ما هو الجواز الخاص السعودي

كتابة علي مخيص -
ما هو الجواز الخاص السعودي

ما هو الجواز الخاص السعودي، حيث توفر المملكة العربية السعودية أنواع متعددة من جوازات السفر التي تختلف فيما بينها بحسب الميزات التي يقدمها كل جواز، مما يدفع بالمواطن للبحث عن أي نوع يناسبه وهل يستطيع استخراجه، كما يختلف نوع الجواز باختلاف عمل المواطن ومكان عمله. دعونا وإياكم من موقع محتويات نتعرف على ما هو الجواز الخاص السعودي.

ما هو الجواز الخاص السعودي

يمكن تعريف الجواز الخاص السعودي على أنه واحد من أنواع الجوازات التي توفرها حكومة المملكة لمواطنيها و الخاص بشريحة محددة من مواطني المملكة العربية السعودية وهم على الشكل التالي:[1]

  • الموظف الذي يشغل الرتبة 14.
  • الموظف المنسوب لوزارة الخارجية والمكلف بالعمل ضمن أحد الجهات الدبلوماسية.
  • العسكري برتبة فريق، بالإضافة للعساكر الذين أدوا الخدمة كاملة.
  • العسكري برتبة لواء كل فترة الخدمة. ومن الجدير بالذكر بأنه يمكن لأي موظف من الموظفين العاملين بأحد القطاعات المذكورة استخراج جواز السفر الخاص والاستفادة من الخدمات التي يوفرها، على سبيل المثال الحصول على التأشيرة بزمن قياسي، بالإضافة إلى أنه يكسب الكثير من الاحترام من قبل الدول الأخرى.

جواز السفر السعودي

يتميز جوا السفر السعودي بلونه الأخضر المميز والذي يحوي 48 صفحة، بالإضافة إلى أنه يعتبر البيان الرسمي للمواطنين السعوديين عند السفر من وإلى المملكة، بالإضافة إلى أنه يوجد أكثر من نوع جواز سفر، حيث أن هذا الاختلاف لا يؤثر أبداً على قوة الباسبور. ومن الجدير بالذكر بأن جواز السفر السعودي هو واحد من أقوى جوازات السفر في العالم. بالإضافة إلى أنه يمكن تقديم طلب الحصول على جواز أو تجديده من خلال الموقع الرسمي للمديرية العامة للجوازات في السعودية.

شاهد أيضاً: كيف اطلع جواز سفر سعودي للنساء 

قوة جواز السفر السعودي

يحتل جواز السفر السعودي المرتبة 68 عالمياً والسادسة عربياً، مما يجعله واحد من أقوى جوازات السفر في العالم، بالإضافة إلى أنه يمكن لحامل الجواز السعودي أن يدخل إلى حوالي 70 بلد دون الحاجة لاستخراج تأشيرة، مما يوفر الكثير من الجهد وعناء الحصول على التأشيرة. ومن الجدير بالذكر بأن من أبرز الدول التي تسمح لحامل الجواز السعودي أن يدخل دون تأشيرة هي دول الخليج وبعض الدول العربية والعديد من الدول في اسيا و افريقيا وحتى أوروبا.

أنواع جوازات السفر السعودية

تقدم المملكة العربية السعودية العديد من أنواع جوازات السفر التي يتم منحها لكل شخص بحسب عمله وهي على الشكل التالي:

  • جواز السفر العادي.
  • جواز السفر الدبلوماسي.
  • جَواز السفر الخاص.
  • تذكرة المرور. ومن الجدير بالذكر بأنه لا يمكن لأي شخص أن يستخرج أي نوع يريده إلا بحال كان موجود ضمن الشريحة المخصصة التي يسمح لها باستخراج نوع الجواز.

ما هو جواز السفر السعودي العادي

يعد هذا النوع هو الأكثر انتشاراً بين مواطني المملكة، حيث أنه يمكن لأي مواطن أن يستخرج الجواز العادي ويتنقل فيه بين البلدان. ومن الجدير بالذكر بأنه لا يمكن استخراج الجواز العادي إلا من ضمن حدود المملكة العربية السعودية، حيث أنه لا يمكن الحصول عليه من أي سفارة خارج السعودية.

شاهد أيضاً: طريقة الحصول على جواز السفر السعودي.

ما هو جواز السفر السعودي الدبلوماسي

يعطى الشخص الحامل لجواز السفر الدبلوماسي الكثير من الامتيازات، حيث أنه يمكن لحامله الدخول للعديد من البلدان، بالإضافة إلى أنه يعامل معاملة مميزة جداً، كما يسمح له بالحصول على تأشيرات بزمن قياسي ودون الحاجة لدفع أي رسوم، بالإضافة إلى أن صاحب الجواز الدبلوماسي يتمتع بحصانة في أي منطقة يتواجد بها.

ما هي تذكرة المرور السعودية

يمكن القول بأن تذكرة المرور هي الطريقة الإسعافية التي يتم اللجوء إليها بحال فقدان الجواز أو تعرضه للتلف خارج حدود المملكة، حيث يمكن لصاحب الجواز السعودي أن يعود إلى وطنه من خلال تذكرة الدخول. ومن الجدير بالذكر بأن المدة الزمنية المسموح  فيها بالعودة باستخدام تذكرة المرور هي يوم واحد فقط.

من يمكنه الحصول على جواز دبلوماسي سعودي

يوجد شريحة معينه فقط من المواطنين الذي يسمح لهم بالحصول على الجواز الدبلوماسي وهم:

  • وزير الخارجية.
  • جميع السفراء وبأي بلد.
  • الوزير المفوض.
  • الموظفون ضمن أي قطاع دبلوماسي في الخارج.
  • أي موظف يشغل المرتبة 15.
  • العسكري من رتبة لواء.
  • الموفد للعمل في أحد المنظمات العالمية.
  • المكلف بأداء مهمة رسمية.

ما الفرق بين جواز السفر الخاص والدبلوماسي

يوفر كلا الجوازين العديد  من الميزات التي لا يمكن للجواز العادي أن يمنحها، حيث أنه يمكن لأي موظف يملك جواز خاص أو دبلوماسي التنقل بين الدول بكل سهولة، ولكن الفرق الأساسي بين الخاص والدبلوماسي هو نوع الشريحة التي يسمح لها باستخراج أي نوع من الجوازات. على بيل المثال الموظف الذي يشغل المرتبة 14 لا يمكنه الحصول على جواز دبلوماسي.

طريقة استخراج جواز سفر سعودي

يمكن لأي مواطن في المملكة العربية السعودية أن يحصل على جواز سفر من خلال الدخول إلى قائمة المواعيد الموجودة في منصة أبشر، ثم اختيار الحقل الخاص بالموعد واختيار الحصول على جواز جديد أو تجديد الجواز القديم وبعد الإنتهاء من عملية استخراج الجواز ينبغي التوجه إلى أقرب فرع للهجرة والجوازات لاستلام الجواز الجديد.

صلاحية جواز السفر السعودي

يمكن للمواطن السعودي أن يستخرج جواز مدته 5 سنوات أو نوع أخر مدته 10 سنوات، كما يمكن استبدال الجواز بعد انتهاء صلاحيته أو بعد أنت تنتهي جميع الصفحات، وذلك بحسب كل شخص. ومن الجدير بالذكر بأنه ينبغي على المواطن يستخرج جواز سفر جديد عندما تنتهي صلاحية جوازه القديم وبأسرع وقت.

موقع الجوازات في السعودية

تقدم المديرية العامة للجوزات داخل المملكة العربية السعودية خدمة استخراج الجواز من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمديرية، بالإضافة إلى أن هذاا الموقع يقدم الكثير من الميزات، بالإضافة إلى أنه يوفر الجهد والوقت، كما يمكن الدخول إلى الموقع الرسمي للجوازات في السعودية والحصول على جميع الخدمات التي يوفرها الموقع “من هنا“.

شاهد أيضاً: استخراج جواز سفر لطفل سعودي رضيع بالخطوات التفصيلية.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن ما هو الجواز الخاص السعودي، والذي تحدثنا فيه بشكل مفصل عن الجواز الخاص الذي توفره حكومة المملكة لفئة معينة من الموظفين، بالإضافة لأنواع جوازات السفر السعودية وقوة هذه الجوازات.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , وزارة الخارجية- المملكة العربية السعودية , 02/07/2022
196 مشاهدة