ما الفرق بين مشروع التخرج وبحث التخرج

ما الفرق بين مشروع التخرج وبحث التخرج

ما الفرق بين مشروع التخرج وبحث التخرج؟ حيث يخلط العديد من طلبة الجامعات بين المصطلحين لسماعهما في كثير من الأحيان وكأنهما يشيران إلى شيء واحد رغم الاختلاف بينهما، لذا فإن موقع محتويات يقدم لكم الفرق بشكل واضح كما نعرف لكم مشروع التخرج ونستعرض شروط كتابته بالإضافة إلى تبيان شروط كتابة بحث التخرج بالخطوات.

ما الفرق بين مشروع التخرج وبحث التخرج

الفرق بين مشروع التخرج وبحث التخرج هو أن مشروع التخرج يجمع الجانب العملي والجانب العلمي الذي يعتمد على البحث بينما بحث التخرج يعتمد على البحث العلمي النظري بشكل كامل، لذلك عندما يقدم الطالب مشروع التخرج عليه أن يقوم بشرح بعض التفاصيل بشكل عملي على أرض الواقع، أما في حال قدم بحث التخرج فكل ما عليه هو تقديم دراسة نظرية شاملة لموضوع البحث بناء على المراجع.

ما هو مشروع التخرج

مشروع التخرج هو نموذج أو عمل يقدمه الطالب لجهة ما تستطيع هذه الجهة تقييم الطالب بناء على النموذج الذي يقدمه، ولا يمكن الحصول على الشهادة الجامعية إلا باجتياز مشروع التخرج بنجاح، ويعامل مشروع التخرج سواء كان بحثي نظري أو عملي كمادة علمية قيمة يستفيد منها الطلبة الآخرين، لذلك يتطلب مشروع التخرج أن يكون فيه أفكار خلاقة وقدرة على معالجة مشكلة ما أو جانب منها، لذلك يجب القيام بمشروع التخرج بناء على تخطيط سليم وخطوات مدروسة بعناية.

شاهد أيضًا: مشروع تخرج جاهز pdf

أسس عمل مشروع التخرج

لعمل مشروع التخرج بشكل سليم يجب اتباع عدد من الخطوات وتوفر المشروع على عدد من الشروط وهذه أهمها فيما يلي:

  • معرفة الطالب الكاملة بجميع جوانب المشروع، والمطالعة قدر المستطاع على الكتب والمؤلفات ذات الشأن.
  • يجب أن يعالج المشروع مشكلة واحدة واقعية وحقيقية أو أكثر، وهنا يكمن الدور الحقيقي لمشروع التخرج.
  • من أجل الاستفادة من مشروع التخرج على الطالب أن يعتمد على مجهوده الفردي، أو إذا كان يعمل ضمن مجموعة دون الاستعانة بخبراء أو أناس من خارج مجموعته.
  • من المهم أن يظل الطالب على تواصل مع مشرف المشروع المختص بذات المجال، حتى يساعده في حل أي مشكلة تواجهه ويرشده إلى حلول أسرع ومراجع أكثر دقة تساعد في إعداد المشروع بشكل سليم.
  • يجب أن يراعي مشروع التخرج طبيعة المنطقة والبلد الذي يعيش فيه الطالب، حيث أن القوانين أو التقاليد أو الأعراف قد تفرض بعض القيود وتسمح بأخرى.

شاهد أيضًا: خطوات البحث العلمي مع مثال توضيحي

شروط كتابة بحث التخرج

تتشابه أسس كتابة بحث التخرج مع شروط كتابة مشروع التخرج، وذلك لأنهم يشتركون بالجانب النظري، ولكن في بحث التخرج يتم التركيز على هذا الجانب بشكل أكبر، وتاليًا تفصيل الجوانب التي يجب أن يركز عليها الطالب فيه:

  • اختيار موضوع فريد من نوعه، حيث يجب أن يحاول الطالب تجنب المواضيع المستهلكة والتي تم البحث فيها سابقًا.
  • أن يستمد معلوماته وفرضياته من الواقع والبيئة التي يعيش فيها.
  • تقديم إضافة من خلال البحث كالبرهنة على نظرية علمية ما أو إثبات أو نفي صحة أبحاث علمية سابقة.
  • إثراء البحث بالمعلومات الموثوقة والتي تبرهن على سعة اطلاع الطالب وتمكنه من معلوماته واعتماده على المراجع الموثوقة.
  • أن يفهم الطالب مناهج البحث العلمي قبل الإقدام على كتابة بحث التخرج.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة المراجع وطريقة كتابة المراجع في البحث العلمي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال ما الفرق بين مشروع التخرج وبحث التخرج حيث أوردنا العديد من المعلومات والفروقات بين بحث التخرج ومشروع التخرج بالإضافة إلى شروط وخطوات كتابة كل منهما بشكل سليم.

70 مشاهدة