ما الوحدة المترية في النظام المتري التي تستخدم لقياس كتلة جسم ما ؟

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 22 يناير 2021 , 15:01 - آخر تحديث : 22 يناير 2021 , 13:01
ما الوحدة المترية في النظام المتري التي تستخدم لقياس كتلة جسم ما ؟

ما الوحدة المترية في النظام المتري التي تستخدم لقياس كتلة جسم ما ؟ هذا ما سنتعرف عليه لاحقًا حيث تقسم وحدات النظام المتري إلى وحدات الطول ووحدات الكتلة ووحدات السعة والوقت، وما يهمنا في هذا السؤال وحدات الكتلة، حيث تُعنى الكتلة بقياس مدى ثقل الأجسام بمختلف كتلتها وأحجامها إن كانت صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا.

ما الوحدة المترية في النظام المتري التي تستخدم لقياس كتلة جسم ما ؟

النظام المتري هو نظام قياس يستخدم المتر واللتر والجرام كوحدات أساسية للطول (المسافة) والسعة (الحجم) والوزن (الكتلة) على التوالي، فبذلك تكون الوِحدة المترية في النِّظام المتري التي تستخدم لقياس كتلة جسم ما هي ” الجرام ” وتستخدم الوحدات المشتقة من الوحدات المترية، فلنأخذ على سبيل المثال وحدة الكتلة، فالوحدة الأساسية هي الجرام، بينما الوحدات المشتقة هي المليغرام للأجسام الصغيرة جدًا، بينما وحدة الكيلوغرام تستخدم للأجسام الكبيرة جدًا. [1]

أمثلة على تحويلات الكتلة في النظام المتري

كما قلنا سابقًا الوحدة المترية في النِّظام المتري التي تستخدم لقياس كتلة جسم ما هي وحدة الجرام، والتي نستطيع من خلالها التحويل إلى الوحدات الأكبر والأصغر قيمة منها، فمثلًا للتحويل من جرام إلى كيلو جرام، نقسم العدد المعطى بوحدة الجرام على 1000 لتكون الكتلة بالكيلوجرام؛ بينما للتحويل من جرام إلى مليغرام نضرب الرقم المعطى بوحدة الجرام بالعدد 1000 لنحصل على الكتلة بوحدة المليجرام؛ وفيما يأتي بعض الأمثلة لتوضيح ذلك:

مثال 1: حول كتلة جسم من 5 جرام إلى وحدة ملليغرام.
الحل: 5 * 1000 = 5000 مليغرام.
مثال 2: حول كتلة جسم من 250 كيلوجرام إلى وحدة جرام.
الحل: 250 / 1000 = 0.25 جرام.

شاهد أيضًا: واحد جرام كم يساوي مليجرام ؟

وحدات النظام المتري

وحدات النظام المتري الأساسية هي وحدات الطول والوزن (الكتلة) والسعة (الحجم)، وتكون هذه الوحدات في النظام المتري على النحو الآتي: [1]

  •  الطول: وهي الوحدات التي تستخدم لقياس طول أو عرض أو ارتفاع الجسم، وهذه الوحدات هي المليمتر(مم) أو ( mm )، والديسيميتر ( دسم) أو (dm)، والسنتيمتر (سم) أو ( cm )، والمتر (م) أو ( m )، والكيلومتر (كم) أو ( km )؛ كما وتشمل الأمثلة على وحدات الطول المترية قياس سمك أو طول بطاقة الخصم، وطول القماش، أو المسافة بين مدينتين.
  • الكتلة: يستخدم جرام (جم) وكيلوجرام (كجم) لقياس مدى ثقل الجسم ووزنه باستخدام الأدوات الخاصة لذلك؛ وتشمل الأمثلة على وحدات الكتلة المترية قياس وزن الفاكهة أو وزن الجسم.
  • السعة: يستخدم المليلتر (مل) واللتر (لتر) لقياس كمية السائل التي يمكن أن يحتفظ بها الجسم، وتشمل الأمثلة على وحدات السعة المترية قياس كمية العصير في علبة عصير، أو كمية الماء في خزان الماء.
  • الوقت: الثانية هي الوحدة الأساسية للوقت، والوحدات المترية الأخرى للوقت هي الدقيقة والساعة، واليوم، والشهر، والسنة.

وفي الختام نكون قد توصلنا إلى إجابة سؤال ما الوِحدة المترية في النظام المتري التي تستخدم لقياس كتلة جسم ما ؟ ، بالإضافة إلى إعطاء بعض الأمثلة على بعض التحويلات في النظام المتري بالنسبة للكتلة، وكيف أجريت هذه التحويلات.

المراجع

  1. ^ splashlearn.com , What is Metric System? , 22/1/2021
1007 مشاهدة