ما معنى الارجنتين

كتابة ميرنا عيد قره -
ما معنى الارجنتين

ما معنى الارجنتين؟ من يتتبع خريطة الأرجنتين، يجد أنها دولة تقع في جنوبي قارة أمريكا الجنوبية. كما وتحدها تشيلي من جهتي الغرب والجنوب، و بوليفيا وباراغواي من الشمال. بينما تحدها البرازيل والأوروغواي من جهتها الشمالية الشرقية. والأرجنتين بالإسبانية Argentina، وتعدّ ثامن أكبر دولة مساحةً في العالم. وفي موقع محتويات، سنوضّح ماذا تعني كلمة الارجنتين، وعلى ماذا يعتمد اقتصاد الارجنتين؟ وهل الأرجنتين دولة فقيرة.

ما معنى الارجنتين

معنى الارجنتين بلاد الفضة وهي لفظة أجنبية مشتقة من الكلمة اللاتينية (أرجنتيوم) التي تعني الفضة. رغم أنها لا تمتلك أي مصادر للفضة. بينما تعود التسمية نسبةً لإشاعات، ادّعت أن في البلاد جبالًا من الفضة. مما دفع الإسبان لاستعمارها. كما أن أول ذكر لكلمة الأرجنتين ورد في قصيدة للشاعر مارتن ديل باركو سنتينيرا، في عام 1602 م. وقد شاع استخدامه في القرن الثامن عشر. كذلك وأول استخدام رسمي  للتسمية، ورد في دستور البلاد عام 1826 م، في صيغة (جمهورية الأرجنتين، وأمة الأرجنتين). وفي دستور عام 1853 م، تم تحويل الاسم إلى اتحاد الأرجنتين، لتتخذ الدولة مجددًا اسم جمهورية الأرجنتين، في عام 1860 م إلى يومنا هذا.

شاهد أيضًا: اين تقع فنزويلا

معلومات عن الأرجنتين

تبلغ مساحة الأرجنتين 2.780.400 كيلو مترًا مربعًا. كما ويقدر عدد سكان الأرجنتين 2022 م بنحو 45.864.941 مليون نسمة. كذلك ولغة الأرجنتين والبرازيل هي الإسبانية. إلا أنّ هناك لغات أصلية أخرى: كلغة كيشوا الجنوبية، وغواراني، بالإضافة إلى لغات الجاليات المهاجرة كالألمانية والإيطالية، والعربية الشامية. وبعد شرحنا ما معنى الارجنتين، سنذكر بعض المعلومات عن هذه الدولة فيما يلي:

  • تدّعي الأرجنتين سيادتها على مناطق في العالم، ومنها: القارة القطبية الجنوبية، وجزر فوكلاند الإسبانية، المعروفة بجزر مالفيناس، وجورجيا الجنوبية، وجزر ساندويتش الجنوبية.
  • الأرجنتين هي عضو مؤسس في العديد من المنظمات والهيئات العالمية ومنها: الأمم المتحدة، وهي عضو في اتحاد دول أمريكا الجنوبية، ميركوسور، منظمة الدول الأيبيرية الأمريكية، ومجموعة البنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، وهي عضو في مجموعة ال 15، ومجموعة الدول العشرين لأكبر الاقتصادات عالميًا.
  • الأرجنتين ليست دولة فقيرة، إذ يأتي اقتصاد الأرجنتين ثالثًا بين دول أمريكا اللاتينية. كذلك وهي الخامسة في إجمالي الناتج المحلي للفرد بين تلك الدول، ولديها تصنيف مرتفع في مؤشر التنمية البشرية. وهي الأعلى في القدرة الشرائية، وبحجم سوقها الاستثماري الأجنبي. كما وتصنّف من الاقتصادات الناشئة الوسطى.
  • عملة الأرجنتين الرسمية البيزو الأرجنتيني. كما يتميز علم الأرجنتين بلونه الأزرق والأبيض، تتوسطه  صورة الشمس.

بذلك نكون قد وضحنا ما معنى الارجنتين، ونوهنا إلى العديد من المعلومات حول هذه الدولة اللاتينية، التي تشتهر بفريقها لكرة القدم ،وبرقص التانغو، حيث أن لقب منتخب الأرجنتين: هو فريق التانغو. أما معنى اسم عاصمة الأرجنتين بوينس آيرس، فهو الرياح الطيبة، والهواء العليل.

المراجع

  1. ^ almaany.com , معنى إسم الأرجنتين في قاموس معاني الأسماء , 12/06/2022
163 مشاهدة