ما معالم سطح الأرض

كتابة يسرى إيمان عيساوي -
ما معالم سطح الأرض

ما معالم سطح الأرض ؟ سؤال يطرحه أساتذة التعليم الإبتدائي سواءً في ختام درس الكرة الأرضية أو في الامتحانات الفصلية لمادة العلوم، حيث يتضمن جواب هذا السؤال العديد من المعلومات والمفاهيم الجغرافية، وهو ما سيتم تقديمه في هذا المقال من خلال إعادة صياغة درس الأرض، وذلك من خلال البدء بنبذة شاملة عن هذا الكوكب، مرورًا بتحديد أبرز معالمه، وصولًا في الختام إلى الحديث عن كيفية تشكلها.

كوكب الأرض

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقال، من الضروري البدء بنبذة مختصرة عن كوكب الأرض، ويسمى باللغة الإنجليزية “Earth”، وهو ثالث كواكب النظام الشمسي من حيث البعد عن الشمس، وذلك بعد عطارد والزهرة، ويقع ضمن مجرة درب التبانة، كما تعد الكرة الأرضية أكبر الكواكب الأرضية، وتسمى بالكوكب الأزرق نظرًا لوجود المسطحات المائية، والتي تعد سر حياة الملايين من الكائنات الحية، بما فيها الإنسان، ويرى علماء الفلك أنها تكونت منذ حوالي 4.54 مليار سنة، نتيجة للاصطدام العملاق.[1]

شاهد أيضًا: يمتد محور الارض القطبي من الشمال الى الجنوب صح أم خطأ

ما معالم سطح الأرض

معالم سطح الأرض، أو بالإنجليزية “Terrain”، هي عبارة عن أشكال وأحجام فيزيائية طبيعية تظهر على سطح الأرض على شكل المعالم الآتية:[2]

  • السلاسل الجبلية: وهي مجموعة متسلسلة من التضاريس المرتفعة، والتي تتميز بانحدارات مختلفة وقمم عالية، وتحتوي على ثروات معدنية وأنظمة بيئية خاصة، ومنها نذكر الجبال البركانية، وسلاسل جبال الهملايا، وسلسة جبال الأنديز.
  • السهول: وهي تضاريس مستوية ومسطحة نسبيًا، تنتشر عبر جميع القارات باستثناء قارة القطب الجنوبي، وتتميز بالغطاء النباتي، الذي يجعل منها مناطق سكنية وزراعية وصناعية.
  • الهضاب: وهي عبارة عن تضاريس مرتفعة ومسطحة، تتميز بجوانب منحدرة، ونذكر منها على سبيل المثال الهضبة الإثيوبية، وهضبة الأناضول.
  • الجُزر: وهي قطعة أرض تحيط بها المياه من كلّ الجوانب، وتتشكّل عادة نتيجة للانفجارات البركانية، ومنها نذكر جُزر مدغشقر في المحيط الهندي، وجزر المالديف.
  • الأودية: وهي عبارة عن مساحات مستطيلة الشكل، وضيقة الحجم، تأتي منخفضة جافة أو نهرية، ومن أشهرها واد النوبة في مصر.
  • الكثبان الرملية: وهي عبارة عن جبال رملية تشكلت بفعل الرياح.
  • البحار: البحر هو مسطح كبير من المياه المالحة، يرتبط باليابسة أو بمسطح مائي أخر، ونذكر كمثال البحر الأبيض المتوسط، والبحر الميت.
  • المُحيطات: وهي مُسطحات مائية كبيرة وعميقة، ومنها نذكر المُحيط الأطلسي، والمحيط الهندي.
  • الأنهار: هي عبارة عن مسطحات مائية عذبة، تصب في مسطح مائي أخر، ومنها نذكر نهر النيل، ونهر دجلة والفرات.
  • المضيق: وهو عبارة عن ممر مائي ضيق، يربط بين مسطّحيين مائيين، ونذكر على سبيل المثال: مضيق جبل طارق ومضيق هرمز.
  • الخليج: هو معلم من معالم سطح الأرض، ويتميز بوجود قطعة من اليابسة محاطة بالبحر من ثلاث جهات، كالخليج العربي وخليج المكسيك.

كيفية تكون التضاريس

بعد الإجابة على السؤال الرئيس للمقال من الضروري الحديث عن كيفية تشكل وتكون مختلف تضاريس ومعالم الكرة الأرضية، وذلك من خلال العمليات الآتية:[3]

  • التفاعلات الجيولوجية: وهي عملية مختلفة على مستوى سطح الكرة الأرضية، كحركة الصفائح التكتونية، أو الانفجارات البركانية، وكذا العديد من التفاعلات الكيميائية والفيزيائية.
  • عملية التعرية: حيث يخضع سطح الأرض إلى أنواع مختلفة من التعرية، وذلك حسب العامل الرئيس كالرياح، أو المياه.
  • سقوط النيازك: وهو عبارة عن عامل خارجي، يتم من خلال اصطدام النيازك بسطح الأرض مما يؤدي إلى تشكل تصدعات ومعالم تضاريسية جديدة.

ما معالم سطح الأرض ؟ سؤال علمي يمكن تصنيفه ضمن فئة أسئلة الثقافة العامة، حيث يتضمن العديد من المعلومات القيّمة حول مختلف تضاريس كوكب الأرض، حيث يسمح بالتنقل بين علم الجغرافيا والفلك، وكذا الكيمياء والفيزياء.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Earth , 05/12/2021
  2. ^ worldatlas.com , What Is Terrain? , 05/12/2021
  3. ^ eartheclipse.com , 14 Different Types of Terrain That Can be Found on This Planet , 05/12/2021
215 مشاهدة