ما هو الاسم الكيميائي لفيتامين e

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 26 يونيو 2021 , 17:06
ما هو الاسم الكيميائي لفيتامين e

ما هو الاسم الكيميائي لفيتامين e ؟ هو السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذه المقالة، حيث فيتامين e أو المتعارف عليه أيضًا باسم فيتامين ه هو من أحد أهم الفيتامينات التي يجب أن تتواجد في جسم الانسان، لما له من فوائد ضرورية ومهمة، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هو الاسم الكيميائي لفيتامين e ، كما وسنتعرف على فوائد فيتامين e.

ما هو الاسم الكيميائي لفيتامين e

الاسم الكيميائي لفيتامين e هو توكوفيرول (Tocopherol) ، وصيغته الكيميائية C29H50O2 ، كما ويعتبر مصطلح عام لتوكوبهيرولس وتوكوتريينولس و توكوفيرول، حيث يعتبر من مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون وهو ذو تأثير مضاد للالتهابات على الجلد، وفيتامين e  هو عبارة عن مركب قابل للذوبان في الدهون يوجد أساسًا في زيوت نباتية معينة وأوراق الخضروات الخضراء، ويعتبر زيت جنين القمح مصدرًا غنيًا بشكل خاص للفيتامين، وتم الحصول على فيتامين e الذي تم التعرف عليه لأول مرة في عام 1922 م، وفي صورة نقية لأول مرة في عام 1936 م، وقد تم التعرف عليه كيميائيا في عام 1938 م، ويعتبر فيتامين e  من مركبات التوكوفيرول الموجودة طبيعياً وأكثرها نشاطاً حيوياً وانتشاراً في الطبيعة هو دي-ألفا-توكوفيرول.[1] 

فوائد فيتامين E

تنبع الفوائد المحتملة لفيتامين E من سمتين رئيسيتين وهما خصائصه المضادة للأكسدة والتي يمكن أن تحارب الالتهاب ومن خصائصه المرطبة، وفي ما يلي بعض الفوائد لفيتامين E المهم لجسم الإنسان:[2]

  • ترطيب البشرة: حيث يوجد فيتامين E في العديد من المرطبات ويمكن استخدام الزيت كمرطب لمنع أو علاج الجلد الجاف المتقشر.
  • التئام الجروح: حيث تشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين E قد تعزز التئام الجروح.
  • الوقاية من سرطان الجلد: وجدت دراسة أجريت عام 2013 م أن الفئران التي أعطيت مكملات تحتوي على فيتامين E كانت أقل عرضة للإصابة بسرطان الجلد حتى عند تعرضها لكميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية.
  • التخفيف من الأكزيما: قد يخفف فيتامين E الجفاف والحكة والتقشر المصاحب للإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي، كما ووجدت إحدى الدراسات أن مكملات فيتامين E عن طريق الفم يمكن أن تؤدي إلى تحسينات كبيرة في أعراض الأكزيما.
  • التقليل من أعراض الصدفية: حيث ربطت دراسة واحدة على الأقل بين فيتامين E الموضعي وتقليل أعراض الصدفية، والأفضل من ذلك أظهرت الدراسة أنه لا توجد آثار جانبية خطيرة.
  • منع أو علاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد: حيث تميل البشرة الجافة إلى أن تبدو أكثر تجعدًا من البشرة الرطبة جيدًا، وقد تساعد الفوائد المرطبة لزيت فيتامين E على أن تبدو البشرة أكثر شبابًا وأقل تجعدًا.
  • منع حروق الشمس: حيث تشير الأبحاث المحدودة إلى أن فيتامين (E) يمكن أن يمنع أو يقلل من تكوين حروق الشمس، ونظرًا لأن زيت فيتامين E يمكن أن يرطب ويهدئ البشرة الجافة والمتقشرة فقد يساعد في تخفيف الحرقان والحكة الناتجة عن حروق الشمس.
  • تعزيز صحة الأظافر: حيث تشير الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين (E) يمكن أن تمنع متلازمة الأظافر الصفراء والتي تسبب تقشر الأظافر وتشققها واصفرارها.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين e للبشرة وأضرارها والكمية التي تحتاجها البشرة منه

مصادر فيتامين (E)

توجد جميع أشكال فيتامين E بشكلٍ طبيعيّ في أغلب المصادر النباتية بكمياتٍ متفاوتة، ولكن زيوت الطهي والبذور والحبوب الكاملة من أغنى الأطعمة به وفي ما يأتي أبرز مصادر هذا الفيتامين: [3]

  • مصادر فيتامين (E) من البذور مثل زيت جنين القمح، وبذور عباد الشمس، واللوز، والبندق، وزيت عباد الشمس، والصنوبر والفول السوداني، و سمك السلمون، والجوز البرازيلي.
  • هناك المنتجات الحيوانية عالية بفيتامين e ومنها: أذن البحر ولحم الإوز والسلمون الأطلسي والحلزون و جراد البحر والأخطبوط وسمك القد.
  • مصادر فيتامين E من الفواكه والخضروات:
  • الأفوكادو والسبانخ أو القرع والشمندر المطبوخ والكيوي والتوت الأسود والمانجا والفلفل الحلو الأحمر والبطاطا الحلوة والهِليون المطبوخ.

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على ما هو الاسم الكيميائي لفيتامين e ؟ كما وتم التعرف على ما هو فيتامين e، وما فوائده، وما مصادره في الخضروات والفواكه والأسماك واللحوم.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Vitamin E , 26/6/2021
  2. ^ medicalnewstoday.com , Ten benefits of vitamin E oil , 26/6/2021
  3. ^ healthline.com , 20 Foods That Are High in Vitamin E , 26/6/2021
96 مشاهدة