ما سبب نزول سورة الملك

كتابة أحمد محمد خلف - تاريخ الكتابة: 30 مايو 2020 , 13:05 - آخر تحديث : 30 مايو 2020 , 14:05
ما سبب نزول سورة الملك

ما سبب نزول سورة الملك ؟ من أكثر الأسئلة التي يتساءل عنها روّاد علوم القرآن، والمُداوين على استذكاره، وتدبُّر آياته، وفهم معانيها؛ حتى يصلوا إلى المعنى شبه الحقيقيّ الذي أراده الله -عز وجل- من كلامه؛ لأنه متى ما فهم المُسلم آيات القُرآن؛ اقترب من فهم كلام الله، وإذا فهم كلامه؛ عرف الله حقّ المعرفة؛ فهيّا معًا نتعرّف على ما سبب نزول سورة الملك.

سورة الملك

سورة المُلك من السّور المكيّة، وتبلغ عدد آياتها ثلاثون آيةً، وهي من السّور التي أطلق عليها العُلماء اسم المُفصّل، وتحتلّ المكانة السابعة والستّون في ترتيب سور القران، وسُميّ الجزء التاسع والعشرون من القرآن الكريم باسم جُزء تبارك؛ نسبةً إلى سورة تبارك التي ابتُدأت بها، أما في ترتيبها من حيث النزول؛ فكان نزولها تابعًا لنُزول سورة الطور، ويسبقها في ترتيب المصحف سورة التحريم، ويليها سورة القلم.

تعريف سورة الملك

سورة المُلك من السُّور التي حثّنا الرسول-صلى الله عليه وسلّم- على المُداومة على قراءتها لما لها من فضلٍ عظيمٍ، وقد قال بعض العُلماء: إنها نزلت على النبيّ قبل الهجرة، إلا أن هناك ثلاث آيات نزلت بالمدينة المنورة، ولكن أصحاب هذا الرأي لم يُحدّدوا الثلاث آيات، وقد يرُدّ بعض العُلماء هذا القوْل؛ وذلك لأنهم لا يُبيحون اقتطاع بعض الآيات من السّورة، ونسبتها إلى ما ليس عليه مُعظم السُّورة، ولكن القُرآن نزل مُنجّمُا؛ فلا حرج من القول إن بعض الآيات نزلت بمكان غير الذي نزلت فيه مُعظمها.

شاهد أيضًا: فضل سورة الدخان قبل النوم

ما سبب نزول سورة الملك

ذُكر في سبب نزول سورة الملك: إن بعض مشركي قُريش كانوا يتهامسون على رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-؛ ليكيدوا له المكائئد، ولكن الأمر الإلهى جاء لجبريل-عليه السّلام-؛ ليُخبره بما يُدبّره هؤلاء؛ حتى يحذر منهم ومن تدابيرهم، وقد صرّح الله في السّورة بهذا في قوله- تعالى-:” وأسروا قولكم أو اجهروا به إنه عليم بذات الصُّدور”.

اقرأ أيضًا: فضل سورة الملك

مضامين(مواضيع)سورة الملك

لقد اشتملت سورة المُلك على الكثير من المضامين، ومن أهم مضامينها: أنها أثبتت أن الخالق لهذا الكون بما فيه من سموات، وأراضين، وما بينهما، إنما هو صنع إلهيٌّ، وأن الذي خلق كلّ شيءٍ على هذه الصُّورة الحسنة هو ربّ العزّة، ولا تدخُّل لأحدٍ في هذا النظام الكونيّ البديع  ، والاَن قد تعرفنا على مواضيع سورة الملك و ما سبب نزول سورة الملك ونطرح لكم الان بيان أسماء سورة الملك.

شاهد أيضًا: كم عدد أجزاء المصحف

بيان أسماء سورة الملك

ذُكرت الكثير من الأسماء لهذه السُّورة، ومن أهم تلك الأسماء:-

  • سورة المُلك؛ للحديث عن مُلك الله، وتصريفه حيثما شاء.
  • سورة تبارك؛ نسبةً إلى أول كلمةٍ ذُكرت في السّورة.
  • سورة تبارك الذي؛ نسبةً إلى أول كلمتين ذُكرا في السُّورة.
  • الواقية؛ لأنها تقي صاحبها من عذاب القبْر.
  • المجادلة؛ لأنها تُجادل عن صاحبها.

شاهد أيضًا: عدد أسماء سورة الفاتحة

ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرّف على ما سبب نزول سورة الملك ، وبيان بأهم الأسماء التي ذكرهان وما هي المضامين التي احتوتها سورة المُلك، وبعض المعلومات المُهمّة التي تُبيّن فضل سورة الملك.

1675 مشاهدة