ما المسئول عنها بأعلم من السائل

كتابة خالد الغزي -
ما المسئول عنها بأعلم من السائل

ما المسئول عنها بأعلم من السائل، فإن علم الساعة من الأمور الغيبية التي حجبها الله سبحانه وتعالى عن عباده، فلم يعلم بها الملائكة والأنبياء، وفي ذلك حكمة يريدها الله عز وجل، ويكثر السؤال حول هذا الموضوع، لما يحمله من خفايا وأهوال، وفي هذا المقال سنعرف ما عنها بأعلم من السائل.

ما المسئول عنها بأعلم من السائل

إنَّ عبارة ما المسئول عنها بأعلم من السائل هي من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سأله جبريل عليه السلام، متى الساعة؟ قال: “ما المسئول عنها بأعلم من السائل”، فالمسئول بهذا الحديث هو النبي عليه الصلاة والسلام، وأمّا السائل فهر جبريل عليه السلام، والمقصود من هذا القول هو أن الرسول صلى الله عليه وسلم، وجبريل عليه السلام سواءٌ في العلم بقيام الساعة.

وإنَّ قيامها بعلم الله تعالى وحده، فقد قال في القرآن الكريم: “يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ”[1]، والله سبحانه وتعالى أعلم. [2]

شاهد أيضًا: علامات الساعة الكبرى

الحكمة من حجب موعد الساعة

حجب الله سبحانه وتعالى علم الساعة عن جميع عباده، بما فيهم الأنبياء والملائكة، وكانت المصلحة في إخفاء علم الساعة عن العباد فقط لا غير، وليس لمصلحة دينية أو دنيوية، كما استأثر الله عز وجل بعلم مفاتيح الغيب، فلا يعلمها أحد إلا بعد إعلامه تعالى بها، فعلم وقت الساعة لا يعلمه نبي مرسل ولا ملك مقرب، فهدا علمه يعود إلى الله السميع العليم، فقد قال: “يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مرساها فيم أنت من ذكراها إِلَى رَبِّكَ منتهاها”[3]، والله عز وجل أعلم. [4]

شاهد أيضًا: بحث عن اهوال يوم القيامة

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم أنَّ عبارة ما المسئول عنها بأعلم من السائل هي من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سأله جبريل عليه السلام، متى قيام الساعة؟

المراجع

  1. ^ سورة الأعراف , الآية 187
  2. ^ islamqa.info , الدعاء بتعجيل قيام الساعة , 26/01/2022
  3. ^ سورة النازعات , الآية 24-44
  4. ^ islamqa.info , النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يعلم متى تقوم الساعة , 26/01/2022
165 مشاهدة