ما اهمية ادراج بيانات الكتاب في فهرس

كتابة ايات نواورة - آخر تحديث: 21 سبتمبر 2020 , 00:09
ما اهمية ادراج بيانات الكتاب في فهرس

ما اهمية ادراج بيانات الكتاب في فهرس ؟ أحد التساؤلات الشائعة في كتاب مهارات البحث ومعلومات المصادر في المنهاج السعودي، والذي يبحث عن إجابته طلبة هذه المادة العلمية، حيث يُمثل الفهرس أحد الأمور المهمة التي لا يُمكن الاستغناء عنها في الكتب، فهو يتواجد في جميع الكتب المطبوعة، ولهذا إذا كنت ممن يبحث عن إجابة هذا السؤال تابع قراءة المقال أدناه.

ماذا نقصد بالفهرس

الفهرس هو مصطلح مشتق من الكلمة اللاتينية (إنديكير (indicare))، ويُعتبر أحد المصطلحات المألوفة على نطاق واسع، فهو الترتيب، والتصنيف، وجدول المحتويات، والمراجع، والعناصر، والصفحات، وجوهر كلّ الأفكار التي ينقلها الكتاب إلى القارئ، وما إلى ذلك، ومع ذلك فإنَّ فهرسة الكتب عبارة عن عملية معقدة جدًا لا يمكن وصفها بسهولة ببضع كلمات؛ حيث يعمل المفهرسون لساعات طويلة لبناء جسور بين القارئ والكتاب من خلال ما يفعلوه من فهرسة الكتب، التي تُعدُّ نتاجًا لتقنيات المفهرس والمهارات التحليلية.[1]

ما اهمية ادراج بيانات الكتاب في فهرس

تتمثل أهمية ادراج بيانات الكتاب في فهرس بكلّ من الآتي:[1]

  • يُمثل الفهرس مختصرًا سحريًا للقارئ؛ حيث يوفر الكثير من الوقت والجهد، ويوجه القارئ إلى معلومات معينة.
  • يعتبر الفهرس جزءًا حيويًا لا يُمكن تجزئته من الكتاب.
  • يساعد فهرس الكتاب على إلقاء نظرة عامة كاملة على المعلومات الواردة في نص معين.
  • يمد القارئ بكفاءة عالية في تحديد موقع المعلومات الموجودة في الكتاب.
  • يساعد القراء على تحديد ما إذا كان هذا الكتاب والمعلومات الواردة فيه مفيدة لأغراضهم أم لا.

وبالتالي فإنَّ ادراج بيانات الكتاب في فهرس يهدف إلى مساعدة القرّاء في العثور على موضوعات ضمن النص الرئيسي للكتاب، والإشارة إلى أي مصطلحات تخصهم، ولذلك يجب أن يكون الفهرس الجيد شاملاً وواضحًا، فالمفهرسون المحترفون ماهرون في عمل فهارس شاملة سهلى التصفح لكلّ من القارئ والباحث على حدّ السواء.[2]

كيفية ادراج بيانات الكتاب في فهرس

تعتبر عملية فهرسة الكتب واحدة من العمليات الشاقة نوعًا ما، ويُمكن القيام بفهرسة كتاب ما باتباع الخطوات التالية:[2]

  • قراءة الكتاب: تتمثل الخطوة الأولى بقراءة الكتاب قراءة شاملة، والابتعاد قدر المستطاع عن القراءة العرضية التي تضطر المفهرس لقراءة الكتاب مرة أخرى أثناء القيام بالفهرسة.
  • استخدام برنامج الفهرسة: تُتيح معالجات النصوص الأساسية العديد من برامج الفهرسة الجيدة، حيث تساعد هذه البرامج على تبسيط عملية الفهرسة.
  • وضع علامة على الكتاب سواء أكان كتابًا ورقيًا، أو إلكترونيًا، أو pdf، فالقهرسة تحتاج إلى ترميز النص أثناء البحث عن المصطلحات الرئيسية وعناوين الأقسام المحتملة، ولذلك ينبغي تحديد جميع الموضوعات التي سيتم تضمينها في الفهرس.
  • أسئلة تنسيق العنوان: يجب التخطيط لعملية تنسيق المراجع التبادلية وأرقام الصفحات قبل التعمق في مدخلات الفهرس الفعلية.
  • إنشاء وإعداد مدخلات الفهرس؛ وذلك فور الانتهاء من القراءة الشاملة للنص الرئيسي، وتدوين ملاحظات وفيرة لكلّ من العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية.
  • التحقق من مدخلات الفهرس الخاصة بك؛ وذلك من خلال فرز جميع الفهارس أبجديًا.
  • تحرير الفهرس؛ وذلك بعد الانتهاء من المسودة الأولى للفهرس، ولكن قبل تحرير الفهرس النهائي يجب التأكد من عدم وجود تكرار في المدخلات الفرعية والعناوين.

وفي نهاية مقالنا نكون أجبنا لكم على سؤال المقال؛ ألا وهو ما اهمية ادراج بيانات الكتاب في فهرس ؟ كما تعرفنا على كيفية عمل فهرس الكتاب من خلال الخطوات الآنفة الذكر.

المراجع

  1. ^ indexbusters.com , What is a Book Indexing ? Why to Index a Book? , 20-9-2020
  2. ^ masterclass.com , How to Write a Book Index: 7 Steps for Creating an Index , 20-9-2020
466 مشاهدة