ما اهم انجازات الرحاله الصيني تشنغ هي

ما اهم انجازات الرحاله الصيني تشنغ هي

ما اهم انجازات الرحاله الصيني تشنغ هي حيث تعبر هذه الانجازات من أهم الإنجازات في تاريخ الرحالة حيث كان تشنغ هي ويُدعى باللغة العربية حجي محمود شمس الدين بحارًا صينيًا يعتنق الإسلام، وقد ولد في سنة 1371، وكان أحد أبناء أسرة مسلمة في مقاطعة يونان بالقسم الجنوبي الغربي من الصين، وقد نشأ لدى الأمير تشو دي من أسرة مينغ، الذي كان أميرًا لمنطقة يان، وقد قام بالكثير من الرحلات التي زار فيها البلاد التي تطل على سواحل المحيط الهندي وجنوب آسيا وأفريقيا حتى بلغ منطقة الخليج والبحر الأحمر ومكة في سبع رحلات بحرية استمرت لمدة 28 سنة جالبًا معه العديد من البضائع من مجوهرات ومنسوجات وأدوية.

ما اهم انجازات الرحاله الصيني تشنغ هي

لقد قام الرحالة تشنغ هي بعدد كبير من الرحلات في أعالى البحار وكانت من أهم انجازاته ما يلي:-

  • اهتم بنشر الإسلام في جنوب شرق آسيا.
  • أسس نهضة سياسية واقتصادية شاملة في الصين.
  • عمل على تكوين مجتمعات صينية مسلمة في الفلبين وجزيرة جافا.
  • قام ببناء المساجد، ولهذا السبب فقد تم إطلاق اسمه على العديد من المساجد.

من هو الرحالة تشنغ هي

ولد تشنغ هي في آخر القرن الرابع عشر الميلادي، في بلدة بمنطقة يونان مملوكة لعائلة هوي، وهي جماعة صينية دخلت في الإسلام، وعند ميلاده أطلق عليه اسم “ما هي” وهي إيجاز لكلمة محمد، وقد ادعت عائلة تشنغ هي بكونها من نسل حاكم منغولي في يونان أو من نسل الملك محمد بن بخاري.

تربى تشنغ هي على مبادئ الدين الإسلامي، حيث تعلم القرآن الكريم وأتم حفظه كاملًا وهو في عمر صغير، وبعيدًا عن تعلمه للدين، فقد تربى تشنغ هي في أسرة تتكلم اللغتين الصينية والعربية، مما يدل على أن هاتين اللغتين كانتا هما لغتيه الأم.

دور الرحالة تشنغ هي في نشر الإسلام

قام تشينغ هي في حملاته بالدعوة إلى الإسلام، إذ أنه قد وجد أقليات مسلمة في جزر سومطرة وجافا وأندونيسيا وبورنيو وما إلى ذلك، حيث كان قد بدأ شيوع الدين الإسلامي فعليًا في جنوب شرق آسيا منذ مئات السنوات من خلال التجارة مع الهند وشبه الجزيرة العربية، وقد عزز تشينغ هي من نشر الإسلام في هذه الأماكن.

هذا وقد كون تشينغ هي مجتمعات مسلمة صينية في باليمبانغ، بالإضافة إلى شبه جزيرة الملايو وجزيرة جافا والفلبين، وقد قامت تلك المجتمعات بدورها بنشر الإسلام عند السكان المحليين واضطلعوا بدور مهم جدًا في الدعوة إلى دين الإسلام في تلك البقعة.

وحتى عقب وفاة تشينغ هي في سنة 1433، استمر المسلمون الصينيون في عملهم في جنوب شرق آسيا وأكملوا في طريق الدعوة إلى الإسلام، وتم تحفيز التجار المسلمين الصينيين في جنوب شرق آسيا على الزواج من سكان شبه جزيرة الملايو، مما أدى إلى دخول عدد أكبر من الناس في الدين الإسلامي.

شاهد أيضًا: من هو مكتشف امريكا الحقيقي ومتى تم اكتشاف أمريكا

رحلات تشنغ هي الاستكشافية

تعتبر أحسن الإنجازات التي قامت بها الاستكشافات الصينية هي تلك التي أجراها تشنغ هي، فلولا وجود تشنغ هي والرحلات السبع المعلنة إلى المحيط الهندي لاختفت العديد من القدرات البحرية الصينية في التاريخ.

تم تجنيد تشنغ هي وهو في عمر الشباب للانضمام إلى سلالة مينغ، وتم تعيينه وهو في العقد الثالث من العمر للقيام برحلة بحرية في المحيط سنة 1405، وذلك بالرغم من عدم امتلاكه للخبرة الكافية في الملاحة، ويُذكر أن رحلات تشنغ هي جميعها تسبب في خسائر اقتصادية لسلالة مينغ.

ولم ينتج عنها انتعاش أكبر في التجارة الخارجية، وهو ما كان من شأنه أن يعوض تكاليف الرحلات، وقيل أن الإبحار المتواصل لتشنغ هب على مدار الثلاثين سنة المقبلة قد أفاد سلالة مينغ بغرض جعله بعيدًا عن سياسات الدولة، وهو ما يعتبر أسلوبًا جيدًا لنفيه عقب أن توط في انقلاب.[1]

وفي النهاية نكون قد وضحنا ما اهم انجازات الرحاله الصيني تشنغ هي نشر الإسلام، حيث كان للرحالة الصيني دور كبير في نشر الإسلام في أعالي البحار وذلك نتيجة لرحلاته الاستكشافية التي قام بها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Zheng He , 15-3-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *