ما هو أطول جبل في العالم

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر 2020 , 22:12 - آخر تحديث : 5 ديسمبر 2020 , 22:12
ما هو أطول جبل في العالم

ما هو أطول جبل في العالم ؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة، حيث تتعدد الجبال العالية في جميع أنحاء العالم، وتمتاز بارتفاعات عالية تقدر بالكيلومترات، أو آلاف الأمتار، وتعد هذه الجبال شكل من أشكال تضاريس  الأرض الأساسية، لذلك سنتعرف عليها، وعلى رياضة تسلقها.

ما هو أطول جبل في العالم

الجبل هو أحد تضاريس الكرة الأرضية، وهو شكل أرضي يرتفع بشكل بارز، ويحتوي على منحدرات شديدة، ويحتوي أيضًا على قمة محصورة نسبيًا، إذ يعتبر الجبل أكبر من التلال، ومن النادر أن يكون هناك جبل بشكل فردي، في معظم الحالات تكون الجبال على شكل سلاسل طويلة، إذ يبلغ عرض السلاسل الجبلية عشرات إلى مئات الكيلومترات، وترتبط الجبال ببعضها البعض بواسطة التلال، وتفصل بينها الوديان، كما وأن التضاريس الجبلية لها خصائص موحدة، حيث لها ارتفاعات اعلى من المناطق المحيطة بها؛ ويعد جبل ايفرست أطول جبل في العالم، حيث يبلغ طوله ٨٨٤٨ م فوق سطح البحر

أبرز القمم الجبلية في العالم

وفيما يأتي أبرز عشر قمم جبال في العالم:

  • ايفرست: يقع على الحدود بين نيبال والتبت في الصين ويقع في سلسلة جبال الهملايا، حيث يبلغ ارتفاعه ٨٨٤٧ مترا، كما وتم تسلق جبل ايفرست لأول مرة من قبل السير إدموند هيلاري عام ١٩٥٣ م .
  • كي٢: يقع في كاراكوم في الباكستان، ويبلغ ارتفاعه ٨٦١١ متر، ويعد ثاني أطول جبل في العالم، كما ويعد من أصعب جبال العالم في التسلق، بسبب انحداراته الخطرة و كثرة الانهيارات الثلجية فيه، حيث حدثت فيه الكثير من حالات الوفاة أثناء تسلقه.
  • كانغ شينغ ونغا: يقع على الحدود بين الهند و نيبال، ويبلغ ارتفاعه ٨٥٨٦ م، وهو ثالث أطول جبل في العالم، كان يعتقد أنه أعلى قمة في العالم حتى عام ١٨٥٢م، ويعود ذلك لأنه كان هناك خطأ في الحسابات.
  • وستو: يبلغ ارتفاعه ٨٥١٦ م، ويقع على الحدود بين نيبال والتبت في الصين في سلسلة جبال الهمالايا، له شهرة كبيرة لأنه قريب من جبل ايفرست، وتم تسلقه لأول مرة عام ١٩٥٦.
  • ماكالو: يقع على الحدود بين نيبال والتبت في الصين في سلسلة جبال الهمالايا، يبلغ طوله ٨٤٨٥ م، ويعد ماكالو أطول ثالث جبل إذ يبلغ ارتفاعه فوق ٨٠٠٠ م ويقع في منطقة جبال الهمالايا، وتم تسلقه أول مرة عام ١٩٥٥ بقيادة جان فرانكو.
  • تشو أويو: يقع على الحدود بين نيبال والتبت في الصين في سلسلة جبال الهملايا، يبلغ ارتفاعه ٨١٨٨ م، ويعد الجبل الرابع الذي يقع في منطقة الهمالايا في نيبال، كما ويعد اسهل الجبال من ناحية التسلق، بسبب انحداراته السهلة للتسلق.
  • داولا غيري: يقع في نيبال، ويبلغ ارتفاعه ٨١٦٧ م، وهو سابع أعلى جبل في العالم، ويعد واحد من أجمل جبال العالم، وتم تسلقه لأول مرة في ١٣ مايو عام ١٩٦٠.
  • ماناسلو: يقع في نيبال ويبلغ ارتفاعه ٨١٦٣ م، كما ويعد ثامن أطول جبل في العالم، وتم تسلقه لأول مرة من قبل توشيو إيمانيشي وجيليزين نوريو في ٩ مايو ١٩٥٦.
  • نانجاباربات: يقع في الباكستان، ويبلغ ارتفاعه ٨١٢٦ م، ويعد تاسع أطول جبل في العالم.
  • انابورنا: يقع في نيبال، ويبلغ ارتفاعه ٨٠٩١ م، وهو عاشر أطول جبل في العالم، وهو من أشهر الجبال في هذه القائمة، ويقصده الرحالة من كل مكان ، كما يجدر الذكر انه من أكثر الجبال الذي سجل نسبة وفاة بأعداد المتسلقين، حيث بلغت هذه النسبة نحو ٣٢٪؜.

رياضة تسلق الجبال

هي رياضة لمحاولة الوصول إلى النقاط العالية في المناطق الجبلية، وذلك للحصول على المتعة، حيث تعتبر رياضة تسلق الجبال من الهوايات الخطرة، إذا لم تتحقق شروط الأمن والسلامة أثناء ممارستها، ويجسد تسلق الجبال الاثارة الناتجة عن اختبار شجاعة المتسلق وقوته وقدرته على تحمل أقسى الظروف والمخاطر أثناء التسلق، حيث يعتبر تسلق الجبال نشاطًا جماعيًا حيث يدعم كل عضو العضو الآخر ويعزز إنجاز المجموعة في كل مرحلة.

وفي ختام هذه المقالة نؤكد على أنه كم من الجميل التعرف على تضاريس سطح الأرض وأهمها الجبال، وبالذات ما هو أطول جبل في العالم ، بالإضافة إلى الجبال العالية الأخرى، إما بهدف تسلقها، أو بهدف استكشافها والتعرف عليها، وتجميع المعلومات عنها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Major Types Of Mountain Belts , 5/12/2020
  2. ^ muchbetteradventures.com , THE TOP 10 HIGHEST MOUNTAINS IN THE WORLD , 5/12/2020
  3. ^ britannica.com , Techniques , 5/12/2020
259 مشاهدة