتقالية أو حمراء أو صفراء أو وردية.
  • أزهار القطيفة الصحراوية: تنتشر هذه الأزهار بكثرة في الأجزاء الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة والمكسيك، وهي من النباتات المعمرة ويبلغ طولها بين 10 و 30 بوصة ولها أوراق كثيفة الشعر.
  • زنبق الصحراء: تنتشر هذه النباتات المزهرة في المناطق الصحراوية، وتزهر بأزهارٍ على شكل قمع وذات لون كريمي، حيث تتفتح أزهارها في مارس وتستمر حتى مايو.

شاهد أيضًا: اي العبارات الاتيه تصف التكيف

وهنا ينتهي مقال ما السوره التي تظهر نباتات شائعه في الصحراء، الذي قدم إجابة عن هذا السؤال، مع معلومات عن كيفية تكيف النباتات الصحراوية مع بيئتها، وقائمة بأهم أنواع هذه النباتات.

المراجع

  1. ^ toppr.com , List of Desert Plants , 11/11/2021
  2. ^ indianapublicmedia.org , How Plants Survive in the Desert , 11/11/2021
61 مشاهدة