ما الوظائف الرئيسية للجهاز اللمفي .. وما هي أمراض الجهاز الليمفي

كتابة علي - تاريخ الكتابة: 30 أكتوبر 2020 , 14:10
ما الوظائف الرئيسية للجهاز اللمفي .. وما هي أمراض الجهاز الليمفي

ما الوظائف الرئيسية للجهاز اللمفي ؟، يعرّف الجهاز الليمفي بأنه عبارة عن شبكة من الأنسجة والأوعية والأعضاء التي تعمل معًا لنقل سائل مائي عديم اللون يسمى اللمف؛ إلى الدورة الدموية، حيث يتدفق حوالي 20 لترًا من البلازما عبر شرايين الجسم والشعيرات الدموية الشريانية الأصغر يوميًا، يتم إرجاع حوالي 17 لترًا إلى الدورة الدموية عن طريق الأوردة، وتتسرب لترات الثلاثة المتبقية من الشعيرات الدموية إلى الأنسجة، ثم يقوم  الجهاز اللمفاوي بجمع هذا السائل الزائد، الذي يسمى اللمف،من الأنسجة في الجسم  ويقوم بتحريكه لإعادته إلى مجرى الدم.[1]

أجزاء الجهاز الليمفي

يتكون الجهاز الليمفي من عدة أجزاء، وهي:[2]

  • اللمف: يطلق عليه أيضًا السائل اللمفاوي، وهو عبارة عن مجموعة من السوائل الزائدة التي تستنزف من الخلايا والأنسجة أي لا يتم امتصاصها في:  الشعيرات الدموية، بالإضافة إلى مواد أخرى. وتشمل المواد الأخرى البروتينات والمعادن والدهون والمغذيات والخلايا التالفة والخلايا السرطانية والأجسام الغريبة كالبكتيريا والفيروسات، ينقل اللمف أيضًا خلايا الدم البيضاء المقاومة للعدوى.
  • العقد الليمفاوية: العقد الليمفاوية عبارة عن غدد على شكل حبوب صغيرة، تقوم العقد اللمفاوية بتصفية الخلايا التالفة والخلايا السرطانية، تُنتج هذه الغدد الليمفاوية أيضًا وتخزّن الخلايا الليمفاوية وخلايا الجهاز المناعي الأخرى التي تهاجم وتدمر البكتيريا والمواد الضارة الأخرى في السائل، يحتوي جسم الإنسان على ما يقارب من 600 عقدة ليمفاوية منتشرة في جميع أنحاء الجسم، ويوجد بعضها كعقدة واحدة؛ والبعض الآخر يوجد كمجموعات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا تسمى بالسلاسل، وتوجد بعض المواقع الأكثر شيوعًا للعقد الليمفاوية في الإبط والفخذ والرقبة.
  • الأوعية اللمفاوية: الأوعية اللمفاوية هي شبكة من الشعيرات الدموية وشبكة كبيرة من الأنابيب الموجودة في جميع أنحاء الجسم والتي تنقل اللمف بعيدًا عن الأنسجة، تقوم الأوعية اللمفاوية بتجميع وتصفية الليمف، حيث تستمر في التحرك نحو الأوعية الأكبر التي تسمى قنوات التجميع، إذ تعمل هذه الأوعية إلى حد كبير مثلما تعمل العروق؛ فهي تعمل تحت ضغط منخفض جدًا، ولديها سلسلة من الصمامات للحفاظ على تحرك السائل في اتجاه واحد.
  • قنوات التجميع: تقوم الأوعية اللمفاوية بإفراغ اللمف في القناة اللمفاوية اليمنى والقناة اللمفاوية اليسرى، كما تتصل هذه القنوات بالوريد تحت الترقوة، والذي يعيد اللمف إلى مجرى الدم، ويمتد الوريد تحت الترقوة أسفل عظم الترقوة، وتساعد عودة اللمف إلى مجرى الدم في الحفاظ على حجم وضغط الدم الطبيعي، إضافةً أنه يمنع تراكم السوائل حول الأنسجة.
  • الطحال: يقع هذا العضو اللمفاوي الأكبر على الجانب الأيسر تحت الضلوع وفوق المعدة، يقوم الطحال بتصفية الدم وتخزينه وينتج خلايا الدم البيضاء التي تقاوم العدوى أو المرض.
  • الغدة الزعترية: تقع في الجزء العلوي من الصدر أسفل عظم الصدر، تنتج نوعًا معينًا من كريات الدم البيضاء التي تحارب الكائنات الحية الغريبة.
  • اللوزتين واللحمية: هذه الأعضاء اللمفاوية تحبس مسببات الأمراض من الطعام الذي تتناوله والهواء الذي تتنفسه، ويعتبران خط الدفاع الأول لجسمك ضد الأجسام الغريبة.
  • نخاع العظم: هو النسيج الرخو الإسفنجي في وسط عظام معينة، مثل عظم الورك وعظم الصدر، تتكون خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية في نخاع العظام.
  • بقع باير: هي عبارة عن كتل صغيرة من الأنسجة اللمفاوية في الغشاء المخاطي الذي يبطن الأمعاء الدقيقة، هذه الخلايا الليمفاوية تراقب وتدمر البكتيريا في الأمعاء.

ما الوظائف الرئيسية للجهاز اللمفي

يحتوي الجهاز الليمفي على العديد من الوظائف، وتشمل وظائفه الرئيسية ما يأتي:[3]

  • الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم:حيث يقوم بجمع السوائل الزائدة التي تتسرب من الخلايا والأنسجة في جميع أنحاء الجسم وإعادتها إلى مجرى الدم ، ثم يتم إعادة تدويرها عبر الجسم.
  • امتصاص الدهون من الجهاز الهضمي: يحتوي الليمف على سوائل من الأمعاء تحتوي على الدهون والبروتينات ويتم نقلها مرة أخرى إلى مجرى الدم.
  • حماية الجسم من الأجسام الغريبة: يعتبر الجهاز الليمفي جزءًا من جهاز المناعة، حيث ينتج ويطلق الخلايا الليمفاوية والتي تعرف بخلايا الدم البيضاء، وخلايا المناعة الأخرى التي تراقب الغزاة الأجانب ثم تدمرهم مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات التي تدخل الجسم، كما يعمل على نقل وإزالة الفضلات والخلايا غير الطبيعية من اللمف.

أمراض الجهاز الليمفي

يمكن أن يتوقف الجهاز الليمفاوي عن العمل بالشكل الصحيح إذا أصبحت العقد أو القنوات أو الأوعية أو الأنسجة الليمفاوية مسدودة أو مصابة أو ملتهبة أو تعرضت لسرطان، ومن أهم الأمراض التي قد تصيب الجهاز الليمفي ما يأتي:[4]

سرطان الغدد الليمفاوية

يُعرف السرطان الذي يبدأ في الجهاز الليمفاوي باسم سرطان الغدد الليمفاوية، إذ يعد أخطر مرض لمفاوي، يؤثر سرطان الغدد الليمفاوية على نوع معين من خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم خلايا ريد ستيرنبرغ، ويشير سرطان الغدد الليمفاوية اللاهودجكينية إلى الأنواع التي لا تتضمن هذه الخلايا، عادة ما يكون السرطان الذي يصيب الجهاز اللمفاوي سرطانًا ثانويًا، وهذا يعني أنه قد انتشر من ورم أولي ، مثل ورم اولي من الثدي إلى العقد الليمفاوية القريبة.

العقد اللمفية

في بعض الأحيان تتضخم العقدة الليمفاوية لأنها تصاب بالعدوى، قد تمتلئ العقد بالقيح مما يؤدي بدوره إلى حدوث خراج، قد يكون الجلد فوق العقد أحمر أو معقد، يؤثر التهاب العقد اللمفية الموضعي على العقد القريبة من العدوى، وعلى سبيل المثال نتيجة التهاب اللوزتين يمكن أن يحدث التهاب العقد اللمفية المعمم عندما ينتشر المرض عبر مجرى الدم ويؤثر على الجسم كله، وتتراوح الأسباب من تعفن الدم إلى عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

الوذمة اللمفية

إذا كان الجهاز اللمفاوي لا يعمل بشكل صحيح ، ومثالٌ على ذلك إن كان هناك انسداد فقد لا يتم تصريف السوائل بشكل فعال، وعندما يتراكم السائل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التورم، وعلى سبيل المثال في الذراع أو الساق.

وختامًا، تمّت الإجابة في هذا المقال حول  التسأول ما الوظائف الرئيسية للجهاز اللمفي ، كما تمّ الحديث حول أجزاء الجهاز الليمفي وبعض الأمراض التي قد يصاب بها.

المراجع

  1. ^ my.clevelandclinic.org , Lymphatic System , 10/29/2020
  2. ^ my.clevelandclinic.org , Lymphatic System , 10/29/2020
  3. ^ my.clevelandclinic.org , Lymphatic System , 10/29/2020
  4. ^ medicalnewstoday.com , What does the lymphatic system do? , 10/29/2020
4453 مشاهدة