ما الصفات المشتركة بين الاب والجد

كتابة نور الهدى - آخر تحديث: 27 سبتمبر 2020 , 20:09
ما الصفات المشتركة بين الاب والجد

ما الصفات المشتركة بين الاب والجد من أكثر الأسئلة انتشارًا على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، فالأب أمرنا الله بطاعته ومعاملته معاملة حسنة، فترى هل للجد نفس الحقوق أم هناك اختلافات، والأب خلقه الله عطوفًا على أبنائه فترى هل الجد حانيًا قلبه على الأحفاد، في الوقع توجد العديد من الصفات المشتركة بين الآباء والأجداد بشكل كبير نتعرف عليها في الأسطر القادمة.

العلاقة بين الاب والجد

إن العلاقة بين الأب والجد علاقة قوية وكبيرة، حيث أن الجد ذو خبرة أكبر في أمور تربية الأولاد الصغار ولكن لا يمكن أن يحل الجد محل الأب بشكل تام، بل يمكن أن يُستفاد منه في أمر النصيحة والمشاركة في توجيه الاطفال إلى السلوك القويم وتعليم الطفل ما يسمح وما لا يسمح بفعله، وإرشادهم إلى تقاليد المجتمع الذي يعيشون فيه جنبًا بجنب مع الأب، كما يجب على الجد معرفة أنشطة واهتمامات وهوايات الحفيد للقرب منه أكثر وتمكينه من استماع النصيحة بشكل أفضل.

الصفات المشتركة بين الاب والجد

يوجد العديد من الصفات المشتركة بين الأب والجد، ولكن الصفة المشتركة الأساسية هي طاعة كلا منهما، حيث أمر الله تعالى بـبر الوالدين حيث ذكر سبحانه وتعالى طاعة الوالدين مباشرة بعد طاعة الله، وبعد الوالدين تأتي طاعة ذوي القربي ومنهم الأجداد، فقال تعالي ” وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا” [الإسراء:23]. فيجب على الولد طاعة الجد كما يطيع الأب.

أولوية الطاعة للجد أم للأب ؟

قسم الله تعالى أمر الطاعة إلى أولويات يجب أن يسير عليها كل مسلم ألا وهي:

  • طاعة الله سبحانه وتعالى في المقام الأول قبل أي مخلوق.
  • طاعة الوالدين وهما الأب والأم، وإن اختلفا فمن الواجب طاعة الأم أولًا عن حديث رسول الله عندما قال رجل إلى النبي: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن الصحبة؟ قال: أمك، ثم أمك، ثم أمك، ثم أبوك، ثم أدناك أدناك.

ثم يأتي فيما بعد الأقارب [1].

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال ما الصفات المشتركة بين الأب والجد ومهام الجد في تربية الأبناء جنبًا بجنب مع الأب وتوجيه الأب إلى أسلوب التربية الصحيح المناسب للأبناء.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , طاعة الوالد والجد , 27/9/2020
241 مشاهدة