ما هو الريبو

كتابة نور محمد -
ما هو الريبو

ما هو الريبو ؟ حيث ظهرت كلمة الريبو في الآونة الأخيرة ولا يعرف الكثير معناها، وظلوا يتساءلون ويبحثون عن معنى هذه الكلمة وسبب انتشارها، وذلك ما جعل الكثير من الناس في حيرة عندما سمعوا تلك الكلمة ولكنهم لا يعرفون معناها.

ما هو الريبو

الريبو أو ما يُسمى باتفاق إعادة الشراء وهو عبارة عن سوق يقوم فيه أحد الأطراف بإقراض المال مقابل قيمة مكافئة لقيمة الأوراق المالية، وفي أغلب الأحيان تكون سندات خزانة، وهذا السوق متواجد لكي يسمح للشركات التي يوجد لديها العديد من الأوراق المالية، ولكنها يوجد عندها نقص في تدفق الكاش أيضًا، وذلك باقتراض جميع النقود بتكلفة رخيصة الثمن.

يقوم هذا السوق بإتاحة الأطراف التي تملك العديد من النقود أن تقوم بتحقيق عائد صغير مع مخاطر قليلة، وذلك لأنهم يقومون بحفظ الأوراق المالية كضمان لهم، وتُعد السمة الرئيسية لهذا السوق هو أن يوافق مقترض المال على أن يقوم بإعادة شراء الأوراق المالية في وقت لاحق.

من أطراف الريبو

يُعد سوق الريبو من العناصر المهمة في طريقة عمل وول ستريت، وسبب رئيسي في تحقيق الأرباح العالية لصغار وكبار المستثمرين، ويضُم ذلك أيضًا أي شخص يمتلك حسابات توفير في سوق المال، وفي الغالب يكون مقدمو الكاش لصناديق سوق المال أو غيرهم من مسؤولي ومديري الأصول الذين لديهم الرغبة في أن يحصلوا على فرصة لاستثمار نقودهم في وقت قصير الأجل ومخاطر أقل.[1]

شاهد أيضًا: ما هو الكيمونو الياباني

ما الذي أثار موجة التساؤلات بشأن الريبو في أمريكا؟

في الغالب يرتبط سعر إعادة الشراء بسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية وذلك عند مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وهو يُعد كذلك سعراً لإقراض الأموال ويكون ذلك بين العديد من المؤسسات المالية، ويكون على مدى قصير، حيث كان يتراوح بين 2% و2.25%، وكان ذلك قبل أن يخفض المجلس الفيدرالي الفائدة بمقدار حوالي ربع نقطة مئوية يوم الأربعاء الماضي، وسعر إعادة الشراء قفز قفزة واحدة في وقت قليل وغير متوقع، وذلك كان يوم الاثنين الماضي، حيث تجاوز 5%، وبعد ذلك ارتفع مرة واحدة يوم الثلاثاء، وبذلك اعتبر المحللون هذا الأمر نذير حدوث أزمة تمويل.

ما سبب ظهور الريبو؟

إلى الآن لا يعلم أحد سبب ما حدث، ولكن يوجد بعض المتداولون أشاروا إلى مجموعة من الأمور التي جميعها حدثت في وقت واحد، ومن الممكن أن تكون قد تسببت في جعل جميع مقرضي الأوراق المالية على استعداد كبير لدفع الكثير، وذلك مقابل أن يحصلوا على الكاش.

ومن أحد الأسباب التي أدت إلى حدوث تلك الأزمة هو يوم الاثنين الماضي كان هو اليوم النهائي للشركات حتى تقوم بتقديم مدفوعاتها الضريبية الفيدرالية الفصلية، وهذا الأمر يقوم باستنزاف الكاش بالتأكيد، ويوم الاثنين الماضي كان هو اليوم المحدد فيه إجراء مزاد وزارة الخزانة، وهو مزاد لبيع ديون بقيمة 78 مليار دولار، وهي تكون نقدًا ثم تحول إلى أوراق مالية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو الريبو  حيث أن الريبو هو سوق يُسمى سوق الريبو وهو عبارة عن اتفاق إعادة الشراء حيث يقوم به أحد الأطراف بإقراض المال ويكون ذلك مقابل مكافئة لقيمة الأوراق المالية.

المراجع

  1. ^ ar.wikipedia.org , اتفاق إعادة شراء , 05\05\2022
46 مشاهدة