ما الفرق بين الكتاب والدورية مع ان كليهما مطبوع

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 20 يناير 2021 , 22:01 - آخر تحديث : 20 يناير 2021 , 22:01
ما الفرق بين الكتاب والدورية مع ان كليهما مطبوع

ما الفرق بين الكتاب والدورية مع ان كليهما مطبوع من الأسئلة التعليمية الهامة التي وردت في كتاب مهارات البحث ومصادر المعلومات للصف الأول الثانوي في المملكة العربية السعودية؛ ومن خلال السطور التالية سنعرض لكم الإجابة الصحيحة للسؤال.

ما الفرق بين الكتاب والدورية مع ان كليهما مطبوع

إن الفرق بين الكتاب والدورية مع أن كليهما مطبوع يتلخص في التالي:

الكتاب: هو إنتاج فكري يتكون من مجموعة من الأوراق التي يتم طباعتها والمثبة معاً في مجلد أو أكثر، حيث تشكل وحدة ورقية واحدة، ويتكون الكتاب في الغالب من (الغلاف، صفحة العنوان، قائمة المحتويات، المقدمة، متن الكتاب، الملاحقة، قائمة المصادر).

الدورية: هي كل ما يتم طباعته أو يصدر في فترات متنظمة، حيث يظل ترقيم الأعداد متتالياً ويحمل عنواناً واحداً، ويتضمن أعمالاً للعديد من المؤلفين في موضوعات عامة أو متخصصة.

شاهد أيضاً: الكتاب الذي نسخ جميع الكتب هو

الدورية العلمية

تعد الدوريات هي شريان هام للغاية من شرايين المعلومات الهامة في مختلف المكتبات ومراكز المعلومات، وخاصة المكاتب الأكاديمية والتي تولي اهتمام خاص لجميع الدوريات العلمية في مختلف المجالات المعرفية، حيث ظلت الدوريات المطبوعة هي السائدة في مقتنيات المكتبات الأكاديمية حتى قبل انتهاء القرن الماضي، وقبل أن تشهد تحول جذري في وسائل نقل المعلومات إلى الوسيط الآلي والذي يزداد بشكل دوري.

شاهد أيضاً: نظام الكتاب المفتوح .. إيجابيات وسلبيات اختبار الكتاب المفتوح

وفي خلال السنوات الماضية شهد النشر الإلكتروني ارتفاع كبير للغاية، حتى أصبحت نسبة كثيرة من الدوريات العلمية يتم نشرها إلكترونياً بجانب النشر الورقي، والذي تسبب في صدور الكثير من الدوريات المتخصصة في مختلف المجالات المختلف في وسيط إلكتروني، والذي سهل عملية إصدار الدوريات المتخصصة وخفض تكلفة النشر والإصدار الأمر الذي سهل عملية توزيع الدوريات ووصلها إلى كافة المهتمين بها في مختلف مناطق العالم.

ختاماً نصل إلى نهاية مقال ما الفرق بين الكتاب والدورية مع ان كليهما مطبوع، والذي استعرضنا من خلاله الإجابة الصحيحة حول السؤال مع توضيح بعض المعلومات حول الإجابة بشكل تفصيلي.

638 مشاهدة