ما سبب وجود فوهات نيزكية على القمر اكثر مما على الارض

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 19 فبراير 2021 , 22:02 - آخر تحديث : 19 فبراير 2021 , 21:02
ما سبب وجود فوهات نيزكية على القمر اكثر مما على الارض

ما سبب وجود فوهات نيزكية على القمر اكثر مما على الارض ، حيث تختلف تضاريس سطح القمر عن تضاريس كوكب الأرض كثيرًا، ومن بينها وجود فوهات نيزكية على القمر بشكل أكبر، فما الذي يسمح للنيازك بالوصول إلى سطح القمر، هذا ما سنتعرف عليه لاحقًا.

ما هي الارض

الأرض هي ثالث كوكب من حيث البعد عن الشمس، وهي أكبر الكواكب الأرضية، حيث أن الأرض هي أيضًا الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي توجد عليه أسباب الحياة، وتشكلت الأرض منذ حوالي 4.54 مليار سنة، والأرض لديها مجال مغناطيسي قوي، وهذا المجال يحمي الأرض من تأثيرات الرياح الشمسية، ولا يوجد سوى قمر صناعي واحد طبيعي لكوكب الأرض، وأهم ما يميز الأرض أيضًا أن 70% من سطح الأرض مغطى بالماء والجزء الباقي يتكون من اليابسة. [1]

ما سبب وجود فوهات نيزكية على القمر اكثر مما على الارض

القمر هو القمر الصناعي الطبيعي الوحيد للأرض وقد تم تشكيله قبل 4.6 مليار سنة حوالي 30-50 مليون سنة بعد تكوين النظام الشمسي، والقمر في حالة دوران متزامن مع الأرض مما يعني أن نفس الجانب يواجه الأرض دائمًا، ولا يحتوي القمر على غلاف جوي وهذا يعني أن سطح القمر غير محمي من الأشعة الكونية والنيازك والرياح الشمسية وله اختلافات كبيرة في درجات الحرارة، مما يجعل  القمر يمتلك فوهات نيزكية أكثر من سطح الأرض، فبذلك سطح القمر مليء بالحفر و الفوهات النيزكية، وإذا السبب الأساسي لوجود فوهات نيزكية على القمر أكثر مما على الارض، لأن الغلاف الجوي للأرض يحرق معظم الأجسام التي تصله من الفضاء ومنها النيازك، بينما يتم تغطية سطح الأرض بالأشجار والتربة والمياه والمباني من صنع الإنسان، أما القمر فلا يحتوي على غلاف جوي يحمي سطحه من النيازك والأجسام الأخرى. [2]

اقرأ أيضًا: ما هي معالم سطح القمر

الفرق بين الأرض والقمر

تختلف الأرض والقمر اختلافًا كبيرًا عن بعضهما البعض، وفيما يأتي بعض الاختلافات بين الأرض والقمر: [3]

  • الفرق الأول والرئيسي بين الأرض والقمر هو أن الأرض كوكب والقمر هو قمر صناعي، والأرض تدور حول الشمس والقمر يدور حول الأرض، وغالبية الكواكب لديها أقمار صناعية تدور حولها، فللأرض قمر صناعي واحد فقط، وبعض الكواكب مثل زحل والمشتري لديها العديد من الأقمار.
  • حجم القمر أصغر بكثير من الأرض، حيث قطر القمر هو ربع قطر الأرض، كما أن كتلة القمر أقل بكثير مقارنة بكتلة الأرض.
  • الغلاف الجوي للأرض متعدد الطبقات وقوي للغاية، والقمر ليس له غلاف جوي قوي حوله نظرًا لعدم وجود هواء حول القمر، فهو غير قادر على دعم الحياة عليه.
  • جاذبية الأرض اقوى ست مرات أكثر من القمر، لذلك إذا تم وزن الشخص على القمر، فسوف يزن فقط سدس وزنه المسجل على الأرض، ومع ذلك فإن جاذبية القمر قادرة على إحداث المد والجزر في المحيطات.
  • تحتوي الأرض على حوالي 70٪؜ من الماء على قشرتها، كما أن لديها وفرة من الأكسجين بفضل غلافها الجوي متعدد الطبقات المتكون من عدة غازات، والقمر ليس به أكسجين ولا ماء، حيث إن جو القمر ضعيف لا يدعم تكوين الأكسجين، لذلك لا توجد حياة على القمر.
  • مدة يوم الأرض الواحد 24 ساعة حيث تتكون من 12 ساعة نهارًا و 12 ساعة ليلًا، أما اليوم القمري يعني طول الوقت الذي يتعرض فيه أحد جوانب القمر للشمس ويبلغ طوله حوالي 14 يومًا أرضيًا، فبذلك اليوم القمري يبلغ 14 يومًا أرضيًا.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ما سبب وجود فوهات نيزكية على القمر اكثر مما على الارض ، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على الفرق بين سطح الأرض وسطح القمر.

المراجع

  1. ^ space-facts.com , Earth Facts , 19/2/2021
  2. ^ space-facts.com , Moon Facts , 19/2/2021
  3. ^ businessinsider.in , Differences between earth and the moon , 19/2/2021
338 مشاهدة