ما هو ختان البنات وما حكمه

ما هو ختان البنات وما حكمه

ما هو ختان البنات وما حكمه ، هو عنوان هذا المقال، ومعلومٌ أنَّ الختانُ يعدُّ من سننِ الفطرةِ، ودليل قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ-: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ”، ما حكم الختان حي حق الأنثى؟ وكيف يكون؟ وما حكمه في حق الذكور، وكيف يكون ختان الذكر؟ ومتى يكون الختان؟ كل هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال.

ما هو ختان البنات وما حكمه

إنَّ ختانَ الأُنثى يكون بقطعِ جزء من الجلدة التي كعرف الديك، والتي تكون فوق مخرج البول، ويعد الختان في حق الأنثى سنة ومكرمة لها، وما يدل على مشروعيته في حقها ما روي عن السيدة أم عطية نسيبة بنت كعب، حيث قالت: “أن امرأةً كانت تَخْتِنُ بالمدينةِ فقال لها النبيُّ صلى الله عليه وسلم: لا تُنْهِكي فإن ذلك أحظَى للمرأةِ وأحبُّ إلى البعلِ”.[1][2]

تنبيه: ذهب الشافعية والحنابلة إلى أنَّ الختانَ واجبٌ في حقِّ الأنثى.[3]

شاهد أيضا: ما هو حكم الختان في حق الذكور

ما هو ختان الذكور وما حكمه

إنَّ ختانَ الذكور يكون بقطع الجلدةِ التي تغطي الحشفةَ، والتي تُسمَّى القلفةَ، والغرلة، وقد ذهب الحنفيةُ والمالكيةُ إلى أنَّه سنةٌ في حقِّ الرجالِ، وهو وجهٌ شاذٌ عن الشافعيةِ، ورواية عن الإمام أحمد، بينما ذهب الشافعيةُ والحنابلةُ إلى أنَّه واجبٌ في حقِّ الذكورِ، ودليلهم في ذلك قول الله تعالى: {ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا}،[4] ومعلومٌ أنَّ إبراهيم -عليه السلام- قد اختتنَ، وحيث أنَّنا مأمورينَ باتباعِ سنته، فيكون الختان في حقِّ الذكورِ واجبًا.

شاهد أيضًا: حكم الوشم للرجال الدائم والمؤقت

ما هو وقت الختان

ذهب الشافعية والحنابلة، إلى أن وقت وجوب الختان هو ما بعد بلوغه؛ إذ أن الختان شرع من أجل الطهارة، والطهارة ليست واجبة على الطفل الذي لم يبلغ، إلا أنه يستحب ختانه الصغر إلى سن التمييز؛ إذ أنه أرفق به، بالإضافة إلى أن الجرح يكون في هذه الحالة يكون أسرع برء فينشأ الطفل على أكمل حال.[5]

شاهد أيضًا: حكم الصبغة السوداء للنساء والرجال وأهم الأحكام المتعلقة بحلق الشعر وصبغه

وبذلك تم الوصول إلى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان ما هو ختان البنات وما حكمه ، وفيه تم بيان أقوال أهل العلم في ذلك، وبيان تعريف الختان، كما تم بيان الوقت الذي يختتن فيه المرء.

36 مشاهدة