ما المصطلح المناسب الذي يصف المعدة

ما المصطلح المناسب الذي يصف المعدة

سنتعرف في هذه المقالة على ما المصطلح المناسب الذي يصف المعدة حيث أن المعدة هي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي والتي تساعد في هضم الطعام ووصوله إلى الأجزاء الأخرى لامتصاصه أو إعادة امتصاصه أو التخلص منه إذا كان غير قابل للامتصاص، فمن هذا المنطلق سنتعرف على المصطلح المناسب الذي يصف المعدة، وذلك بعد التعرف على الجهاز الهضمي.

الجهاز الهضمي 

الجهاز الهضمي عبارة عن سلسلة من الأعضاء المجوفة المتصلة في أنبوب طويل ملتوي يمتد من الفم إلى فتحة الشرج، والأعضاء المجوفة التي يتكون منها الجهاز الهضمي هي الفم والمريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والشرج، بينما الكبد والبنكرياس والمرارة أعضاء صلبة في الجهاز الهضمي، وتتكون الأمعاء الدقيقة من ثلاثة أجزاء، وهي الاثني عشر، والصائم في المنتصف والدقاق في النهاية، كما وتشمل الأمعاء الغليظة الزائدة الدودية والأعور والقولون والمستقيم حيث الأعور هو الجزء الأول ، والمستقيم هو نهاية الأمعاء الغليظة. [1]

اقرأ أيضًا: أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعا وأهم أعراضها

ما المصطلح المناسب الذي يصف المعدة

المصطلح المناسب الذي يصف المعدة هو العضو، حيث أن المعدة هي عضو مجوف وهي جزء من الجهاز الهضمي، ويدخل  الطعام في المعدة بعد مروره عبر أنبوب يسمى المريء، حيث تخزن المعدة الطعام وتمرره بكميات صغيرة إلى الأمعاء، وتقع معدة الإنسان في الجانب الأيسر العلوي من البطن، ويبلغ طول معدة الشخص البالغ حوالي 25 سم، كما ويمكن أن تتمدد لاستيعاب ما يصل إلى 1 لتر من الطعام، وتنتج الغدد في المعدة عصارات معدية، حيث تعمل هذه العصارات على تكسير الطعام جزئيًا، كما وتمزج عضلات المعدة الطعام وعصارة المعدة معًا، كما أنها تحرك الطعام نحو الأمعاء الدقيقة؛ وقد يبقى الطعام في المعدة من حوالي ساعة واحدة إلى أكثر من خمس ساعات، وبعد إفراغ المعدة تستمر عضلات المعدة في الحركة، هذا يسبب آلام الجوع. [2]

حقائق عن المعدة

وفيما يأتي أبرز الحقائق المتعلقة بالمعدة وأهمها: [3]

  • المعدة هي جزء من الجهاز الهضمي للإنسان، وهي عبارة عن عضو مجوف على شكل حبة الفول.
  •  تكسر المعدة الطعام باستخدام المواد الكيميائية والإنزيمات قبل أن تنتقل إلى الأمعاء الدقيقة.
  • تنتج المعدة حمض يعرف باسم حمض الهيدروكلوريك الذي يمكنه إذابة العظام وبعض المعادن.
  • هناك أربعة أقسام رئيسية للمعدة وهي الفؤاد والقاع والجسم والبواب، حيث الفؤاد هو المكان الذي يفرغ فيه الطعام من المريء إلى المعدة، وقاع المعدة هو الجزء العلوي من المعدة حيث يتم تخزين الطعام والغازات غير المهضومة فيه أثناء الهضم، والجسم هو الجزء الأوسط من المعدة حيث تتم معالجة الطعام وهضمه، والبواب هو المكان الذي يتم فيه إفراغ الطعام المهضوم في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة وهو الاثني عشر.
  • يُطلق على الطعام المهضوم الذي يخرج من المعدة ويذهب إلى الأمعاء الدقيقة الكيموس، حيث الكيموس هو لب يحتوي على طعام مهضوم جزئيًا وعصارات معدية.
  • تلعب المعدة دورًا في حماية الجسم من مسببات الأمراض، حيث يمكن أن تقتل الحموضة في معدة الإنسان بعض مسببات الأمراض وتساعد في تحييد بعض السموم.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على الجهاز الهضمي، وما هو المصطلح المناسب الذي يصف المعدة ، كما وتم التعرف على وظيفة المعدة وأجزائها وبعض الحقائق المختلفة.

المراجع

  1. ^ niddk.nih.gov , Your Digestive System & How it Works , 3/3/2021
  2. ^ kids.britannica.com , stomach , 3/3/2021
  3. ^ factsjustforkids.com , Stomach Facts for Kids , 3/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *