ما اهمية الذرة في حياة الانسان

ما اهمية الذرة في حياة الانسان

ما اهمية الذرة في حياة الانسان، أبدع الله -سبحانه وتعالى- في خلق الكون من حولنا، وهذا ما أثار فضول الباحثين والعلماء، فأخذوا يبحثون ويتعمقون في أسرار الكون، إلى أن توصلوا إلى الذرة، والتي اعتبروها أصغر مكونات المادة، وموقع محتويات في سطور مقاله التالي سوف يعرفنا بالذرة وما هي مكوناتها، مجيبًا على السؤال الذي تم طرحه مقدمًا.

ما اهمية الذرة في حياة الانسان

إن الإجابة الصحيحة للسؤال السابق هي “تعتبر الذرة من أهم المكونات التي تميز الخلايا في جسم الإنسان والكائنات الحية، والتي تتواجد داخل نواة الخلايا”، فالذرة هي المكون الأصغر لأجسامنا، ولكافة المواد والأشياء الموجودة من حولنا.

شاهد أيضًا: لماذا الذرة متعادلة كهربائيا

ما هي مكونات الذرة

توصل العلماء إلى أن الذرة تتكون من نواة داخلية وتكون موجبة الشحنة، تضم في داخلها مجموعة من الجسيمات الموجبة الشحنة تعرف بالبروتونات، وجسيمات أخرى لا تحمل شحنة تعرف بالنيترونات، ويدور حول هذه النواة مجموعة من الجسيمات السالبة الشحنة والتي تعرف بالإلكترونات، ويختلف عدد الإلكترونات والبروتونات والنيترونات من ذرة لأخرى، مما يتسبب في اختلاف خصائص العناصر والجزيئات.

شاهد أيضًا: اي النماذج الذرة الآتية توضح نموذج دالتون للذرة

ما هي خصائص الذرة

من أهم ما يميز الذرة ويعطيها خصائصها نذكر:

  • العدد الذري: والذي يمثل عدد الشحنات الموجبة في نواة الذرة، أي عدد البروتونات، ويكون مساوياً لعدد الإلكترونات فيها أيضًا.
  • الكتلة الذرية: وهو العدد الكلي للبروتونات والنيترونات داخل نواة الذرة.

وفي ختام المقال التالي تكون قد تمت الإجابة على سؤال ما اهمية الذرة في حياة الانسان، كما تم التعريف بالذرة، وذكر مكوناتها، إلى جانب ذكر أهم الخصائص التي تميز الذرة.

المراجع

  1. ^britannica.com , atom , 05/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *