ما صحة دعاء يوم الأربعاء بين الظهر والعصر

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2021 , 16:07
ما صحة دعاء يوم الأربعاء بين الظهر والعصر

ما صحة دعاء يوم الأربعاء بين الظهر والعصر ؟، سؤال سيتم التعرف على إجابته في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن الحديث النبوي هو كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل وقد تم تواتره عن الصحابة رضي الله عنهم والتابعين، ويوجد منها الحديث الصحيح الضعيف أيضًا والمكذوب، وفيما يأتي بيان صحة هذا الحديث.

ما صحة دعاء يوم الأربعاء بين الظهر والعصر

إنّ صحة دعاء يوم الأربعاء بين الظهر والعصر، من سلسلة الأحاديث ضعيفة ولا يصح نشره والتمسك به على سبيل التخصيص، ونص الحديث هو: ي ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَعَا فِي مَسْجِدِ الْفَتْحِ ثَلَاثًا : يَوْمَ الِاثْنَيْنِ ، وَيَوْمَ الثُّلَاثَاءِ، وَيَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ ، فَاسْتُجِيبَ لَهُ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ بَيْنَ الصَّلَاتَيْنِ ، فَعُرِفَ الْبِشْرُ فِي وَجْهِهِ، وقَالَ جَابِرٌ : فَلَمْ يَنْزِلْ بِي أَمْرٌ مُهِمٌّ غَلِيظٌ إِلَّا تَوَخَّيْتُ تِلْكَ السَّاعَةَ ، فَأَدْعُو فِيهَا ، فَأَعْرِفُ الْإِجَابَةَ.[1]

أفضل دعاء يوم الأربعاء

بينا سابقًا عدم صحة حديث استجابة الدعاء يوم الأربعاء، لكن يمكن للعبد المسلم أن يستعين بالدعاء يوم الأربعاء بدون تخصيص اليوم ولكن يمكنه تخصيص زمن استجابة الدعاء؛ كبين الأذان والإقامة وفي السجود، وفيما يأتي بيان بعض الأدعية:

  • يا إلهي أسألك يا رافع المتاعب يا مستجيب لنداء المحتاجين يا أرحم من في الدنيا يا أرحم من في الآخرة ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، ويا أكرم الأكرمين.
  • اللهم لقد مدت يدي إليك، لك عظمت رغبتي، اللهم تقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر ذنبي، واقبل اعتذاري، وأعطيني نصيباً من كل خير عندك.
  • يا نور السماوات والأرض يا عمود السماوات والأرض يا جبار السماوات والأرض يا سيد السماوات والأرض يا وريث السماوات والأرض يا إلهي! يا رب السماوات والأرض يا أعظم السماوات والأرض يا رب السماوات والأرض يا رب السماوات والأرض يا أرحم من الدنيا وأرحمها في الآخرة.
  • اللهم لا تحرمني من كثرة رحمتك، ونور نعمتك، واتساع صحتك، ووفرة فضلك، ولا تجازيني على قبح أعمالي، ولا تحرمني من كرامتك، وارزقني لذة النظر إلى وجهك الكريم.

شاهد أيضًا: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء يوم الاربعاء للرزق

وفيما يأتي بيان دعاء يوم الأربعاء للرزق:

(اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ).

شاهد أيضًا: دعاء عصر يوم الجمعة مكتوب كامل

أجبنا في هذا المقال على سؤال: ما صحة دعاء يوم الأربعاء بين الظهر والعصر ؟ وبينا أن هذا الحديث ضعيف وليس له أساس من الصحة، لذلك على العبد المسلم أن يلتزم بالأحاديث الصحيحة.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , صحة حديث استجابة يوم الاربعاء , 29-07-2021
67 مشاهدة