ما معنى رفع سعر الفائدة الامريكي

كتابة بشار ديوب -
ما معنى رفع سعر الفائدة الامريكي

ما معنى رفع سعر الفائدة الامريكي؟ تؤثر نسبة التضخم في الأسواق العالمية على أسعار البورصة بين الانخفاض والارتفاع ، وبالتالي تؤثر أيضًا على أسعار الفائدة. وتقاس هذه المعادلة بحسب القدرة الشرائية بين الارتفاع أو الانخفاض. وقد تأثر مؤخرًا الاقتصاد العالمي برفع سعر الفائدة الامريكي. حيث سنتعرف من خلال مقالنا في موقع محتويات على معنى رفع سعر الفائدة الامريكي وتأثيرها على الاقتصاد العالمي.

سعر الفائدة الامريكي

ارتفع سعر الفائدةِ في الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة نقطة مئوية واحدة حيث وصل إلى النطاق بين 0,25% إلى 0,50%. وقد تم الإعلان عن رفع سعر الفائدة على الأموال الاتحادية من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي. وهذا يعني أنه اتخذ قرار بسحب السيولة من الأسواق عن طريق جذب المواطنين لإيداع أموالهم في البنوك الأمريكية.

شاهد أيضًا: ما معنى رفع سعر الفائدة .. ماهي أسباب تغيير سعر الفائدة

ما هي أهمية سعر الفائدة

يعتبر رفع سعر الفائدة مؤشرًا مهم لأسعار الفوائد على القروض الممنوحة من البنك المركزي للمصارف والبنوك العاملة في البلاد. كما تحدد خططًا محددةً لها لتقوم بحساب أسعار الفائدةِ على القروض الممنوحة للعملاء، فإذا ارتفع سعر الفائدة المحددة من البنك المركزي، تزداد نسبة الفائدة بشكل تلقائي.

ما معنى رفع سعر الفائدة الامريكي

إن رفع الفائدة الامريكي يعني ارتفاع في قيمة الدولار الأمريكي، حيث أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه المنتظر من العالم رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية لتصل إلى حدود النطاق 0.25% – 0.50%، وهذا يعني أنه اتخذ قرار بسحب السيولة من السوق بتشجيع الناس على وضع سيولتهم في البنوك، ليحصلوا على سعر الفائدة المرتفعة، وهذا يؤدي لانخفاض في نسبة التضخم التي كانت قد ارتفعت مؤخرًا بسبب الزيادة في حركة الشراء وتراجع المعروض. [1]

تأثير رفع الفائدة الأمريكية على الذهب

من أهم الأسباب التي تؤثر في سعر الذهب بشكل كبير هي أسعار الفَائدة، حيث يلجأ المستثمرون إلى شراء سندات الخزينة الأمريكية عند قيام البنك برفع سعر الفائدةِ حيث يقوموا ببيع أصولهم الموجودة من الذهب ويذهبوا نحو الاستثمار في السندات التي تمنحهم أرباح أكثر وأسرع ، وانخفضت أسعار الذهب قبل قرار الفيدرالي بقيمة 20 دولارًا أمريكيًا بعد ارتفاع العوائد للسندات الأمريكية، وكان ذلك لمدة نصف ساعة فقط ثم استقر عند 1920,45 دولار أمريكي للأونصة.

شاهد أيضًا: ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية

تأثير رفع سعر الفائدة على الدولار

يؤدي رفع سعر الفائده إلى الارتفاع في سعر الدولار الأمريكي مقابل العملات الأجنبية الأخرى، لذلك يقوم أغلب المستثمرون بشراء السندات، والاستثمار في سوق الأوراق المالية عوضًا عن الاستثمار في الذهب، فحين تنخفض أسعار الفائدة يقوم المستثمرون بأخذ القروض وتنشيط الحركة الصناعية والتجارية والاستثمارية، وبالمقابل تنخفض القيمة على السندات الأمريكية، هذا ما يؤثر على سعر الدولار أمام العملات الأجنبية.

إلى هنا تنتهي مقالتنا التي تحدثنا فيها عن ما معنى رفع سعر الفائدة الامريكي ، كما تذكرنا معنى سعر الفائدة الامريكي. كذلك ما هي أهمية سعر الفائدة، ثم تحدثنا عن تأثير رفع الفائدة الأمريكية على الذهب وعلى سعر الدولار الأمريكي مقابل بقية العملات العالمية.

المراجع

  1. ^ wsj , What the Fed’s Interest-Rate Increase Means for You , 16/06/2022
54 مشاهدة