ما هو اكبر حقل نفطي بري في العالم

كتابة نور محمد -
ما هو اكبر حقل نفطي بري في العالم

اكبر حقل نفطي بري في العالم من أهم حقول البترول، حيث تمتلك بعض الدول حقول نفطية والتي تتميز عن باقي الدول باحتوائها على الحقول النفطية، وتعود أهمية النفط على الدولة برفع مستواها الاقتصادي إلى أعلى مستوى، ومن أهم الدول العربية إنتاجًا للنفط هي المملكة العربية السعودية.

اكبر حقل نفطي بري في العالم

يعتبر حقل الغوار هو أكبر حقل نفطي بري في العالم، والذي يوجد في السعودية وتبلغ مساحته نحو 5.260 كيلو متر مربع، ويصل متوسط عمق الحفرة إلى 33 متر التي يتم استخراج النفط من داخلها، يمتلك هذا الحقل أكبر نسبة من احتياطي النفط والذي يصل إلى ٥ مليار طن، بالإضافة إلى إنتاج أكبر كمية من النفط في اليوم والتي تقدر بحوالي 5 مليون برميل يوميًا.

ما هي أهمية حقل الغوار

حقل الغوار والذي تم اكتشافه في شرق المملكة العربية السعودية في عام 1948م، وبدأ انتاج النفط به في عام 1951م، ويعتبر أهم حقل نفطي في السعودية حيث أنه ينتج أكثر من نصف كمية النفط التي تنتجها جميع الحقول الموجودة في المملكة، وهذا الحقل يتبع شركة أرامكو الأمريكية، ويحتوي على نسبة ضخمة من احتياطي النفط والتي تقدر بحوالي 5 مليار طن، ويعتبر حقل الغوار من أكبر حقول النفط على مستوى العالم من حيث كمية الإنتاج ونسبة الاحتياطي.

أقسام حقل الغوار

يتم تقسيم حقل الغوار إلى قسمين أساسين وهما كالتالي:

  • القسم الشمالي وهو عبارة عن طبقات تحتوي على نفط خفيف الكثافة، وقد يبلغ طولها نحو 160 قدم والذي يكافئ حوالي 49 متر.
  • القسم الجنوبي والذي يتكون من طبقات أرق من القسم الشمالي، ولكنه يحتوي على نفط أكثر كثافة.

مكامن النفط في حقل الغوار

يحتوي حقل الغوار على العديد من المكامن النشطة لإنتاج النفط، وهي كالتالي:

  • مكمن عرب-د والذي يعد المكمن الرئيسي للنفط في حقل الغوار، وقد يبلغ سمكه مائة نحو مائة متر فقط، ويعتمد تكوين النفط فيه على الصخور الطينية الجوارسية والتي تعرف باحتوائها على المواد العضوية بشكل كبير جدًا.
  • مكامن الحنيفة والفاضلي وعرب-سي، والتي تعتبر من أشهر المكامن النشطة في حقل الغوار، وقد تم تقسيمها إلى ستة مناطق، ويعتبر أقدمهم عين دار الذي تم اكتشافه في عام 1948م، وبعد مرور عام تم اكتشاف حرض في عام 1949م، ثم بعد ذلك تم اكتشاف العثمانية في عام 1951م، وبعده شدقم في عام 1952م، وفي عام 1953م تم اكتشاف الحوية، وغي عام 1957م تم اكتشاف الفزران.

حقل الغوار والبدو

لقد اعتمد الجيولوجيين الأمريكيين على البدو بشكل رئيسي في بداية اكتشاف أول حقل نفطي في المملكة العربية السعودية، حيث كانوا يقومون بإرشادهم من مكان إلى آخر، وذلك لأنهم يعرفون جيدًا طبيعة الأرض وأوصاف البئر، ومن أشهر الشخصيات البدوية التي شاركت في اكتشاف النفط في السعودية هو “خميس بن رمثان”.

الاحتياطات النفطية السعودية

تقدر الاحتياطات النفطية السعودية حوالي خمس الاحتياطي على مستوى العالم، حيث يوجد بها نحو مائة حقل نفط وعاز طبيعي، ولكن يعتبر نصف احتياطي النفط لديها حوالي ثمانية حقول فقط، ومن أهم حقول النفط السعودية ما يلي:

  • حقل الغوار والذي يعد من أهم وأضخم حقول النفط في المملكة وعلى مستوى العالم، حيث يملك أكبر نسبة من الاحتياطات النفطية والتي تصل حوالي خمسة مليار طن، وقد تبلغ مساحته نحو 1260 ميل مربع، يحتوي هذا الحقل على حوالي مائة وعشرون مليار برميل، والذي يمثل أكثر من نصف إنتاج السعودية من النفط.
  • وحقل السفانية والذي يقع شمال الظهران بالسعودية، وقد تم اكتشاف هذا الحقل في عام 1951م، ولكن بدأ انتاجه للنفط في عام 1956م، ويعتبر ثالث أكبر حقل نفطي على مستوى العالم وأكبر حقل نفطي بحري، ويقدر احتياط النفط به حوالي خمسين مليار برميل، وقد يصل معدل إنتاجه اليومي من النفط حوالي مليار ونصف برميل.
  • وحقل خريص والذي يعد من أكبر الحقول السعودية في إنتاج النفط، وينتج حوالي 1.2 مليون برميل في اليوم.
  • حقل القطيف والذي ينتج من النفط العربي الخام المتوسط حوالي نصف مليون برميل في اليوم الواحد.
  • وحقل زولف والذي يتميز بإنتاج النفط الخام العربي المتوسط، وينتج حوالي 450 ألف برميل يوميًا من النفط.
  • حقل بقيق والذي ينتج النفط العربي الخفيف بنسبة 400 ألف برميل في اليوم.[1]

شاهد أيضًا: كم برميل نفط تصدر السعودية يوميا

ما هي أغنى دول العالم بالبترول

يوجد هناك بعض الدول على مستوى العالم تتميز بأنها غنية بالبترول، ومن أهم وأشهر هذه الدول ما يلي:

  • فنزويلا والتي تعتبر أغنى دولة في العالم من حيث إنتاج البترول، حيث أنها تمتلك من احتياطي النفط العالمي نحو 300.878 مليون برميل، ويمكن استخدام الطرق التقليدية في عملية استخراج البترول منها بكل سهولة، وذلك لأن رمالها النفطية تتميز بأنها غير لزجة.
  • المملكة العربية السعودية والتي تملك خمس الاحتياطي العالمي من النفط، وذلك لأنها تحتوي على 266مليون برميل، بالإضافة إلى احتوائها على أكثر من مائة مليون برميل لم تكتشف حتى الآن تحت الرمال الصحراوية السعودية على حسب الدراسة العلمية التي أجرتها هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، والتي أوضحت من خلالها أن السعودية سوف تتفوق على دولة فنزويلا من حيث احتياطي النفط العالمي، وتتميز السعودية بأن البترول يوجد في آبار نفطية مما يجعل عملية استخراجه بالطرق التقليدية سهلًا.
  • كندا والتي تحتوي على 169 مليون برميل من الاحتياطي العالمي للبترول والموجود في مقاطعة ألبرتا، ولكنها تعتمد بشكل رئيسي على استخراج النفط خفيف الكثافة والذي يوجد في الأعلى، وذلك لأن عملية استخراج النفط بها صعب ولا يعتمد على الطرق التقليدية، ولكنه يحتاج إلى الكثير من العمالة وصرف مبالغ مالية كبيرة، وذلك غير متاح في كندا، لذا تعتبر عملية استخراج البترول متقطعة وتنتج كميات غير ثابتة من النفط.

وبذلك نكون تعرفنا على ما هو اكبر حقل نفطي بري في العالم والموجود في المملكة العربية السعودية، وهو حقل الغوار العملاق الذي يعمل على انتاج كميات ضخمة من النفط، بالإضافة إلى احتوائه على كمية كبيرة جدًا من الاحتياطي، وذلك ليس على مستوى السعودية فقط، بل على مستوى العالم.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Major oil-producing countries , 22-3-2021
2138 مشاهدة