ما هو السماق وما هي فوائده المتعدده

كتابة سحر - تاريخ الكتابة: 5 سبتمبر 2021 , 10:09
ما هو السماق وما هي فوائده المتعدده

ما هو السماق كثيرًا ما يتناول الشخص بعض الأطعمة دون أن يعرف اسمها على وجه التحديد، وربما يعرف اسمها على نحو معين، فإذا ذكرت أمامها باسمها الحقيقي فإنه لا يعرفها، فمن منا لم يذق السماق؟ لابد أن جميعنا قد ذاقه قبل ذلك، وكنه لا يعرف ما هو، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن السماق بشيء من التفصيل.

ما هو السماق

السماق هو نوع من النباتات يرجع إلى المجموعة البطمية، وهو عبارة عن نوع من النباتات التي تنمو على هيئة شجيرات أو أشجار دقيقة الحجم تتبدل أوراقها عندما يقبل فصل الخريف من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر اللامع، وربما إلى اللون البرتقالي المشوب بالحمرة، أو حتى اللون الأرجواني، أما ثمار السماق فهي حمراء بكل تأكيد، على شكل دائري مسطح، وهي على الأرجح شديدة الشبه ثمار التوت، وتغلف بشعيرات حمراء أو أرجوانية، حيث يمكن مد اليد والخروج بالثمرة بكل سهولة، ويمكن الضغط على الطبقة الشمعية أو الطبقة الخارجية لتخرج الثمرة سهلة.

شاهد أيضاً: فوائد السماق للجهاز التنفسي وأهم 9 فوائد يقدمها للجسم

أنواع السماق

يتوافر أربعة أنواع من السماق هي:

  • السماق العطري: وهو الزهري الذي يتخرج منه الزيوت لاستخدامها كعطور نتيجة إخضاعها لبعض التركيبات الكيميائية الخاصة، وعادة ما يصدر هذا النوع للخارج.
  • السماق اللامع: وهو المصقول الذي يبدو على هيئة لامعة، وهو عادة ما يستعمل كبهارات.
  • السماق الأجرد: وهذا النوع يوجد في بعض الأماكن وليس بالشهرة الكبيرة.
  • السماق القرني: وهو المشهور باستخدامه في التوابل وتحمل زهرته قرونًا من الخارج.

كما أن هناك يوجد نوعين منه أصلي وأخر مصنوع أو مركب من مواد مشابهة، ومن ثم ينبغي التأكد عن شرائه وخاصًا عند شرائه على شكله السائل، من عدم غشه أو خلطه بمواد حافظة قد تتلفه.

استخدامات السماق

منذ القدم يستخدم السماق في صناعة التوابل و البهارات التي تضفي على الطعام رائحة ونكهة زكية، وتضيف إليه طعمًا مختلفًا، كما أنه يستعمل كحمض يخلط على العصائر حتى يمنحها طعمًا مختلفًا، كما يستخدمه البعض كمواد حافظة للأطعمة لاشتماله على بعض الأحماض التي تمنع تراكم الجراثيم والعفن، كما يمكن استخدامه في صناعة بعض المستحضرات التجميلية، وكذلك يستعمل  في صناعة الأدوية أحيانًا، ويتم استخدامه كذلك في الدباغة لتطهير جلود الحيوانات والمحافظة عليها، ومازالت الكثير من الدراسات والأبحاث تجرى في هذا الشأن للاستفادة القصوى منه، وتحاول بعض الأبحاث إثبات أو نفي الفوائد الشائعة للسماق، حيث لم يتم التأكد على وجه اليقين من الكثير من الفوائد التي يشاع استخدامه لتحقيقها، ولاسيما استخدامه كدواء فعال لبعض الأمراض.

شاهد أيضاً: ما هو اللحم المقدد

ما هو السماق بالعامية المصرية؟

ربما يختلف اسم السماق من بلد لآخر، ولكن يظل هو السماق بنفس فوائده واستخداماته الشهيرة عنه كتوابل ومنكهات للطعام، وهو في مصر يعرف بالسماق، وإن اختلفت اللهجة المصرية التي تقلب القاف همزة، أي أنه ينطق هكذا : السُّمَّاء.

ما هو السماق باللهجة الجزائرية

السماق اسم نبتة تنطق باللهجة الجزائرية هو (sumac) باسم السماق، وتعرف في بلاد المغرب العربي باسم العنزي، كدولة المغرب والصحراء المغربية، أما في اللهجة الأمازيغية في الجزائر وبعض مناطق الصحراء المغربية والجزائرية فيعرف السماق باسم تزغا

ما هو السماق في العراق ودول الخليج

ربما اللهجة فقط هي التي تجعل السماق مختلف النطق من بلد لبلد، ففي حين أن أهل مصر في لغتهم العامية تقلب القاف الأخيرة همزة، فإن أهل العراق وأهل الخليج العربي يقلبونها كافًا فالسماق عندهم ينطق بالكاف وليس بالقاف، فيقولون: السُّمَّاك.

شاهد أيضاً: عشبة البرجس ويكيبيديا

ما هو السماق بالفرنسية

السماق باللغة الفرنسية هو sumac ويستخدم كنكهة كمعطر و حافظ للطعام، وفاتح للشهية، وكنوع من البهارات والتوابل والمقبلات على الطعام، ويقدم الفرنسيون على خلطة بالسلطات بصفة دائمة.

ما هي فوائد السماق؟

بالرغم من أن السماق يعرف بكونه من البهارات والتوابل التي تضيف رائحة ونكهة مميزة للطعام، إلا أنه فوق ذلك يشتمل على الكثير من الفوائد، وخاصة الفوائد الطبية والصحية، ومن أبرزها:

  • مضاد للأكسدة: يعرف على بأنه مخفف للالتهابات بفضل امتلاكه موادًا مضادة للأكسدة، وهي تحارب الجذور الحرة التي تشعر الإنسان بالالتهابات في مناطق مختلفة من جسمه، كما أنه يحفظ الحمض النووي للخلايا، وخاصة خلايا وأنزيمات الكبد، و خلايا القولون من مهاجمة الخلايا السرطانية الضارة.
  • علاج التهابات المفاصل: يعمل على تعزيز المفاصل، ويحميها من الالتهابات المعروفة التي تهاجم المفاصل، وتعزز إنتاج الكولاجين في الجسم، كما أنه مصدر غني لفيتامين سي الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة والتي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض الضارة، كما يحمي الجلد من الكثير من الأضرار بفضل امتلاكه للأحماض.
  • المحافظة على الجهاز الهضمي: حيث أشارت بعض الأبحاث والتقريرات التي أجريت أنه مضاد للبكتيريا التي تصيب المعدة والأمعاء، ومن ثم فهو مطهر معوي ضد البكتريا والميكروبات من نوع السالمونيلا  Salmonella
  •  تعزيز صحة القلب والشرايين: يعرف بأنه مفيد بالقوة في تعزيز القلب والشرايين من خلال امتلاكه لأحماض أوميجا 3 وهي من الأحماض الدهنية الهامة والرائعة، وتعتبر حيوية ومفيدة للقيام بعدة عمليات حيوية وأنشطة لتعزيز القلب والشرايين وتنشيط الدورة الدموية وجعلها تسير داخل الجسم بكفاءة، وتخفض فرص الإصابة بالجلطات، كما أنه يرفع مستويات الكولسترول الجيد  في الدم من نوع HDL  ويخفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم من نوع LDL، كما أنه يحافظ على مستويات نبضات القلب عند وضعها العادي والطبيعي، ويمتلك العناصر والمواد التي تحمي القلب من التخثر ويساعد على كون الدم أكثر سريانًا.
  • فوائده لجهاز التنفسي: يحمي الجهاز التنفسي من الإصابة بالعديد من المشاكل الصدرية واحتقان الصدر، والكحة، ويخفض نسب الإصابة بنزلات البرد، ويخفف من أعراضها إذا حدثت، بالإضافة إلى تخفيف آثار التهابات الشعب الهوائية، والتهابات القصبات لامتلاكه على الزيوت العطرية الطيارة الفعالة الطبيعية مثل: جيرانيول، بورنيو، كارفاكول، والثيمول، كما أنه يحافظ على كفاءة الرئتين، ويحميهم من بعض الفطريات.
  •  فوائده للرجال: من الوصفات التي أشار البعض إلى استخدامها لتعزيز الرغبة لدى الرجال، وتخفيض نسب الإصابة بالعقم، وتنشيط الحيوانات المنوية، استخدام بذور السماق مطحونة مع ملعقة عسل يوميًا قبل الإقدام على العلاقة الحميمة، غير أن الأبحاث العلمية لم تتوصل حتى الآن إلى وجود علاقة بين السماق وزيادة الرغبة الجنسية.
  • مرض السكري: ذكرت بعض الدراسات أنه يحمي الجسم من احتمالات الإصابة بمرض السكري، ومن ذلك ما أشارت إليه إحدى الدراسات والأبحاث التي قامت بنشرها مجلة Journal of Research in Medical Sciences  عام 2014 إلى أن تناول ثلاثة جرامات من السماق المطحون بصورة يومية لفترة ثلاثة أشهر قد يساعد على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.

شاهد أيضاً: ما هو الأساي وما هي فوائدها

أضرار السماق

السماق الطبيعي والأصلي ليس لاستخدامه أية أضرار يمكن الوقوف عليه اللهم إلا مجرد حدوث تحسس لدى بعض الأشخاص الذين يمتلكون تحسسًا تجاه المواد الفعالة التي يتكون منها أو التي تحتوي عليها، ولكن فيما عدا ذلك فإنه يمتلك معدلات أمان كبيرة، ولكن ينبغي الحذر عند استخدامه في فترتي الحمل والرضاعة، حيث لم تثبت أو تؤكد الدراسات وجود معدلات أمان مطلقة بالنسبة للحامل أو المرضع من تناول السمك، ومن ثم ينبغي الحذر، ولا يؤخذ إلا تحت إشراف طبي.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على ما هو السماق و تناولنا الكثير من المعلومات عنه كنبات ينتمي إلى الفصيلة البطمية ويستخدم كتابات ومنكهات ويمتلك الزيوت الطيارة والكثير من العناصر والمواد التي تحافظ على صحة الجسم وتعزز مناعته ضد الأمراض.

31 مشاهدة