ما هو اعرض نهر في العالم

ما هو اعرض نهر في العالم

اعرض نهر في العالم هو أحد الأنهار الأساسية في العالم، حيث يُعرف النهر بإنه معلم من معالم المسطحات المائية في الطبيعة والتي تقسم إلى محيطات وبحار وبحيرات وأنهار، وتختلف هذه المسطحات المائية في أحجامها وأطوالها وعرضها، وما سنناقشه في هذه المقالة على وجه التحديد هو اعرض نهر في العالم بالإضافة إلى حقائق مميزة عنه.

ما هو اعرض نهر في العالم

اعرض نهر في العالم هو نهر قديم جدًا، وهو نهر تشكل قبل 11 مليون سنة كنهر عابر للقارات واتخذ شكله الحالي منذ حوالي 2.4 مليون سنة، وهذا النهر هو نهر الأمازون وهو أحد أطول وأكبر الأنهار في العالم، ويعد الأمازون نظامًا نهريًا مهمًا جدًا، ويمتد نهر الأمازون من جبال الأنديز في بيرو إلى المحيط الأطلسي في البرازيل، ويغطي مساحة هائلة إذ يحتل 40٪؜ من أمريكا الجنوبية،  ونهر الأمازون الواقع في أمريكا الجنوبية هو ثاني أطول نهر في العالم، إذ يبلغ طوله 3976 ميلاً (6400 كم)، ويعتبر نهر النيل في مصر أطول نهر في العالم والذي يبلغ طوله 4132 ميلاً (6650 كم)، كما أن نهر الأمازون هو الأكبر من حيث الصرف وتدفق المياه، إذ يبلغ معدل تصريف نهر الأمازون حوالي 7381000 قدم مكعب في الثانية مع تدفق خارجي إلى المحيط الأطلسي. تمتلك منطقة الأمازون أيضًا أكبر حوض تصريف في العالم بمساحة 2،720،000 ميل مربع وتمثل خمس إجمالى تدفق الأنهار في العالم، وبسبب العرض الواسع لنهر الأمازون لقب “بحر النهر”. يتراوح عرض النهر الامازون من ميل واحد إلى 6.2 ميل،  حيث انه يعتبر اعرض نهر في العالم، أما في موسم الأمطار تتمدد منطقة الأمازون بعرض 30 ميلاً (48 كيلومترًا)، تحدث الفيضانات عادة بين شهري يونيو وأكتوبر. [1]

التنوع الحيوي في اعرض نهر في العالم 

يتدفق الأمازون عبر غابات الأمازون المطيرة، وهي منطقة تعتبر الأكثر تنوعًا حيويًا في العالم، ويقدر الخبراء أن هناك ما بين 2500 إلى 5000 نوع من الأسماك في حوض الأمازون، كما ويتم اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك كل عام في الحوض، ويعد دولفين نهر الأمازون أكبر دولفين نهري في العالم، حيث يصل طوله إلى 8 أقدام، و أناكوندا وهو أحد أكبر أنواع الثعابين في العالم، يتخذ موطنه في نهر الأمازون، وتعيش أيضًا في مياه الأمازون سمكة البيرانا وهي سمكة حادة الأسنان تأكل اللحوم، و الكايمان وهي من الزواحف المرتبطة بالتماسيح. [1]

حقائق عن نهر الامازون

وبعد التعرف على اعرض نهر في العالم من المهم التعرف على بعض الحقائق عنه، إذ يعد نهر الأمازون أعظم نهر في العالم، وهو يغذي أكبر غابة مطيرة على الأرض ويوفر الحياة لمجموعة من النباتات والحيوانات، ويعد نهر الأمازون أحد أكثر الوجهات الرائعة في أمريكا الجنوبية لاكتشافها، وعلى الرغم الاستكشاف المتعمق لوقت طويل لنهر الأمازون، فإنه لا يزال مكانًا غامضًا يخفي أسرارًا لا حصر لها، وفيما يأتي مجموعة حقائق مذهلة عن نهر الأمازون: [2]

  • ينبع نهر الامازون من بيرو: كانت هناك تكهنات واسعة حول المصدر الحقيقي لنهر الأمازون لعقود من الزمن مع وجود خلافات دائمة بين الباحثين حول النتائج، والنظرية الأكثر شيوعًا هي أن تدفق نهر الأمازون ينشأ في جبال الأنديز العالية في بيرو.
  • يعبر نهر الأمازون عبر تسع دول في أمريكا الجنوبية: يمر نهر الأمازون عبر الإكوادور وكولومبيا وفنزويلا قبل أن يدخل البرازيل ويتدفق من ساحلها الأطلسي، ومع ذلك تغمر روافده أيضًا حوض الأمازون في بوليفيا في الجنوب، بالإضافة إلى سورينام وغيانا وغيانا الفرنسية، ونظرًا للبنية التحتية السياحية المميزة لكل بلد، فإن بعض المواقع تكون ببساطة أفضل الأماكن للزيارة من غيرها، لانها اماكن تستحق الاكتشاف.
  • يوفر نهر الأمازون 20٪ من إمدادات المياه العذبة للمحيطات: خمس المياه العذبة التي تتدفق إلى بحار الأرض تتدفق إلى المحيط الأطلسي عند دلتا نهر الأمازون في شمال البرازيل، وهذه هي أكبر دلتا نهرية على الارض.
  • يحتوي نهر الأمازون والغابات المطيرة مجموعة مذهلة من الحياة البرية الفريدة: تحتوي غابات الأمازون المطيرة ما بين 10٪ و 30٪ من أنواع النباتات والحيوانات على الأرض، حيث تمثل هذه الغابات واحدة من أكثر المناطق تنوعًا بيولوجيًا على الأرض، ويشتمل نهر الأمازون نفسه وجميع روافده التي لا تعد ولا تحصى على نظام بيئي خاص به، إذ يضم أكثر من 2000 نوع من الأسماك وأكثر من 400 نوع من البرمائيات، والأنهار في الأمازون هي أساس كل أشكال الحياة، لذا فإن رحلات السفن الصغيرة في الأمازون مهمة لاكتشاف الحياة البرية على شواطئ النهر، وأشهر المخلوقات التي تعيش في هذه المنطقة تشمل الكسلان والأناكوندا وأسماك الضاري المفترسة و الدلافين النهرية والطيور التي لا حصر لها بما في ذلك الببغاوات والطوقان وعدد هائل من الضفادع والعناكب والثعابين والحشرات الأخرى.
  • نهر الأمازون له نهر مخفي يتدفق تحته: احتل نهر الأمازون عناوين الأخبار في عام 2011 عندما أكد العلماء وجود نهر أمازون تحت الأرض، والذي يعكس طوله وتدفقه فوق الأرض، ويتدفق هذا النهر تحت الأرض بحوالي 4 كيلومترات ويُعتقد أنه أكبر بأربعة أضعاف من نهر الأمازون نفسه.

أهم عشرة أنهار في العالم

تعد الأنهار مفيدة جدًا في جميع أنحاء العالم منذ عصور ما قبل التاريخ، أنها توفر مصدرا لمياه الشرب للحصول على الغذاء و تسميد الأراضي وطريقة لنقل البضائع من مكان إلى آخر، توفر الأنهار أيضًا موطنًا مهمًا للحياة البرية. تلعب الأنهار دورًا أساسيًا في بيئة الغابات المطيرة والأراضي الرطبة. وفي ما يلي قائمة بأهم الأنهار في العالم: [3]

  • نهر سيبيك: يوجد في غينيا، ويبلغ الطول الإجمالي للنهر 1126 كيلومترًا.
  • نهر الميسيسيبي: هو أكبر نظام نهر في الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية، ويبلغ طوله 3730 كيلومترًا.
  • نهر الفولغا: يعد أطول نهر في أوروبا وأحد أهم أنهار روسيا.
  • زامبيزي: وهو رابع أطول نهر في أفريقيا، ويبلغ طوله 3540 كيلو مترًا.
  • نهر ميكونغ: منبعه من هضبة التبت، ويبلغ طوله 4350 كيلو مترًا.
  • نهر الغانج: منبعه من جبال الهمالايا، ويبلغ طوله 2510 كيلو مترًا.
  • نهر الدانوب: أهم الأنهار في أوروبا وثاني أطول نهر في القارة بعد نهر الفولغا، منبعه في ألمانيا، ويبلغ طوله 2850 كيلومترًا.
  • نهر اليانغتسي : يعد أطول أنهار الصين وثالث أطول نهر في العالم، ويبلغ طول النهر حوالي 6300 كيلو مترًا.
  • نهر النيل: هو أطول نهر في العالم ويبلغ طوله 6650 كيلومترًا.
  • نهر الأمازون: وهو ثاني أطول نهر في العالم، و اعرض نهر في العالم، ويبلغ طوله 6400 كيلومترًا.

وفي الختام نؤكد على أنه تم عرض ما هو اعرض نهر في العالم ، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الحقائق عنه، ومن أين ينبع وأين يصب، بالإضافة إلى أنواع الكائنات الحية التي تعيش فيه، وغيرها الكثير من المعلومات المهمة.

المراجع

  1. ^geographyrealm.com , Geography Facts About the Amazon River , 31/12/2020
  2. ^chimuadventures.com , 15 Facts About the Amazon River That’ll Blow Your Mind , 31/12/2020
  3. ^touropia.com , 10 Most Important Rivers in the World , 31/12/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *