ما هو الزواج المدني وهل هو حلال ام حرام

ما هو الزواج المدني

ما هو الزواج المدني؟ هو زواج له شروطه وعدد من الأمور المرتبطة به، وقد انتشر هذا الزواج بكثرة في العديد من البلدان والدول العربيّة، لذلك يتساءل الكثير من المسلمين عن مدى صحة هذا الزواج؟ وفيما إذا كان زواجًا شرعيًا صحيحًا، وفي مقال موقع محتويات سوف يتم التعريف في معنى الزواج المدني وحكمه في الإسلام؟

ما هو الزواج المدني

الزواج المدني هو: نوع من أنواع الزواج الذي يتم تسجيله في محكمة شرعيّة تطبّق الأنظمة والقوانين، حيث يتم تزويج شخصين مقيمين داخل الدولة ومُسجلين في سجلات الدولة، ويقوم الزواج المدني على إزالة كل الفوارق الدينيّة، والعِرقيّة، والمذهبيّة بين أطراف الزواج، فلا يُشترط في هذا الزواج أن يتزوّج شخص مسلم من امرأة مسلمة، ولكن يمكن أن يتم تزويج شخص مسلم من امرأة مسيحيّة أو يهوديّة أو العكس، ويتم هذا الزوج بالتوافق بين الزوج والزوجة، وحضور شهود، وكاتب لكتابة العَقد، ومن خلال هذا الزواج يُمنح الرجل والمرأة المتزوّجين جميع حقوقهم المدنيّة، والاجتماعيّة، والسياسيّة، ولا يجوز لأي كان الاعتراض على هذا الزواج، حتى لا يُعرّض نفسه للمساءلة القانونيّة، وحكمه أنه جائز إذا كان مستوفيًا لكل شروط الزواج الصحيح في الإسلام.[1]

شاهد أيضًا: ما هو الزواج المسيار وما هو حكمه وشروطه

هكذا؛ تم التعريف في ما هو الزواج المدني حيث وضحنا معنى هذا الزواج، والشروط الواجب توافرها فيه، وبيّنا مدى مشروعيته في الدين الإسلامي.

أسئلة شائعة

  • ما هو الفرق بين الزواج المدني والزواج الشرعي؟

    الزواج المدني خاضع لقانون الدولة التي يتم بها، بينما الزواج الشرعي خاضع للشرع وليس للقوانين الوضعيّة، وفي الزواج المدني يتم تزويج الطرفين بغض النظر عن ديانتهما بينما في الزواج الشرعي لا يجوز أن تتزوّج المسلمة من كل الديانات، ويمنع تعدد الزوجات في الزواج المدني، بينما الزواج الشرعي يُباح فيه التعدد.

  • هل يعتبر الزواج المدني زواجًا شرعيًا؟

    إذا كان الزواج المدني مستوفيًا لكل الشروط الشرعيّة في هذه الحالة هو زواجًا شرعيًا، وأما إذا لم يكن مستوفيًا لأي شرط من شروط الشرع فلا يعتبر صحيحًا.

  • هل يجوز الطلاق في الزواج المدني؟

    لا يمكن أن يحدث الطلاق بين الزوجين في الزواج المدني إلا عن طريق الرجوع إلى القاضي، بحيث هناك شروط محددة تؤخذ بعين الاعتبار لحصول الطلاق مثل الإيذاء الجسدي أو الزنا وغيره من أسباب مُلزمة.

المراجع

  1. ^ islamqa.info , حكم الزواج المدني , 05/01/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *