ما العنصر الاساسي الموجود في الشمس

ما العنصر الاساسي الموجود في الشمس

ما العنصر الاساسي الموجود في الشمس؟، الشمس هي مصدر الطاقة والضوء الأساسي على كوكبنا الأرض ومصدر الحياة عليها، يتساءل العديد من الطلاب عن تركيبها الكيميائي، وسيتم في السطور من هذا المقال على موقع محتويات التعرف على أهم المعلومات عن الشمس والتركيب الكيميائي لها، بالإضافة إلى الإجابة على السؤال المطلوب.

معلومات عن الشمس

الشمس هو النجم المركزي للمجموعة الشمسية وهو أحد نجوم مجرة درب التبانة التي تحوي على 200 مليار نجم، يبلغ قطرها ما يعادل 1392684 كيلو متر، أي ما يعادل تقريبًا 109 أضعاف قطر الأرض، أما كتلتها فتقدر بنحو  ثلاثمئة وثلاثين ضعف كتلة الأرض، وهي تشكل ما يقارب بحو 99.86% من كتلة المجموعة الشمسية.

ما العنصر الاساسي الموجود في الشمس

العنصر الاساسي الموجود في الشمس هو عنصر الهيدروجين فالشمس من الناحية الكيميائية تتكون من أربعة أرباع ثلاث منها عنصر هيدروجين والربع المتبقي عنصر الهيليوم مع وجود نسبة ضئيلة تقدر بنحو 1.69% (هذه النسبة تقدر بخمسة أضعاف ونصف الضعف من كتلة الأرض) مكونة من عناصر أثقل كالأكسجين والكربون والنيون والحديد وعناصر أخرى.

ما هو التركيب الكيميائي للشمس

تتكون الشمس من العناصر التالية 74.9% هيدروجين و27.4 من عنصر الهليوم، والباقي من العناصر الأخرى (1% أكسجين +0.3 كربون + 0.2 نيون +0.2 حديد) هذا وقد كانت الشمس تحتوي بأول تشكلها على ما يعادل 71.1% هيدروجين و 27.4% هيليوم حيث يتم إنتاج الهليوم من الاندماج النووي، أما العناصر الثقيلة، فيتم إنتاج من قبل الأجيال الأقدم من النجوم التي تكونت قبل الشمس.

وبعد أن شارف مقال ما العنصر الاساسي الموجود في الشمس على الانتهاء يكون المقال قد قدم معلومات عن الشمس والتركيب الكيميائي لها.

المراجع

  1. ^marefa.org , الشمس , 28/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات