ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجوم

ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجوم

ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجوم ؟ حيث النجم هو عبارة عن كرة عملاقة من الغاز المتوهج عند درجة حرارة عالية جدًا، و ثاني أكسيد الكربون و H2 أي غاز الهيدروجين هما أكثر الجزيئات شيوعًا في سحب الغاز بين النجوم، وتختلف النجوم في الحجم ودرجة الحرارة والعمر ولكن أغلبها تتكون من نفس العناصر وتتصرف وفقًا لنفس المبادئ، فما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجوم ؟ هذا ما سنجيب عليه لاحقًا.

كيف تتكون النجوم ؟

تتكون النجوم داخل تركيزات كثيفة نسبيًا من الغاز والغبار البينجمي المعروف باسم السحب الجزيئية، وهذه المناطق شديدة البرودة أي درجة الحرارة فيها حوالي 10 إلى 20 كلفن، وهي أعلى بقليل من الصفر المطلق، وفي درجات الحرارة هذه تصبح الغازات جزيئية مما يعني أن الذرات تتحد معًا، ويتسبب البرد القارس أيضًا في تكتل الغاز إلى كثافات عالية، وعندما تصل الكثافة إلى نقطة معينة، تتشكل النجوم، ويبدأ تكوين النجوم عندما تنهار الأجزاء الأكثر كثافة من قلب السحابة تحت ثقلها أي بفعل جاذبيتها، وكتلة نوى النجوم عادةً ما تصل إلى حوالي 104 كتلة شمسية على شكل غاز وغبار، والنوى أكثر كثافة من السحابة الخارجية، لذا فهي تنهار أولاً، وعندما تنهار النوى فإنها تتفتت إلى كتل يبلغ حجمها حوالي 0.1 فرسخ فلكي وكتلة من 10 إلى 50 كتلة شمسية، ثم تتشكل هذه الكتل في النجوم الأولية لتشكل النجم الأولي. [1]

شاهد أيضًا: رتب مراحل حياة النجمه من ميلادها حتى موتها.

ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجوم

تتكون النجوم في الغالب من الهيدروجين والهيليوم ، وهي معبأة بشكل كثيف في النجم بحيث يكون الضغط في مركز النجم كبيرًا بما يكفي لبدء تفاعلات الاندماج النووي، فإذًا التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجوم هي تفاعلات الاندماج النووي، حيث في تفاعل الاندماج النووي تتحد نواتا ذرتين لتكوين ذرة جديدة، والأكثر شيوعًا في قلب النجم تندمج ذرتان هيدروجين لتصبحان ذرة هيليوم، وعلى الرغم من أن تفاعلات الاندماج النووي تتطلب الكثير من الطاقة للبدء وتكوين نجم جديد فإنها بمجرد أن تبدأ تنتج كميات هائلة من الطاقة في النجم تدفع الطاقة الناتجة عن تفاعلات الاندماج في مركز النجم للخارج لموازنة الجاذبية الداخلية، كما وتتحرك هذه الطاقة للخارج عبر طبقات النجم حتى تصل أخيرًا إلى السطح الخارجي للنجم، وتتوهج الطبقة الخارجية للنجم بشكل لامع مرسلة الطاقة إلى الفضاء كإشعاع كهرومغناطيسي بما في ذلك الضوء المرئي، والحرارة، والأشعة فوق البنفسجية، وموجات الراديو.[2]

حقائق عن النجوم

وبعد التعرف على ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجوم ، من المهم التعرف على بعض الحقائق عن النجوم وكيفية تشكلها: [3]

  • تحافظ النجوم المستقرة مثل الشمس على التوازن من خلال إنتاج الطاقة من خلال الاندماج النووي في نواتها، وتحدد القدرة على توليد الطاقة عن طريق الاندماج للنجم.
  • كل ثانية في الشمس يخضع ما يقرب من 600 مليون طن من الهيدروجين للانصهار في الهيليوم، مع تحول حوالي 4 ملايين طن إلى طاقة في هذه العملية، وهذا المعدل من استخدام الهيدروجين يعني أن الشمس (وجميع النجوم الأخرى) سوف تنفد من الوقود المركزي في نهاية المطاف.
  • تأتي النجوم بكتل مختلفة تتراوح من 1/12 كتلة شمسية (MSun) أي إلى ما يقرب من 100-200 MSun، وهناك كتلة منخفضة أكثر بكثير من النجوم عالية الكتلة.
  • النجوم الأكثر ضخامة في التسلسل الرئيسي (النوع الطيفي O) هي أيضًا الأكثر لمعانًا ولها أعلى درجة حرارة سطح، بينما النجوم الأقل كتلة في التسلسل الرئيسي (النوع الطيفي M أو L) هي الأقل إضاءة والأبرد.
  • تحتوي مجرة ​​من النجوم مثل مجرة ​​درب التبانة على كميات هائلة من الغاز والغبار وهو ما يكفي لتكوين مليارات النجوم مثل الشمس.
  • في حال الرغبة في العثور على النجوم والتي لا تزال في طور التكوين من الأفضل البحث في الأماكن التي تحتوي على الكثير من المواد الخام التي يتم تجميع النجوم منها، وذلك نظرًا لأن النجوم مصنوعة من الغاز، فبذلك يكون جل اهتمام مستكشفي النجوم متمثلًا بالسحب الكثيفة والباردة للغاز والغبار المنتشرة في مجرة ​​درب التبانة.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد النجوم في السماء.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها، حيث تم التعرف على ما نوع التفاعلات التي تحدث بين الغازات المكونة للنجوم ؟ ، وكيفية تكون النجوم، بالإضافة إلى حقائق عن النجوم وتكونها.

المراجع

  1. ^abyss.uoregon.edu , Star Formation , 2/2/2021
  2. ^courses.lumenlearning.com , Stars , 2/2/2021
  3. ^courses.lumenlearning.com , Star Formation , 2/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات