ما هو الحيوان الذي يجوز قتله

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 31 يناير 2021 , 18:01
ما هو الحيوان الذي يجوز قتله

ما هو الحيوان الذي يجوز قتله سؤال يسأله الكثير من الناس، حيث توجد بعض الحيوانات يجوز قتلها كما جاء في السنة النبوية الشريفة، وحيوانات يحرم على أي مسلم الاقتراب منها أو قتلها، وجاءت هذه الأحكام لسبب معين من الله سبحانه وتعالى، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الحيوان الذي أجاز لنا الرسول صلى الله عليه وسلم قتله.

الحيوان الذي يجوز قتله

هناك كثير من الحيوانات التي أمر الرسول بقتلها صلى الله عليه وسلم وهي كما جاءت في حديثه (خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم الحية والغراب والأبقع والفأرة والكلب العقور والحدأة)، وقد ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يخطب على المنبر يقول( اقتلوا الحيات واقتلوا الطفيتين والأبتر فإنهما يطمسان البصر ويسقطان الحبل).

لماذا يجوز قتل بعض الحيوانات

حرم الإسلام كل ما هو قبيح ويضر بالإنسان وصحته، و كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حرم أمراً أو طعامًا أتى بالعلة، وفيما يلي نستعرض لماذا يجوز قتل بعض الحيوانات مع العلة:

  • الخنزير: هناك الكثير من الحيوانات التي أجمع عليها كبار العلماء بقتلها، مثل الخنزير على الرغم من أن لحم الخنزير محرم شرعًا، إلا أن بعض العلماء اختلفوا على وجوب قتله، والبعض أجاز قتله، وعلة حرمانيته لأن الخنزير أسوأ الحيوانات التي أحل الله قتلها، كما أن نبي الله عيسى عليه السلام عندما يأتي آخر الزمان سوف ينزل ويقوم بقتل الخنزير.
  • الكلب: أما بالنسبة لحكم قتل الكلب أجمع الكثير من العلماء على أنه يجوز قتل الكلب العقور، وذلك طبقًا لما ورد في السنة وهو إباحة قتل الحيوان الضار أو قتل كل ما هو ضار، وقد أجاز الرسول صلى الله عليه وسلم قتل الكلب العقور لأنه يؤذي الناس ويسبب الضرر.
  • الفأر: أيضا أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الفأر وذلك لما يسببه من أضرار على صحة الإنسان، وذلك لأن يوجد بجسم الفأر بكتريا ضارة تسبب المرض للإنسان وتكون سريعة الانتشار.

ويعتبر أيضًا الأسد والنمر والذئب من الحيوانات التي تندرج تحت مسمى الكلب العقور، وهو الحيوان الضار المفترس الذي يسبب الضرر للإنسان.

ما هو الحيوان الذي لا يجوز قتله

كما أوضحنا أن هناك حيوانات يجوز قتلها أيضًا يوجد بعض الحيوانات التي حرم قتلها، فهناك أربعة من الطيور التي لا يجوز قتلها، وذلك ما وصلنا من الصحابة والروايات ومنها ما يلي:

  • طائر الهدهد، وهو طائر يتميز بعرف على رأسه ويعتبر من أصدقاء الفلاح، ويتغذى الهدهد على الحشرات الموجودة بالتربة، وبالتالي فهو يعمل على تنظيف التربة من الديدان والآفات.
  • طائر الصرد، حيث يتواجد هذا الطائر في أسيا واستراليا وأفريقيا شبه الاستوائية، كما أنه يتميز بصغر حجمه.
  • ومن الحشرات حرم قتل النملة، ولكن هناك أنواع من النمل ضارة بالإنسان فهذه الأنواع يجوز قتلها، وهذا طبقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم يجوز قتل الحل والحرام، والحل إذا تسبب بالضرر على الإنسان.
  • أيضا حرم قتل النحلة، والنحل نستفيد منه في إنتاج العسل والشمع، حيث يوجد النحل في كثير من الأماكن في العالم، وأيضًا يجوز قتل النحل في حالة التداوي به، وأيضا يجوز قتله إذا بعد عن مكانه ولم يرجع.[1]

وفي نهاية هذا المقال نكون قد عرفنا ما هو الحيوان الذي يجوز قتله، وأيضا تعرفنا على الأربع حيوانات وهي من الطيور والحشرات التي حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم قتلها لكي يتتبع المسلم هدى الرسول محمد في جميع الأمور.

المراجع

  1. ^ /binbaz.org.sa , أحكام الحيوان , 31-1-2021
465 مشاهدة