ما الهدف من دعوة غير المسلمين إلى الإسلام

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 24 فبراير 2021 , 22:02 - آخر تحديث : 10 مارس 2021 , 00:03
ما الهدف من دعوة غير المسلمين إلى الإسلام

ما الهدف من دعوة غير المسلمين إلى الإسلام ، من الأسئلة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الله عز وجل أرسل الرسل والأنبياء لنشر أهداف كثيرة، ومن أهم هذه الأهداف هداية البشر لعبادة الله وصلاحهم وأيضًا ترك العبادات والأشياء التي قد لا تنفع ولا تضر فإن الهدف الأساسي من نشر الدين الإسلامي هو مناقشة القضايا الهامة المرتبطة بهذا الدين لكي يتم إنشاء جيل فاهم وواعي بدينه.

ما الهدف من دعوة غير المسلمين إلى الإسلام

ومعنى هذا الأمر أن الإنسان يعمل على نشر السمعة الإسلامية بين أهل الكتاب وغيرهم ممن لا دين لهم إلا بعض الأحاديث والعادات التي لا علاقة لها بها وهم أغلب شعوب الدنيا والنبي- صلى الله عليه وسلم – قد أصدر هذه السنة الطيبة ، وهي دعوة لغير المسلمين للدخول في الإسلام بالكتابة إلى الملوك والأمراء ويأمرهم بالوصول إلى أوطانهم ، وأحد هذه الكتب كما هو مبين في والصحيحان كتابه صلى الله عليه وسلم إلى هرقل عظيم الروم : (بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد رسول الله ، إلى هرقل عظيم الروم ، سلام على من اتبع الهدى ، أما بعد: فإني أدعوك بدعاية الإسلام، أسلم تسلم، أسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين، ويا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئـًا ولا يتخذ بعضنا بعضـًا أربابـًا من دون الله ، فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون).
وهكذا أرسل الرسول -صلى الله عليه وسلم – كتبه كسرى ملك الفرس والقبطي العظيم في مصر وملك عمان وملك اليمامة. كما وجه دعوة لمن لم يتعلم الإسلام ليتناسب مع الإسلام الموجود في أوروبا وأمريكا عند المسيحيين وغيرهم ، فقد كشف انتشار العلم والمعرفة بين هؤلاء الناس عن فوائد الإسلام وتطور تشريعاته.
والدليل على أن هذا الأمر يمكن أن يصل إلى مستوى أصلي في انتشار الدعوة إذا صحت مقاصد ما نراه في هذا العصر – مع ضعف جهود نشر الإسلام من الإقبال الكبير على هذه الرسالة الخالدة في الوطن و. في الخارج ، تؤدي الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى إلى غرضين رئيسيين؛ أولاً: محو الواجهة السيئة التي يعلقها أعداء الإسلام من دعاة ومستشرقين وغيرهم على المسلمين ورسالتهم ، والآخر: كشف فضائل الإسلام.[1]

أهداف الدعوة

وفيما يأتي بيان أهداف الدعوة:[2]

دعوة المسلمين إلى الخير

وذلك بنصيحتهم إلى العودة لأسس الإسلام الصحيحة، والبُعد عن الأكاذيب التي لا تمتّ للدين بصِلّة، ومن تلك البدع والخرافات؛ الطِّيَرة، وإتيان الكهّان الذين يدّعون معرفة الغيب، والسحرة والمشعوذين.

تعريف الناس بخالقهم جل وعلا

فالإنسان يحتاج إلى معرفة الله -سبحانه وتعالى-، ولا تتحقق تلك المعرفة بمجرد إيمان العبد بربه، بل لا بد من إدراك حق الله على العباد من الالتزام بالطاعة، ووجوب ما أمر الله به، واجتناب ما نهى عنه، كما تتحقق المعرفة بإدراك ما أعده الله لعباده من الجزاء الحسن مقابل طاعته والتزام منهجه، وما أعده للظالمين من الخزي والنيران.

تحقيق التعارف بين الشعوب والقبائل المختلفة

إن الدعوة إلى الله تهدف إلى تحقيق التآلف بين جميع الناس في جميع أنحاء العالم حتى يكون لهم دينٌ واحدٌ، وربٌ واحدٌ، فتسود بينهم أواصر المحبة والسلام، وتنعدم أسباب الفرقة والانقسام، ويكون معيار التفاضل بينهم تقوى الله فقط.

شاهد أيضًاهل يكفي الايمان ببعض اصول العقيدة الاسلامية مع التعليل

أساليب الدعوة الإسلامية

من الجيد أن يتبع الإنسات عند دعوته لغيره إلى الإسلام أن يتبع طرق الرسول -صلى الله عليه وسلم- وفيما يأتي بيانها:[3]

  • كانت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم دعوة للرحمة والحنان والحنان وإخلاص القصد إلى الله تعالى ، رغم كل الصعوبات التي واجهها في نشر الدعوة إلى الإسلام.
  • كانت الدعوة الإسلامية أهم ما عند الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فقد استخدم الرسول الحكمة في دعوته إلى الله ، حيث قال الله تعالى (ادعوا سبيل ربك بالحكمة والنصح الحسن). ) الحق لله تعالى.
    كما استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم طريقة العتاب الحسن مع الحكمة التي سرعان ما وصلت إلى قلوب أصحابه ، كما استخدم رسول الله طريقة التشجيع والترهيب في صراخ الدين الإسلامي. أعلن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم قيمة الأجر العظيم والمكافآت على فعل الصواب.
  • وقد أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ ، حيث ورد بتحريض أبي هريرة أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (رأيتم هذا ، عند دخول نهر ، يغسل باب أحدكم منه خمس مرات في اليوم ، فهل بقي من بصلك؟ هذه مثل الصلوات الخمس التي يستخدمها الله في القضاء على الذنوب.
  • استخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم أسلوب القناعة الروحية وأسلوب الحوار ، مثل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان دائما يستخدم أسلوب الحوار ويتحدث. الناس مع العقل.

شاهد أيضًاكم مكث الرسول في مكة

وسائل الدعوة

إن وسائل الدعوة الإسلامية من أهم الأمور التي يجب تعلمها عند تقديم الدعوة، ومن أبرز وسائل الدعوة إلى الإسلام: المحاضرات الدينية، والخطب، والدروس القصيرة، وكذلك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والصحف الالكترونية ونحوه،  من أجل نشر أفكار الإسلام الصحيحة، والرد على الشبهات المنتشرة حولها، ومن الوسائل كذلك الدعوة إلى الله بنموذج القدوة الحسنة، فمطابقة قول الداعي لعمله وأخلاقه من أشدّ ما يؤثر في نفوس المدعوّين إلى الإسلام، بينما يعتبر مخالفة القول للعمل من أشد عيوب الدعاة إلى الله.[4]

إلى هنا نكون قد أجبنا على سؤال: ما الهدف من دعوة غير المسلمين إلى الإسلام ، وبينا أساليب الدعوة ولا سيّما التي كان يستخدمها الرسول -صلى الله عليه وسلم- كما تعرفنا على الوسائل التي يجب أن يستخدما الداعي أثناء دعوته.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أهداف الدعوة إلى الله , 24-02-2021
  2. ^ islamweb.net , أهداف الدعوة إلى الله , 24-02-2021
  3. ^ islamway.net , أساليب الدعوة , 24-02-2021
  4. ^ alukah.net , وسائل الدعوة , 24-02-2021
987 مشاهدة