ما هو الفرق بين القتل تعزيرا والقصاص

ما هو الفرق بين القتل تعزيرا والقصاص

ما هو الفرق بين القتل تعزيرا والقصاص؟ القتل تعزيرًا والقتل قصاصًا هي عقوبات بالقتل يتم تطبيقها على المجرم الذي يرتكب أفعال جرميّة تؤثر على أمن المجتمعات، وهناك عدد من الخصائص التي يمتاز بها القتل قصاصًا وتعزيرًا سوف نتعرف على الفرق بينهما في مقال موقع محتويات في السطور القليلة القادمة.

ما هو الفرق بين القتل تعزيرا والقصاص

القتل تعزيرًا هو تطبيق عقوبة القتل على شخص ما ارتكب مخالفة شرعيّة تؤثر على سِلم وأمْن المجتمعات، ويتم تحديد العقوبة من قِبل القاضي الشرعي المُكلف بتلك القضية، والتعزير إما يكون بحدّ السيف أو بالرمي بالرصاص، وذلك لعدم وجود نص يحدد عقوبة على الشخص المرتكب جريمة تستحق التعزير مثل جريمة التجسس على المسلمين أو تجارة المخدرات، وأما القتل قصاصًا هو: هو الاقتصاص من المجرم عن طريق قتله بعد طلب الإذن من وليه وأهله وموافقتهم على قتله، فلا يتم تطبيق عقوبة القتل قصاصًا إلا إذا أمر أهل القتيل بقتله، فالقصاص يُقصد به الاقتصاص من الجاني بمعاقبته بمثل ما فعله، والقصاص عقوبة مقدّرة شرعًا لا يجوز التهاون في تطبيقها إذا توافرت كل الدلائل.[1]

هكذا؛ تم التعريف في ما هو الفرق بين القتل تعزيرا والقصاص حيث بيّنا الفرق بين كل منهما، وذكرنا أمثلة على القتل قصاصًا والقتل تعزيرًا.

أسئلة شائعة

  • أنواع القصاص بالسيف؟

    القصاص إما أن يكون عن طريق قتل النفس عمدًا أو شبهة، وأما أن يكون قصاص ما دون قتل النفس أي في قطع الأطراف والجروح.

  • كيف يتم القصاص في السعودية؟

    القصاص في السعودية هي عقوبة مستمدّة من الشريعة الإسلاميّة، وتُنفذ في حالات معينة مثل جرائم القتل والإرهاب وما إلى ذلك، ويكون القصاص بقطع الرأس بالسيف أو بالرمي بالرصاص.

  • تعريف القتل حدًا؟

    القتل حدًا تنفيذ عقوبة القتل على الجاني نتيجة تعدّيه حد من حدود الله تعالى وقيامه بأفعال جرميّة قام بها بشرط توفر جميع الدلائل التي تؤدي لتطبيق العقوبة عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *