ما هو الحق العام

كتابة ايات نواورة -
ما هو الحق العام

ما هو الحق العام ؟ هنالك العديد من المصطلحات والمفاهيم التي تُمثل معاني متعددة، الأمر الذي يحتاج إلى توضيح لها وبيان التعريف الخاصّ بكلّ مُصطلح، ومن ذلك مُصطلح الحقّ العَام، الذي يُعتبر الركيزة الأساسية لتحقيق العدالة الاجتماعية، وتطبيق المبدأ القاضي بسيادة الدولة، فمَا هُو الحقّ العامّ؟ وما الفرق بين الحَق العامّ والحقّ الخاصّ؟ هذه الأسئلة وغيرها يُقدّم لكم إجابتها بشكل مُفصل موقع محتويات.

ما هو الحق العام

الحَق العامّ هو حق للدولة والمجتمع ككل وليس حقّ للضحية بمفردها؛ إذ يحقّ للمجتمع المطالبة بمعاقبة الجاني وفقًا للقانون المعتمد، وحق الضحية أو من يُمثلها المُطالبة في مُعاقبة المُدعى عليه حسب القانون، والمُطالبة بالتعويض المناسب نتيجة الجُرم الذي ارتكبه الجاني بحقّ مُجتمعه من تعكير الأمن والاستقرار في البلاد، بحيث تقوم الدولة “التي تمثل المجتمع كله” بفرض عقوبة على الجاني، ليتم إحقاق الحقّ العامّ على الجاني حتى إن  تنازل المجني عليه عن حَقه الشخصي الواقع عليه بموجب الجريمة المرتكبة بحقّه من قبل الجاني.

شاهد أيضًا: قواعد العفو عن سجناء الحق العام

ما الفرق بين الحق العام والحق الخاص

يُمكنكم مُلاحظة أبرز الفروقات بين الحَقّ العامّ والحَق الخاصّ وفق ما هو مُدرج لكم في جدول الفروقات التالي:
ما الفرق بين الحق العام والخاص

شاهد أيضًا: من هم سجناء الحَق العامّ

ما اهمية الحق العام

عادةً ما تهدف النيابة العامّة من دعاوى الحقّ العامّ إلى تحقيق الأهمية من هذه الدعاوي، وذلك من خلال الكشف عن الحقيقة بالأدلة والبراهين وكافّة المعلومات المتعلّقة بالجريمة، ونسب الجريمة إلى الفاعل، وتأديب المُجرم وحثّه على الاستقامة والصلاح، وذلك من خلال إقامة شرع الله سبحانه وتعالى، وإصلاح المجتمع وحفظ أمنه.

الجرائم التي فيها حق عام

تُدرج الجرائم التي تمسّ الحَقّ العَامّ ضمن الجرائم التي عليها حقّ عام، وهي الجرائم التي تُهدد أمن المجتمع أو الدولة بشكل مُباشِر، ومن أمثلتها جرائم الحدود العامة كالزنا والحرابة (فساد الأرض)، وجرائم التوبيخ على الذنوب التي يعصي الإنسان فيها الله تعالى، وما شابه ذلك من جرائم تضرّ المصلحة العامّة، ويتم الشكوى على مُرتكب مثل هذه الجرائم في المحكمة، وفقًا لما نصّت عليه المادة (16) من قانون الإحراءات الجنائيّة؛ إذ يحضر المدعي العام للمحكمة ويقدم شهادته في ذلك.

شاهد أيضًا: ما هي قضايا الحق العام 

أسباب تُسقط الحق العام

هُنالك مجموعة من الأسباب التي تُسقط الحقّ العام، وهي على النحوّ التالي:

  • وفاة المحكوم عليه.
  • العفو العام.
  • العفو الخاص.
  • صفح الفريق المتضرر.
  • إعادة الاعتبار.
  • التقادم.
  • وقف التنفيذ.
  • وقف الحكم النافذ.

شاهد أيضًاهل يشمل العفو من لم يحاكم

كم مدة سجن الحق العام

يُعاقب السّجناء المحكومون بجرائم الحق العامّ بعقوبة رادعة حتّى لا يرجعون إلى ذلك أبدًا، بحيث يُحكم عليهم بالسّجن لمدة عام واحد، ودفع غرامة ماليّة يصل مقدارها إلى عشرة آلاف ريال سعوديّ، وذلك وفقًا إلى الأنظمة والقوانين المعتمدة في المملكة العربية السعوديّة بشأن الدعاوى المرفوعة ضمن عِداد جرائم الحقّ العام، ومع ذلك فإنّ الغرامة والعقوبة تتفاوت في حال تعلّق الأمر بقضية الاختلاس بالاعتداء على أموال الدولة وهكذا.

شاهد أيضًا: بنود العفو العام في السعودية

متى يتنازل القاضي عن الحق العام

من المتعارف عليه إنَّ الحق العام لا يُتنازل عنه إلّا في حالات خاصّة، ومنها الجهود التي تبذلها كلّ من هيئة التحقيق والادعاء والعدل والمجلس الأعلى للقضاء بإيجاد مواد جديدة ضمن نظام الإجراءات الجزائية لمنح المحاكم الحق في وقف تنفيذ العقوبات في الحقّ العَام، بشرط أن يكون المحكوم عليه حسن السمعة والسلوك ومن أصحاب الأخلاق الحميدة، أو أن يكون لديه تاريخ ماضٍ نظيف يشهد له وشروط أخرى تُقنع بالتنازل ووقف تنفيذ العقاب، ليكون من حق المحكمة التي أصدرت الحكم بالإدانة وتوقيع العقوبة أنْ تأمر بتأجيل تنفيذ الحكم لأسباب واضحة، مع مراعاة أن يبقى المحكوم عليه وله مدة ثلاث سنوات متتالية لا يرتكب فيها أيّ جريمة أخرى إلى أن يتم اعتماد الحكم نهائيًا.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال؛ الذي قدّمنا لكم من خلاله ما هو الحق العام، وهو الحق الذي يجتمع عليه أبناء المجتمع الواحد للمطالبة بمعاقبة كلّ من يُهدد أمنه واستقراره، وذلك وفقًا للقواعد والأنظمة المعتمدة في المجتمعات.

32 مشاهدة